الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة مخطوبة وتم عقد الزواج منذ سنة، وطول هذه الفترة في مشكلات مستمرة سببها غيرتي الشديدة على زوجي؛ لأنه أخبرني بماضيه.. ليس سيئا ولكنه كأي شاب!! غيرتي سبب عذابي! بدأ يتهرب مني بعد أن كان يحبني حبا كثيرا، وأنا أحبه بلا حدود، ولكن رغما عني أحس بالنار تشتعل في صدري! أدعو الله دائما أن يخلصني من هذه الغيرة التي تجعلني عصبية جدا وأتلفظ بألفاظ بذيئة أندم عليها جدا! أنا فتاة "محترمة" وأعرف حقوق الزوج جيدا، ولكن لا أعلم ما الذي يصيبني عندما أسمع أنه يشاهد التلفاز أو يتنزه في الأماكن العامة؟! هو حنون جدا وطيب، أحبه ولا أريد أن أخسره! أفيدوني كيف أستطيع أن أنسيه الكلمات التي جرحته بها؟! وكيف أستطيع أن أبعده عن المحرمات كسماع الأغاني والدخان؟! جربت كل الطرق، وأدعو له في كل الصلوات، شكرا لكم على جهودكم، جعلها الله في موازين حسناتكم، وأتأسف على الإطالة، وأرجو منكم أن تردوا علي بسرعة قبل أن يضيع كل شيء من يدي ابنتكم!!

الإجابة
ابنتي نيفين: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. الغيرة المعتدلة جميلة لإثراء الحياة الزوجية وتنبيه الطرف الآخر لأهميته وخوفنا عليه. لكن ما تشعرين به ـ يا ابنتي ـ هي غيرة متطرفة في عمقها وجوهرها (حب الامتلاك) وهذه الغيرة مدمرة لأي علاقة زوجية أو علاقة أبوية أو صداقة، وهي تعكس نوعا شديدا من الخوف والشك وعدم الثقة بالنفس، وهذه الغيرة الشديدة تقتل الحب وتخنقه، وتكون سببا في هدم كثير من العلاقات وخسارة الإنسان الذي نحب.ابنتي، لن تستطيعي أن تمنعي زوجك من مشاهدة التلفزيون أو التدخين أو الخروج أو السفر بهذه الطريقة، بل على العكس سوف تدفعينه للاستمرار فيها كمحاولة للهروب من ملاحقتك.أنصحك ـ ابنتي - بالاتجاه لله والتوكل على الله حق التوكل، ومعاملة الطرف الآخر بحب وحنان، وعدم الشك أو التجسس أو محاولة امتلاكه. والدعاء بأن يعينك الله على التغلب على غيرتك. ولكن إذا كانت الغيرة شديدة ولم تستطيعي السيطرة عليها فأنصحك بزيارة طبيبة نفسية، وهناك بعض الأدوية مثل Serozate & Risperdel قد تفيد في الحالات المتكررة.