الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 18 سنة ببساطة أطرح لكم مشكلتي التي أعاني منها منذ ولادتي فأتمنى أنني لم آت لهذه الدنيا ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره فأنا لدي عائلة وأي عائلة هذه سأصفها لك كما أراها :: متخلفة جدا معقدة كثيرة الشك والظلم قسوة قلب وجفاء في الكلام صراخ × صراخ.
سألت نفسي هل العيب بي أم بهم ربما أنا مقصرة معهم ولكن لا اكتشفت أنني لست مقصرة معهم بل هم لا يملي عينهم شيء فمهما فعلت لهم ينكرون بكل بساطة دائما على لسانهم حرفين لا  أكره هاذين الحرفين فهم يحطموني بقوة.
طلبت أن يحضر أبي لي هاتف محمول لا مستحيل لماذا وللأسف لا جدال مع هذا الأب القاسي فيا ليت المشكلة فقط على الهاتف حتى إذا رغبت زيارة صديقة لي من الأقارب يرفض والعذر أقبح من ذنب حاولت أن أكسبهم أفهمهم ولكن محاولاتي باءت بالفشل تحطمت انكسرت مجاديفي لماذا كل هذا التعقيد؟  لا أكذب عليك مرت أوقات أكرههم فيها بسبب معاملته لي كالحيوان أكرمكم الله فهم يريدون أن أصبح مثل أختي الكبيرة أي شيء يطلبونه منها حاضر أن شاء الله كأنني غبية.
قررت أن أتعامل معهم علاقة سطحية هذا الحل فهم يعيشون على حياة الماضي في جهل وشك وظلم كم أنا صبرت عليهم أحيانا أريد الهرب ولكن من سيحضنني ويحميني أنا لا أنكر أنهم وفروا لي الأكل والشرب والملابس والمسكن ولله الحمد ولكنني أريد المعاملة الحسنة ويشعروني أنني فتاة واعية وليست فتاة مراهقة حساسة وطفلة هكذا هم يروني  ماذا أفعل؟
هل انتحر وأخلص من هذه العائلة التي سببت لي الهم والغم احترت فكرت وفكرت لا أدري ماذا أفعل؟  بصدق لا أريد أن يستمر هذا الوضع ويؤثر علي ....
أرجوك أشيروا علي ماذا أفعل ؟؟؟؟؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة أشكر لك ثقتك بموقع  لها أون لاين وأسأل الله تعالى أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الكريمة أعاناك الله على حياتك والتي ترينها بأسه وسيئة وصبّرك على مصيبتك
لكن أختي هل يوجد أخريات هن أسوء حالاً منك؟ فإن كن موجودات وأنا متأكد جداً بوجودهن ، فاحمدي الله على ما أنت عليه .
أختي الكريمة في الأثر إذا أحب الله عبدا ابتلاه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : ( ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه، حتى الشوكة يشاكها ) متفق عليه
هنيئاً لك الأجر الذي يجر إليك جرى فيقف عند بابك وبين يديك إن شئت صبرت فتنالينه أو تجزعي فتخسرينه ، فقد يبلغ أجر الصابر ما لم يبلغه العابد فاصبري على البلاء يقول صلى الله عليه وسلم: ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر ) رواه البخاري ومسلم
أختي الكريمة إن البلاء بين طياته منح ربانية من التعلق بالله والرجوع له وسؤاله واستغفاره ودعاءه أن يعظم لك الأجر ويزيل عنك ما أهمك ومن المنح العظيمة في البلاء زيادة الإيمان بالله وبقضائه وقدره ،
أختي تقولين " لا اعتراض على قضاء الله"  وتناقضينه بتمني أنك لم تأتي لهذه الدنيا ، وأنك تردين الانتحار ، هذا علامة من علامات عدم الرضا بما قضاه الله وقدره لك ، إن الإيمان بقضاء الله وقدره يورث الرضا والسعادة ويبدل الحياة التعيسة لحياة سعيدة مليئة بالفرص والأجور .
أختي الفاضلة أوافقك فيما ذكرت من خطأهم نحوك  لكني أنبهك بأن تحذري كل الحذر  من كلمة "أف" فقد نهى الله سبحانه في قوله (  وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)
فمجرد أف منهي عنه  فما بالك بالكلام والصياح والعناد ، واعلمي رحمك الله أن العقوق من أكبر الكبائر أي أكبر من القتل والزنا فهي بعد الإشراك بالله  مباشرة فاحذر كل الحذر.
أختي الكريمة الله سبحانه يعذر الإنسان لجهله، وأنت اعذريهم لجهلهم وتخلفهم فهم لا يحسنون فن الحوار ولا مراعاة المشاعر فتعلمي أنت ذلك وعلميهم واكسبي أجرهم ولن تعدمي العلم فهذه الفنون موجودة في الكتب والأشرطة السمعية وفي دورات المتخصصة ، كما أنصحك بفن التعامل مع الناس ومعرفة طبائعهم .
أختي الكريمة أجزم وبكل تأكيد أن أهلك يحبونك ويحبون لك الخير وإلا لما رعوك وعلموك ووجهوك وإن كان أسلوبهم خاطئ ، وأما حرمانك من الجوال وغيره فلعلهم يخافون عليك من مخاطره فرفضوا لكني اعتقد أن النقاش الهادئ والحوار المقنع الذي يتخذ أسلوب اللطف والأدب والتوقير وخفض الجناح وتحيّن الأوقات هدوء انشراح الصدر  والهدوء لديهم يجعلهم يتقبلون منك ويقتنعون بما تطرحين وإن كانوا يمنعونك الآن فربما يحضرونه بعد ذلك إذا رأوا فيك الهدوء والاتزان والرزينة .
أختي الكريمة كوني ناجحة خططي لمستقبلك ، تذكري نجاحاتك السابقة فهي مما يعزز الثقة بنفسك واستعين بالله ووطدي علاقتك به سبحانه ، ولا تجعلي رسائلهم السلبية وتعليقاتهم وشدتهم تحطمك وتفت من عزيمتك، وصدقيني لو انشغلت بخطط لمستقبلك وقمت بتنفيذها لن تجدي متسع في التفكير بترهاتهم .
أسأل الله أن يفرج عنك ويبعد عنك الشيطان ووساوسه ويسعدك بأهلك ويسعدهم بك بارك الله فيك .