الاستشارات الطبية » الأدوية » استخدام الأدوية


22 - شعبان - 1430 هـ:: 14 - أغسطس - 2009

هذه الأدوية أضافت معاناة إلى رصيد معاناتي!


السائلة:aman

الإستشارة:محمد عبدالله العتيق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..   
أنا فتاة لدي ارتفاع بهرمون الذكورة, وللعلاج قرر الطبيب المختص إعطائي عقار ألداكتون25 (سبيرونولكتون) حبتين يوميا قبل الأكل, وقال أن أراجعه مرة كل شهر كي يفحص مستوى التحسن عندي, لكن أنا لم أتجرأ على وضع هذه الحبوب في فمي, وذلك لأني أعاني من الحموضة المزمنة ( ارتجاع المريء وحرقة المعدة ) كما أصبت عدة مرات بالتهاب حاد في المعدة استلزم إحدى المرات تنويمي في المستشفى للعلاج منه, وأنا كنت أملك معدة صحية جدا ولم أكن أعاني هذه العوارض في الجهاز الهضمي, ولكن لأني تعالجت من القلق والاكتئاب واستخدمت الحبوب النفسية ( إيفكسر, بروزاك, أنفرانيل, سيبرام, ريسبيردال..الخ) لعدة سنوات ( تقريبا 8 سنوات ) وكنت بمثابة فأر تجارب بالنسبة للأطباء النفسيين الذين عالجوني, ولأنهم لم يكونوا صادقين معي ولا صريحين بشأن الأعراض الجانبية التي تخلفها تلك العقاقير, ولأني حين كنت أقرأ النشرة الداخلية للأدوية كنت أظن أنها أعراض تزول بمجرد التوقف عن تناول هذه الأدوية, لكن مع هذه الأسباب استمررت في أخذ تلك الأدوية طيلة الثمانية سنوات, وكل فترة كانوا يغيرون لي الأدوية من دواء إلى آخر, هكذا.. إلى أن أصيب جسمي بردة فعل حادة, فأمروني بالتوقف عن أخذها وقالوا لي أن جسمي لم يعد يتحمل الأدوية (هكذا, وكأنهم ليسوا هم الذين كانوا يحثوني على تناول تلك السموم التي تشبه المخدرات إلى حد كبير من ناحية إضرارها بالجسم, أقول هذا الكلام عن تجربة قمت بدعمها فيما بعد بالتعمق بالقراءة والبحث في مجال الأدوية) نعم..
بعد أن أهدوني جهازا هضميا مدمرا, وجسما لم يعد كما كان سابقا في أي شيء مع أني أكملت 5 سنوات منذ توقفت عن العلاج ولكن أشعر أن الآثار الجانبية سترافقني طيلة حياتي, وهذا ما يبدو, لأن شعري الذي تساقط بسبب الحبوب النفسية لم يرجع كما كان, فقد أصبت بتساقط الشعر من قبل أن أصاب بارتفاع هرمون الذكورة, كما أن عيني مازالت تتحسس من الضوء وهذا أيضا شيء لم أكن أعانية قبل هذه الحبوب, وهناك الكثير من الأعراض التي لم تكن عندي وأصبحت تلازمني كظلي!! , علما بأني لم أحصد أي نسبة من التحسن النفسي, ضرر من دون فائدة!, لذلك حين قارنت بين أضرار وفوائد استمراري بالعلاج النفسي عند هؤلاء الأطباء, وجدت أن الانقطاع عن الذهاب إليهم هو خطوة كان يجب أن أقوم بها منذ زمن طويل, وابتلعت شعوري بالظلم والقهر, ومكثت في بيتي, وذلك لأني جربت جميع أطباء النفس في بلدي والبلد المجاور له, ولم أحصد إلا الخيبات المتكررة, وكأنهم على قلب رجل واحد في أسلوب العلاج أللا مجدي.
كان لابد أن أكتب تجربتي مع الطب النفسي في هذه الاستشارة الخاصة بدواء (ألداكتون), وذلك كي تتفهموا السبب الذي جعلني أتردد في أخذه, فقد قرأت في نشرته ( أنه يسبب اضطرابات هضمية وغثيان وقيء وزيادة في شعر الجسم وسقوط في شعر الرأس واضطراب الحيض وغلظ في صوت المرأة قد يستمر حتى بعد العلاج بشكل دائم!!) غريب, أليس من المفترض أن عقار( ألداكتون يزيل أعراض ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء كغلظ الصوت واضطراب الحيض وتساقط الشعر وزيادة شعر الجسم) أم المفترض أنه يزيدها سوءا؟! إذن كيف يكون من أعراضه الجانبية أنه يسبب هذه الأشياء في حين أنه يجب أن يزيلها لا أن يزيد حدتها؟؟!
هذه أعراض أعاني منها كنتيجة لتعاطي العقاقير النفسية لفترات طويلة, تلك العقاقير التي كانت تصيب صحة جهازي الهضمي في مقتل, مع أن الأطباء كانوا ومازالوا يزينونها في أعين مرضاهم وينكرون آثارها السلبية على الجسد والروح معا!!
باختصار أنا لم أعد أريد أن أضع في فمي أي دواء يترك آثار جانبية تستمر بعد الانقطاع عن تناول العقار, فلو كانت تزول بالانقطاع عن تناول الدواء لكنت سأصبر نفسي على تحمل ضررها, لكن أن تضيف إلى رصيد معاناتي معاناة أخرى, فلا وألف لا!!
وأيضا أسأل عن حبوب (ديان)هل هي أفضل أم إنها شريرة بقدر أخيها (ألداكتون)؟!


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الفاضلة
جميع الأدوية بلا استثناء لا تخلو من الأعراض والمضاعفات الجانبية غير المرغوبة مهما اعتقدنا بسلامتها .
لكن لا يعني هذا أن وصف العلاج واستخدامه يعد أمرا محظورا أو تعديا على صحة المريض .
بل المريض هو الذي يملك الاختيار بين تناول الدواء أو تركه مهما كانت حالته وله الحق بمعرفة كل ما يتعلق بالدواء من مواصفات وطريقة عمل ومضاعفات جانبية وما إلى ذلك .
 لكن معظم الأدوية تكون مضاعفاتها الجانبية مرتبطة بتناول الدواء وتزول مع الانقطاع عنه . وتختلف مدة التخلص من المضاعفات الجانبية لكنها بالتأكيد لا تمتد لسنوات وخاصة مشكلات الجهاز الهضمي وتساقط الشعر والأعراض العصبية وغيرها .
وذلك أن الدواء يمر في الجسم بسلسة من التفاعلات الكيمائية والمعالجات الفسيولوجية تنتهي به إلى إحداث الأثر الدوائي ( والأعراض الجانبية ) ثم يضمحل من الجسم في عمليات تخلص فسيولوجية إما عن طريق الكلى أو الكبد أو غيرها من الطرائق .
 العملية العلاجية تنبني على مبدأ الثقة التي يوليها المريض لطبيبه . والطبيب عند وصف العلاج يزن الفوائد والأضرار لأية وسيلة علاجية أو تشخيصية ويقدر كل أمر بقدره ثم يقرر الأصلح كما يراه والمريض له خيار القبول أو الرفض في ذلك .
أما تقرير أي العلاجات أسلم وأكثر فائدة لك لعلاج مرض ارتفاع هرمون الذكورة فإن خير من يقرر ذلك هو طبيبك المعالج المطلع على تفاصيل حالتك .
تمنياتي لك بصحة دائمة



زيارات الإستشارة:25648 | استشارات المستشار: 284


الإستشارات الدعوية

كبرنا ونحن لا نصلي.. فكيف أحافظ عليها الآن؟
الاستشارات الدعوية

كبرنا ونحن لا نصلي.. فكيف أحافظ عليها الآن؟

د.رقية بنت محمد المحارب 12 - رجب - 1432 هـ| 14 - يونيو - 2011




عقبات في طريق الداعيات

هل أنا على الحق!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4565

استشارات إجتماعية

كيف أرضي زوجي بدون تنازلات؟
قضايا اجتماعية عامة

كيف أرضي زوجي بدون تنازلات؟

د.أحمد حسن محمد 04 - شعبان - 1429 هـ| 07 - أغسطس - 2008
قضايا الخطبة

كيف أستعلم عن التزام خطيبي.. وممن؟!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير4687





استشارات محببة

عندما يكلّمه أحد لا يجيبه أبدا ولا يلعب مع الأطفال !
الإستشارات التربوية

عندما يكلّمه أحد لا يجيبه أبدا ولا يلعب مع الأطفال !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج ولي طفل عمره أربع سنوات...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم1625
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1626
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1626
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1626
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1626
المزيد

انا أخاف وأفزع من أبسط الأشياء !
الاستشارات النفسية

انا أخاف وأفزع من أبسط الأشياء !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخاف وأفزع من أبسط الأشياء ،...

د.أحمد فخرى هانى1626
المزيد

هل من حقي على ابنتي أن أفرض عليها ألا تخلع الحجاب ؟
الإستشارات التربوية

هل من حقي على ابنتي أن أفرض عليها ألا تخلع الحجاب ؟

السلام عليكم ورحمة الله هل من حقّي أن أفرض على ابنتي البالغة...

ميرفت فرج رحيم1626
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1626
المزيد

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!
الأسئلة الشرعية

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!

السلام عليكم ورحمة الله إنّي أرملة ، عندما كان زوجي على قيد...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1626
المزيد

أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!
الاستشارات النفسية

أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري عشرون سنة .. وبعد سنة ونصف السنة...

رفعة طويلع المطيري1626
المزيد