الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أستاذتي الفاضلة بسمة السعدي حفظك الله وسدد قلمك لكل خير وأثابك.
أنا فتاة في الخامسة والعشرين من العمر متزوجة وأم لطفلين الأول في السادسة من العمر والآخر سنة ونصف تزوجت بعد المرحلة الثانوية وأكملت دراستي الجامعية بشق الأنفس والحمد لله.
تخرجت من قسم اللغة العربية ووفقني الله في أول حياتي بحفظ القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن فعملت فور تخرجي مدرسة للقرآن الكريم لمدة سنة ثم تركت هذا العمل لصعوبات واجهتني في المواصلات وبسبب إنجاب ولدي الثاني ولكن لم أطق جلوسي لمدة الإجازة الصيفية في المنزل لأني لم أقدم لا لنفسي ولا لغيري ما ينفع لأني بصراحة مسوفة في مراجعة القرآن وزاد وزني غير أن أهلي أبي وأمي وإخوتي أصبحوا كثير التردد علي وأصبحت كثيرة الخروج معهم بسبب وبدون سبب حتى أحسست بتضايق زوجي وشعرت بتضييع نفسي وبيتي وأبنائي فعرضت على زوجي أن أعود للتدريس برغم عدم حاجتي والحمد لله وافق على الفور لأمله أن أشغل نفسي بما يفيد فقدمت في عدد من المدارس فاتصلت علي جميعها استخرت الله وذهبت إلى إحداها وعملت فيها لمدة عام وبرغم حسن التعامل إلا أنني لم أصدق أن العام انتهى من شدة الضغط والإرهاق لأن هذه المدارس كثيرة الطلبات ضئيلة الرواتب والحمد لله على كل حال..
المهم أني أبلغت المديرة في آخر العام بأني لن أواصل للعام القادم فصدمت وحاولت معي حتى أحرجتني وأخذت مني وعدا بأني سأعود العام المقبل والحقيقة أن هذه المديرة لطيفة معي وقد أكرمتني وأحببتها كثيرا ولكني تعبت من العمل المتواصل
سؤالي الآن: هل أعود لسالف عهدي من الخروج والدخول مع أهلي بلا فائدة ( برغم محبتي لهم وللخروج معهم لكن ذلك يتنافى مع ما وجب علي من رعاية لبيتي وزوجي وأبنائي ) أم أستمر في المدرسة برغم الإرهاق والتعب الذي يصيبني من ذلك ولكن سلواي أنني أقد علما نافعا؟؟
أنا في حيرة من أمري فهل لك أن تساعديني ساعدك الله وجمعني وإياك في مستقر رحمته.. وجزاك الله خيرا مقدما.

الإجابة
أختي : بسمة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
من أعظم النعم أن يغرمك الله بالكثير منها..
بسمة: حفظ القرآن نعمة عظمى..
الزوج الصالح الذي يعين على كل خير، ويخشى عليك من ضياع العمر نعمة أخرى..
تيسير إكمال الدراسة وهي (بشق الأنفس) فضل من الكريم..
العمل لله، وأن نكون سببا لنفع المسلمين شرف، وأي شرف!!
الأهل وحسن العلاقة بهم وإمكانية رؤيتهم متى أردنا.. رزق معنوي عظيم
العمل في مكان يحترمك من فيه.. وتكرمك أعلى موظفة فيه..
كل هذا من النعم التي {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها}
لكننا إن لم نرعها على قدرها..
ونحافظ على ترتيب أولوياتها.. نشقى، وتعمى العين بعد ذلك عن كونها نعم فريدة اختصك الله بها..
قدمي رضا ربك في كل خطوك..
شاوري زوجك.. واعملي برأي شقك الثاني..
نظمي وقتك ولا ترضي بثانية من عمرك الغالي تذهب عليك دون أن يكون لها وزن يزيد في جانب حسناتك..
ولتذكري عظيم أجر التعليم للنافع من العلوم في زمن بات تقديم النفع واجب على عمار ذاك الزمان..
ولتحتسبي كثرة الطلبات حسن عمل يرضى الرب عليك بعد إتقانه..
أما الراتب: فضآلة القيمة لا تقارن أمام نفع النفس والغير..
أتمنى أني قد أزلت حيرة (بسمة)
ومساعدتك شرف لي
أتشوق لمعرفة كل الخير عنك
والسلام ختام جوابي.