الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي صديقة مقربة مني غير سعودية تعمل في المجال الطبي فنية مختبرات طبية وهي خريجة عام 2008 ، قصتها بدأت عندما تخرجت من الجامعة قبل سنتين حيث كانت مطالبة بدخول امتحان للتصنيف المهني مقرر على كل من يريد أن يعمل في المجال الطبي والحمد لله نجحت فيه وحصلت على التصنيف الذي يؤهلها للعمل وعندما تقدمت لبعض الوظائف لم تجد القبول ولم تجد في نفسها الكفاءة فاضطرت لترك العمل وقررت أن تتدرب لكي تؤهل نفسها مهنيا ومعرفيا.
ظلت تبحث عن فرصة تدرييبة مجانية في المستشفيات الحكومية والخاصة ولم تجد ثم التحقت بوزارة الصحة وتقدمت بطلب تدريب في المختبر المركزي وبنك الدم بمقابل مادي وظلت تنتظر في المنزل حتى جاءتها الفرصة المواتية للتدريب والتحقت به لمدة ثلاثة أشهر وخلال فترة تدريبها كانت تبحث عن عمل في ذات الوقت فوجدت فرصة للعمل في مختبر مشهور في مدينة الرياض وبراتب مجزي ومميزات مغرية مع فرصة تعليمية متاحة لها وهذا لأنها كانت صاحبة مزايا خارج نطاق دراستها ما شاء الله ومنها كونها حافظة لكتاب الله هذا الذي دفع بمدير المختبر لتوظيفها لديه ولكن لم تستمر كثيراً في هذا المختبر وذلك لأن النظام هنا يحتم على كل من يعمل في القطاع الصحي من غير السعوديين إلزامية نقل الكفالة فضلا عن أن بيئة المختبر تختلف جذرياً عن بيئة المستشفى أو المستوصف الذي يتسع لعدد من الموظفين أكبر ولا يحتم الاحتكاك والاختلاط التام بالعنصر الرجالي فيما ليس له علاقة بالعمل خاصة وهي فتاة محافظة لم تجد لنفسها مكاناً بينهم فكانت كالغريبة وهم ينظرون لها على أنها مختلفة عنهم ويظنون بها الظنون !!
المهم أنها اضطرت لترك العمل وهي كانت قد خططت للبقاء لديهم لفترة ثلاثة أشهر تتعلم وحالما تنتهي من التدريب تتقدم لكبرى المستشفيات لعل وعسى تجد قبولاً لديهم فهي لم تتمكن من نقل الكفالة على هؤلاء لسببين أولهما أنها لم تجرب التقديم أساساً في مستشفيات كبرى خاصة أو حكومية من قبل ولم يكن بوسعها ذلك خلال فترة عملها لديهم لأنها مقيدة بالتدريب صباحاً والعمل مساءً أعني لا وقت لديها.
ثانياً: ما وجدته في تلك البيئة الغير مناسبة لها شخصياً في العمل إضافة إلى كون الإدارة صارمة وقاسية في تعاملها مع الموظفين في الحين أنها حنونة معها لأنها ليست على كفالتهم وهم يرغبون في أن يكسبون ودها بغرض نقل الكفالة!
بعد تركها لهذا المختبر بعد أن استخارت ربها وقد أمضت لديهم فترة ثلاثة أشهر كانت قد تقدمت على عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في الرياض وفوجئت حينما أخبروها بأن أقل خبرة يمكن أن تقبل هي سنتين لغير السعوديين ثم تقدمت على كبرى المستشفيات الحكومية في الرياض والحمد لله تم تحديد موعد امتحان لغة انجليزية لها وكان بعد ثلاثة أشهر ومكثت تستعد له في المنزل ولكن الحظ لم يحالفها في النجاح في هذا الامتحان حيث حصلت على درجة أقل بقليل من المطلوب للنجاح والسبب أنها بعض الأجزاء في الاختبار لم تستعد لها جيداً وبعضها لم تفهم المقصود في الامتحان إلا بعد فوات الأوان.
بعد ذلك حددت فرصة أخرى في الامتحان جاءت متزامنة مع حفل خطوبة وزواج أختها الكبرى الذي اضطرت أن تبحث عن فرصة عمل قريبة تستطيع منها الاعتماد على نفسها ورفع عبئها عن والديها والحمد لله حصلت على وظيفة في مستوصف براتب جيد ودوام على فترتين صباحي ومسائي
وخلال فترة الاستعداد للزواج إضافة إلى الدوام على فترتين لم تستطع الاستعداد الجيد للامتحان فاضطرت لتأجيله إلى بعد شهرين من حفل الزواج.
استمرت في عملها في المستوصف على ذات الفترتين مع العلم أن هذا العمل كان ملائماً ومريحاً لها من تعامل طيب من الموظفين والإدارة التي اشترطوا نقل الكفالة ولكنها فكرت كثيراً واستخارت وقررت أن ترفض هذا العرض ذلك لعدم وجود مميزات مادية في هذا العمل (بدلات أو تذكرة وخلافه) إضافة إلى عدم وجود مواصلات لدى العمل فهي تضطر أن تدفع للسائق من راتبها ولا يتبقى لها إلا مبلغ بسيط فضلاً عن أن الدوام على فترتين لا يتيح لها الاستعداد لاختبار اللغة الإنجليزية الذي حددته وقد منحت فترة دوام واحدة غير مناسبة لها إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل.
لأن عائلتها ترفض عودتها مع السائق في هذا الوقت المتأخر ولا تستطيع أن تطلب من إخوتها المتزوجين والذي يقطنون في بيوت مستقلة أن يجلبوها بعد أن تنتهي فترة عملهم ويخلدون للنوم في مثل هذا الوقت فطلبت من مدير المستوصف أن تحظى بدوام على فترة واحدة نصف دوام بشكل ملائم كي تتمكن من التفرغ لدراسة اختبار اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أنها ترغب في أن تلتحق بمعهد لغات لتقوية لغتها واستعداداً للاختبار القادم إن شاء الله أما المدير فقد رفض طلبها وسألها إن كانت قادرة على نقل الكفالة أم لا؟ فأجابته بالنفي فأخلى سبيلها بعد أن سلمها مستحقاتها المادية كاملة.
بعد ذلك كانت قد وجدت فرصة عمل في مستشفى خاص مشهور وكبير بالرياض بفترة عمل واحدة وبراتب بسيط أقل مما كانت تستلم في عملها السابق ولكنه ليس في مجال تخصصها والمشكلة أنها مطالبة بنقل الكفالة وعقد مدته سنتين يسبقها مجموعة من الفنيات اللواتي يعملون في نفس مجالها وينتظرون أن يصبح هناك شاغر في الأقسام التخصصية فالأولوية لهم وقد تمضي سنتين حتى ينتهي العقد وهي تعمل في مجال لا يتعلق بمجالها.
هي الآن ترغب في اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية في المستشفى الذي كانت قد تقدمت عليه ثم و تقوية لغتها الإنجليزية عن طريق الالتحاق بدورة لغة انجليزية ثم الاعتماد على ذاتها في التطوير بعد ذلك ثم المضي للبحث عن فرصة عمل أفضل في مستشفى خاص تستطيع أن تستقر به بنقل الكفالة والحصول على خبرة سنتين أو كي تتمكن من التقديم على المستشفيات الحكومية والقبول بها كما حددت هدفها إن شاء الله
سؤالي لك هل تجدون في خطة هذه الفتاة خلل أو قصور أو خطأ في تصرفها من وجهة نظرك؟
هل تعتقدون أن الفتاة كانت مخطئة بعدم المكوث في المختبر سواء بنقل الكفالة أو البحث عن حجة تبقيها لديهم لفترة سنة على الأقل إن استطاعت
ما هي نصيحتك لهذه الفتاة كي تتمكن من تحقيق هدفها بإذن الله؟
بارك الله فيك وأعتذر للإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك ولصديقتك التوفيق والرشاد.
عندما يدرك المرء قيمة الصداقة يشعر بقيمة مثالية تشرح الصدر، وتذهب الحزن، وتملأ الدنيا سروراً وبهجة، وما ذلك إلا فضل الله تعالى الذي أخبرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم: "من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته" فبشراك أيتها الأخت الوفية، والصديقة الصدوقة، والمحبة المخلصة، فما أجمل أن يكون هذا هو روح التعاون على البرّ والتقوى، والنصح والإرشاد، والسؤال للآخرين من أجل إسعادهم، فتلك سعادة تجدين تأثيرها في حياتك، وأثرها في أولادك إن شاء الله تعالى.
الأخت غادة: صديقتك بذلت قدر استطاعتها، وأحكمت عقلها في بحثها، وتسعى للتميز في أدائها من خلال التدريب واللغة والارتقاء، وهي في الوقت نفسه سعت في تجارب عملية لم تكن في ظنها موفقة، ولكنها بالتأكيد أضافت لها خبرات في الميدان العملي والاجتماعي، وأدركت من خلال الاحتكاك والممارسة أنّ الأمر ليس في التخصص، ولكن حاجة سوق العمل في أحيان كثيرة تتطلب مهارات قد تتباين مع الدراسة، ولكن الأجمل في صديقتك أنها حريصة على التطور والنمو المعرفي، والتدريب، والبحث عن وظيفة، وتتفرد مع كل هذا بالمحافظة على دينها وأخلاقها وتضبط سلوكها وترفض أن تبيع دينها بدنياها، فرفضها العمل في مختبر، اختلاط أو عدم مراعاة خصوصية العمل النسائي وضوابطه، فمن ترك شيئاً لله تعالى عوضه الله خيراً منه، ولتدرك بل وتوقن أن رزقها في السماء، وأن الله تعالى لن يضيعها، ولا تنقل كفالة أو تتسرع في القبول بعمل لا يناسبها ولا يراعي الضوابط الشرعية، وسوف يفتح الله تعالى لها من أبواب فضله وخيره الكثير، لأنها تعمل ابتغاء وجه الله تعالى، وإسعاد أسرتها، وتأخذ بالأسباب في الارتقاء والتطوير والتدريب والسعي والبحث عن عمل يناسب، فلا تتسرع ولم تكن مخطئة، وعليها بالصبر والثبات والتحمل والاستمرار والإصرار على التحسين والبحث.
ولا تنس الدعاء لها كما ندعو لها نحن أيضا.
والله الموفق.