الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
هناك فتاة كانت مريضة نفسياً، وهي على خلق ودين، ومتدينة منذ صغرها، وأردت أن أتزوجها، لكن هناك مشكل يتمثل في معرفة الجميع بمرضها، أصدقائي، أهلي، وأخشى من كلامهم واستهزائهم وشفقتهم؛ لأننا في مجتمع متخلف، فبماذا تنصحونني؟.

الإجابة
الأخت الفاضل السيد أحمد.
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، وبعد:
قرأت رسالتك، وتلمست مدى حيرتك في الزواج من فتاة ذات خلق ودين، ولكنها مريضة نفسياً!! وتخشى ما قد ينجح عن هذا الزواج من أقوال ساخرة من الأهل أو الأصدقاء الذين يعلمون بحقيقة مرضها!!
وبادئ ذي بدء أحيي فيك يا أحمد حرصك على اختيار الزوجة الصالحة ذات الخلق والدين، امتثالاً لقول رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه: "تُنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" (رواه البخاري ومسلم).
ومع أهمية هذه الغاية في اختيار الزوجة الصالحة هناك أمور أخرى ينبغي مراعاتها لتحقيق الحياة الزوجية الهانئة، فالحياة الزوجية ليست مؤسسة خيرية تقوم على العطف والشفقة، وليست إشباع غرائز، أو إنجاب أطفال فحسب، بل هي كيان أسري متماسك لمجتمع فاضل، يتطلب أموراً أخرى منها:
الصحة الجسمية، والعقلية، وفن التعامل مع الآخر..إلخ.
وإذا كانت هذه الفتاة عافاها الله وشفاها وحقق لها الزوج الصالح مستقبلاً، قد تنظر لها الآن نظرة العطف والشفقة، ولكن مع مرور الأيام قد تتغير مشاعرك تجاهها، وتشعر بالملل، وفتور العاطفة، وتطمح إلى زوجة أخرى تتحقق معها السعادة المنشودة!! ولكن يكون قد فاتك قطار الرحلة، لا سمح الله!
مع أمنياتي لك بالتوفيق والسداد.