الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخوة القائمون على المنتدى لكم بالغ شكري وتقديري لما لمسته فيكم من تقديم الحل بطريقة مبسطة ورائعة والنظر إلى المشكلة من جانب آخر يطغى عليه الجانب الإيجابي النابع من ديننا الإسلامي الحنيف.
استشارتي التي أعرضها لكم قد يكون الحل داخلها ولكن لا بد من الأخذ باليد.. فما أعرضه الآن قد يكون غالبه من (الغيرة) فأنا موظفة ومسؤولتي في العمل تكلفني بمهامها وذلك بحكم ارتباطها بمهام أخرى تؤديها ومن باب الإحسان والتقدير إلى من دربتني على العمل بصورة صحيحة ومنظمة أقدم لها كل ما تحتاجه وتطلبه ولكن وجدت أن بعض زميلات العمل قد ابتعدوا عني ويشعرون أني أتحدث معهم بصيغة الأمر وقد تحدثت ثلاث منهن مع مسؤولتي بأني سيئة في التعامل وأني أرى الجانب الذي يخص مصلحتي وأقدمه ولا أرى الجانب الآخر الذي هو مصلحتهم ويعلم الله أني دائما أقدم مصلحة العمل على نفسي ثم أقدمهم ثم أنا وكم من مرة داومت خارج دوام لأجل انجاز عمل متأخر أو تسديد خطأ صدر منهم ولا أخبرهم بذلك ولا مسؤولتي تعرف بذلك الأمر ورغم ذلك أجد بين الحين والآخر شكوى ضدي، إلا أنه يوجد بعض الموظفات الأخريات اللاتي وقفن إلى جانبي وشددن من أزري يسألن وأرشد نفيد ونستفيد حتى نقدم الأجمل والأفضل في العمل وبالطريقة التي ترغبها المسؤولة وبذلك أنقسم فريق العمل إلى قسمين مؤيد ومعارض ولا أرغب بذلك ولا يعجبني العيش هكذا..
فكرت أكثر من مرة أن أبلغ مسؤولتي أن تكلف إحداهن بالأعمال والمهام التي أقوم بها وذلك لأني أقول ( ضرر فرد أهون من ضرر أمة ) ومن باب أن يجربوا شيئا مما أقوم به حتى يشعروا بمعاناتي ولكن أتراجع وأقول ما لم تطلب مني مسؤولتي ذلك فلن أفعله.. وهي تدرك تمام الإدراك أنني الأقدر على هذا العمل وغالبا ما ترد عني بنفس الرد الذي أبلغها به عند ردي على بعض الشكاوى التي تقدم ضدي..
سؤالي: بناءا على البلبلة والشكاوى التي تقدم ضدي هل أطلب من مسؤولتي إعفائي من مهامي أم أستمر على ما أنا عليه؟ وربما أفقد أناس أعتدت على صفاء قلوبهم وأرى الآن أن أنيابهم قد بدت وترغب بالتهامي؟ وهل أطلب نقلي إلى موقع آخر لأرتاح ويرتاحوا؟
أعتذر للإطالة ولكن رغبت بأن تتضح المشكلة وإن كنت أرى أني قصصت جانبا كبيرا منها.. وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحبيبة ريم..
تبدين من طريقة كتابة استشارتك أنك شخصية متوازنة و جادة، والغالب أن مثل هذه الأمور لا تؤثر في الشخصيات الجادة لكن يبدو أن السيل بلغ الزبى!
لعلي اقترح عليك بعض الحلول:
1- اطلبي من مسؤولتك في العمل أن تقوم بعقد اجتماع يتم فيه توزيع الصلاحيات و المهام بينكن جميعا، بحيث تعطي كل واحدة من الموجودات ما يمكنها القيام به و تبدع به، و كوني صادقة في الإشارة مسبقا على مسؤولتك أن فلانة جيدة في كذا و فلانة جيدة في كذا، وأكدي عليها أن تعلن في الاجتماع أن في حالة غيابها أو انشغالها فإن الأمر سيعود إلى فلانة(أنت) في اتخاذ القرار. حاولي أن تكون الصيغة عملية في مصلحة العمل و ليست شخصية ناتجة عن حب شخصية دون أخرى .
2- مشكلة الشخصيات الجادة أنها أحيانا تكون حادة خصوصا فيما يختص بالعمل، انتبهي ألا تغرقي في الجدية و الحزم على حساب أخلاقك مع زميلاتك، تلطفي معهن وأحسني لهن كوني قوية إذا تحتم الأمر وليني أحيانا أخرى إذا لم يكن هناك بأس.
أشعريهن أنك تقومين بهذا العمل تكليفا و ليس حبا أو تطلعا. التزمي العدل في جميع المواقف واذكري أسماء زميلاتك اللاتي أحسنّ في العمل أمام مسؤولتك وردي المعروف لكل واحدة منهن. تبسطي معهن في أوقات الاستراحة ولا تتحزبي لشخص دون آخر.
3- والمقياس الحقيقي أن تضعي نفسك مكانهن وافعلي لهن ما تتمنين أن تفعله إحداهن معكم. وطالما أنك متأكدة أنك لا تغضبين الله ولا تظلمين أحدا و لا تأكلين حراما ولا تجلسين في مكان يستحقه غيرك لا تأبهي للمحارشات والمضايقات .
وفقك الله لما فيه الخير و الرشاد ..