الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا جدة في عمر الـ60، وابنتي قد توفت وتركت لي طفلتان ربيتهما إلى أن صارت الكبرى في المرحلة الإعدادية عمرها 14 سنة، ومنها وبدأ سن المراهقة واكتشفت أنها على علاقه بولد أكبر من عمرها، يعمل ضابط أمن في شركة وبدأت أشك في أمر آخر أن مالي المخزن في أحد خزاناتي يقل مع الوقت إلى أن وجدت يوما أن المال نقص كثيرا وبدأت بالسؤال والحيرة لكل من حولي مع العلم أن زوجي قد توفي ولا أحد يعيش معنا سوى البنتين، وأنا واستمر جدالي معها إلى أن اعترفت أنها كانت تأخذ من المال مائة مرة و50 مرة أخرى حتى لا أشعر بالمبلغ الكبير الذى سحبته وانهرت وبكيت ليس من أجل المال بل من أجل التربية التي عانيت بها بعد موت والدتيهما تربيتي التي ظلت 8 سنوات، ووالداها الذى تزوج من بعد وفاة ابنتي بعام وأنجب ووعدتني بأنها لن تفعل ذلك مجددا وأقسمت لي وما هي إلا أيام وليالي وشعرت أنها على علاقة برجل آخر غيره، ومن صديقاتها وأختها الصغرى البريئة، عرفت أنه ليس واحدا ولا اثنان ولا ثلاثة بل هم أكثر وتوعدهم جميعا ونفس الكلام يقال للجميع وعرفت أنها تقابلهم وأنهم يعرفون كل شيء عن عائلتها ووالدها، وظلت تتبادل الأحاديث معهم وأحيانا أمامي ماذا أفعل؟ وأنا جدتها المسنة الكبيرة في العمر حذرتها مرارا وأرهبتها من والدها ومن خالها فليس أمامي حل سوى أن ارسلهما ليعيشا مع أبيهما ولكن حينما أفكر في هذا أتذكر الطفلة التي عمرها 7 سنوات كم هي طيبة وبريئة لا تحتمل معاملة زوجة الأب القاسية في الطعام وفي الملبس وكل شيء وتفضيل ابنتها على البنتين أحفادي، ماذا أفعل؟ أنا الآن هل أتركها تنجرف وراء هؤلاء الشباب الطائشين الذين يتناولون الكثير من المخدرات ويضرون البنات وأنا متأكدة من كلامي هذا فتضيع البنت فليس بيدي منعها من النزول أو الاتصال وما إن هددتها بوالدها حاولت الانتحار إن أخبرته بشيء فبالله عليكم أخبروني ماذا أفعل؟ فهي ليست قصة حفيدتي فقط بل قصة مئات من البنات والشباب هذه الأيام.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
الأم الكريمة.. سلوى.. حفظك الله ورعاك..
بالفعل إن ما تعاني منه يعاني منه الكثير بالفعل من الأهل الذين يقوموا على تربية الأبناء والبنات في مثل تلك المرحلة السنية الحرجة، ويمكن التعامل معها بناء على كلامك هذا على النحو الآتي:
- لابد وأن تشاركي أطراف أخرى في العائلة تحترم بنت ابنتك كلامهم وتخشى في وصول تلك المعلومات لهم.
- لابد وأن والدها يتدخل بطريق غير مباشر في التعامل معها بأسلوب إشباع العاطفة لها وبدون عنف بل على العكس تماما وأن يتقرب منها أكثر وأن تتركيها معه بعض الوقت وهذا له عامل هام ولابد وأن تشرحي له الموقف ليشاركك الأمر مهما كانت الأمور بينكم ولكن لابد وأن يتم التعامل معها بعاطفة فهذا الأمر تجده مع الآخرين.
- ضرورة إقفال أبواب الآخرين عليها في محاولة التوصل إلى أرقام هواتفهم ومحادثتهم بنفسك وإخبارهم بعواقب فعلتهم وتهديدهم إبلاغ الشرطة أو بالأب وما إلى ذلك.
- حرمانها من استخدام الهاتف أو الخروج إلا مع الأب أو الخال.
- معرفة أسباب السرقة وأين تذهب الأموال وإشباع رغبات أخرى لها عن طريقك.
- التذكير بعقوبة الله عز وجل والتقرب منه دائما والحث على الصلاة بأسلوب هادئ.
- البحث عن علاقات طيبة مع صديقات قدوة قدر المستطاع والتقرب منهم.
- شغل وقت الفراغ لها بالاشتراك في هواية أو ألعاب تناسبها.
وأخيرا استغفري الله دائما وتقربي إليه بالدعاء وإن شاء الله تعالى سوف يكون الأمر أفضل قريبا.
والله من وراء القصد..