الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يا من يعجز عن شكري له قلمي * مَا أتى من جزيل الفضل والكرم
شكر الله لكم حُسن الاستماع والرد ويعلم الله بعجزي عن شكركم فجزاكم الله خيراً هي غاية الثناء..
سؤالي أيها المباركون..
علاقة زوجية عمرها أكثر من 20 سنة ما شاء الله.. سنوياً تمر على الزوجين حالة من النفور والسباب والشتم والعناد وعدم الاحترام.. أعاذكم الله..
وتستمر هذه الحالة على الأكثر لمدة شهرين ثم يصطلحان بفضل الله ويعودان إلى رشدهما.. الآن..
ما الحكم على علاقة مثل هذه؟ هل تعتبر علاقة زواج ناجحة؟ وهل جميع البيوت تحوي مثل ذلك؟
لا أخفيك بأنني أرتعد من هذه الحالة العصيبة وأخشى من الفراق على الزوجين مع نصيحة محب لكلا الزوجين..
وجزاكم الله عنَّا خيراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثناءك العاطر وأشكر لك أيضا ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة أشكر على هذا الشعور والحرص على الحفاظ على بقاء هذه الأسرة واستمرار الحياة بينهما، لكن هذا مؤشر خطر إذ يبقى الانقطاع لمدة شهرين فهي مدة طويلة وقد يشعر الآخر بأنه يستطيع أن يتخلى عن الآخر، وأحيانا يحدث هناك ما يسمى زواج صوري أي أنهما متزوجان لكنهما منفصلان انفصال مستتر فلا يطيق بعضهما البعض ويعيش حياته في عزله عن الآخر..
أختي الفاضلة لا أستطيع الإجابة عليك طالما ليست عندي بعض تفاصيل الخلاف، لكن أود أن أهدي لك بعض التوجيهات العامة لعل الله أن يكتب فيها النفع:
أولا: يحاول الطرف الآخر أن يخرج من الخلاف غير منتصر لنفسه بل يتغاضى عن الآخر ويتنازل عن بعض حقه, ويتحمل الآخر في حال غضبه.
ثانيا: يبحثا عن نقاط الخلاف فيتجاوزانها إما بإصلاح الخلل أو بالابتعاد عن نقاط الخلاف أو تغيير الحوار، وإن صعب الأمر يبحث الأعقل فيهما عن الخطأ فيتجنبه أو يصلحه.
ثالثا: التفكير فيما يسعد الطرف الآخر فيستعد بتهيئته له وفعله.
رابعا: في وقت الغضب يهدأ الطرف الآخر، ثم يناقشه بعد فترة ويوضع وجهة نظرة وبيان موضع الخطأ وكيفية الإصلاح  بحوار مليء بالحب والمودة والاحترام..
خامسا: إعطاء الطرف الآخر مزيدا من التقدير وتوضيح حقه ومنجزاته التي قدمها للأسرة ومدحه، والدعاء له العلني أمامه.
سادسا : لزوم الاستغفار فإن فيه إصلاح لكثير من مشاكل البيوت وهي مجربة وقد ذكرت قصص في نجاح هذا العلاج.
سابعا: وهو الأهم اللجوء لله ودعائه فهو المعين والميسر.
ثامنا: الحرص على طاعة الله والبعد عن معصيته وطلب رضاه ففي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم: "من طلب رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن طلب رضا الله رضا الله عنه وأرضى عنه الناس"
أسأل الله لكما الهداية والصلاح وأن يبعد عندما الشقاق وسوء الأخلاق وأن يسعدكما ببغضكما ويتممها بسعادة الآخرة.