الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
قبل طلاقي بقليل ذهبت إلى "شيخة" كما يقولون لتساعدني في فكّ سحر والدي على أنّه مسحور ، علما أنّه يكرهني فعلا ويكره إخوتي وبينه وبينهم قضايا لدى المحاكم. وعند طلاقي تخلّى عنّي . هذه المرأة اتّضح أنّها دجّالة بعد أخذها مبلغا قدره أربعمائة دولار، تبيّن لي أنّها تريدني مصدرا للمال حيث أنّها تقوم بالتلبيس - تلبيس إبليس - ؛ طلبت سيّارة من مكتب خاصّ؛ بدأ بيني وبين سائقها حوار بشأن هذه المرأة ومدى مصداقيّتها فأكّد لي أنّها دجّالة وأنّه سيساندني في استرجاع مالي منها... ذهبت إلى هذه المرأة لكي أنهي علاقتي بها فبدأت المشاكل وقد كان بجانبي، لكن منذ أوّل لقاء أحسست أنّ عينه مصوّبة تجاهي ، و لمّا أدرك أنّه يريد الاقتراب عرض عليّ الزواج بعد انتهاء العدّة وأنّه أحبّني ... لم أوافق ، قلت له سأفكّر..وبقينا هكذا أسبوعين إلى أن هدّدني إن حاولت الزواج بغيره فإنّه يأخذني غصبا عن الجميع ... بدأت فعلا أبادله المشاعر ولكن بحجّة أنّي مطلّقة بدأ بسحب خواتم الذهب من يدي وقال لي سأضعها عندي في الخزانة حتّى لا تذهبي إلى السحرة مرّة أخرى فصدّقته! . في يوم آخر طلب منّي مائتي دولار لأنّه في أزمة ماليّة ، وبعد عناد ورفض منّي قبلت وقال لي أكتبه لك في "كمبيالة" ، لكن من غبائي أنّي أعطيته الأمان ..إنّه ميسور الحال وكذلك أهله ولم أشكّ أنّه سيتعبني . وفي مرّة أخرى طلب منّي أن أبيع ذهبا بحجّة أنّي أحبّه والإنسان من أجل حبيبه يبيع ما يملك .. وبلا وعي ولا إدراك فعلت ذلك دون أن أدرك أنّي مطلّقة وسأخرج من بيت طليقي وسأحتاج إلى كلّ قرش !!
في المرّة الأخيرة قام بالتحايل عليّ بأنّي مازلت أملك المال وفعلا بطريقة غبيّة بعت ما أملك من ذهب بقيمة ألف دينار .. هذا الشخص طلبت منه أن يردّ مالي فقال إلى حين خروجك من عند طليقك بشكل نهائي.
حاليّا خرجت من عند طليقي و ذهبت إلى بيت أهلى ولم يعد لديّ مال، طلبت من هذا الشخص مالي فكان في كلّ مرّة يقدّم حجّة واهية أنّه لا يملك حاليّا النقود ، لقد قام باستثمارها ..وهكذا
ليس بيدي شيء الآن وأنا أمّ لثلاثة أطفال وهذا الشخص أتعبني ، وقلبي أيضا أتعبني لأنّي أحبّه فعلا والله يعلم وعلى ما أقول شهيد ، هو يحبّني فعلا وأعلم جيّدا متى يكون الصادق صادقا ومتى يكون الرجل كاذبا ، فهو دائم التحجّج لم يردّ لي قرشا واحدا .. ماذا أفعل علما أنّي أعلم رقم والده ؟
عمر المشكلة
ثلاثة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ثقتي المفرطة في شخص عيناه مليئتان حبّا لي وانجذابي له..رغم أنّي لم أثق سابقا بأحد .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الثقة التي تزداد كلّ مرّة وعدم الحذر من إمكانيّة الخداع رغم حبّه الشديد لي ، والدليل أنّه في المرّة الأخيرة كلّمني فأخبرني أنّه عليك أن تحاربي الكلّ من أجل أن يقبلوا بتزويجك لاسيما أنّه متزوّج ، لكنّه منفصل عنها داخل البيت ولا يقترب منها، والغريب أنّ له نفس التجربة في الزواج ومشاعره ناحية زوجته نفس مشاعري تجاه زوجي السابق! شعور بالنفور والكره والبغض والسخط و رغبة شرعيّة في الانفصال ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تهديده بإبلاغ عائلته وأنّ رقم والده معي ..أحبّه ولا أريد خسارته، أبتعد عنه يوما كاملا لأنّي ساخطة عليه بسبب ما قام به تجاهي ..
كلانا نتعب من هذا البعُد ..
أفتعل المشاكل بخصوص المال وأبتعد لكي يشعر بما أشعر به حيث أنّي أريد منه حاليّا سبعة آلاف "شيكل" إسرائيلي ولا أملك مالا ...

الإجابة
أخيّتي الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بك على صفحات لها أون لاين، والله أسأل أن ييسّر لك أمرك كلّه للخير، وأن ينير بصيرتك للحقّ والصواب.
أخيّتي كيف لك أن تدخلي في علاقة بهذه السرعة وأنت ما زلت في شهور العدّة ؟؟ ومن المفترض أنّك عاقلة راشدة تعرفين الصواب من الخطإ، وتعرفين أنّ العلاقات الخاطئة لا تنتهي أبدا بما يسعد قلب من ارتكب معصية الله عزّ وجلّ، فالمرأة المطلّقة للأسف يدرك الذئاب أنّها قد تكون فريسة سهلة، فهم يدركون أنّها خرجت للتوّ من تجربة مؤلمة وقد تنزلق في أيّ علاقة جديدة دون أن تنتبه، وبحكم أنّها تستطيع أن تزوّج نفسها كما جاء في شرع الله، فهي قد لا تأخذ رأي الحكماء من أهلها وهم والداها على الأقلّ، فلو كانت هذه العلاقة علاقة طبيعيّة ستأخذ مجراها الطبيعي إلى الزواج، لكانت ظهرت في النور، لكن من الواضح أنّ أهلك لا يعلمون بالأمر، ولا زوجته !
سيّدتي لا أعتقد أنّ هذا الرجل سوف يردّ إليك مالك، لكن عليك الحفاظ على ما تبقّى من كرامتكِ التي تبعثرت، أخبري أهلك بالأمر حتّى لا يشعروا بالخجل منك، واجعلي والدكِ أو أحد أعمامك أو أخوالك أو إخوتك الشباب يتدخّلون في الأمر لحلّ المشكلة، وغالبا هو سينكر كلّ شيء. وقتها سيكون هذا ثمن تواصلك معه بطريق غير مشروع. وخلال تدخّل الرجال من أهلك اقطعي تواصلك به فورا، فالرجل المحترم لا يمدّ يده ليأخذ من مال المرأة أبدا، والرجل الذي يريد المرأة في الحلال يتقدّم لخطبتها فورا ولا يماطل، إن كان صادقا سيردّ إليك مالك ويتقدّم لخطبتك، وهذا غالبا لن يحدث .
أتمنّى أن تستفيدي سيّدتي من هذه التجربة، تمنّياتي لك بالسعادة والتوفيق، وتابعينا بأخبارك .