الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حياتي باختصار شديد جدا حياة غريبة وعجيبة ومليئة بخيبة الأمل، المهم قبل عامين تعرفت على زوجي وهو قريبي من بعيد عن طريق الفيس بوك وأعجبنا بعضنا وتطورت العلاقة وتقدم لي وتزوجنا، كان في الجزائر وأنا في الإمارات.. وجاء إلي وبدأنا حياتنا من الصفر، أنجبنا طفلة والآن زوجي لم يعمل بسبب سخيف جدا وهو أنه لم يجد من يحضر له شهادته الجامعية من الجامعة ليرسلها لنا حيث إن الجامعة تريد توكيلا باسمه وهذا التوكيل أخذ من زوجي سنة ليقوم به وهو أمر مستفز جدا ودائم أذكره به بعصبية شديدة. زوجي في السنة الأولى من زواجنا كان حنونا جدا مراعيا لي في كل شيء خصوصا أني أدرس الطب وواجهت الكثير من الصعوبات حمل وولادة ودراسة ومسؤوليات زوجية في آن واحد . ناهيك أن هذا هو زواجي الثاني وعندي طفل من زواجي الأول ويعيش معنا. الحمد لله نجحت في هذه السنة وبصعوبة حيث إنني لم أرد أن تضيع مني هذه السنة أبدا رغم الصعوبات.
الآن نحن في الإجازة وعند أهلي وزوجي أصبح يتعامل معي منذ قرابة أسبوعين بطريقة لم أعهدها منه من قبل. كنا لا ننام أبدا متخاصمين أصبح ذاك لا يهمه الآن.. لم يعد يراضيني أو ينزعج لغضبي أو حزني، أصبح يتجاهلني بسهولة ولا يكترث لي على الإطلاق، إن رآني حزينة يذهب ويغادر وكأنه لم ير شيئا أصلا، غضبت منه كثيرا وناقشته فيجاوب وماذا فعلت لك أنا؟ ويغادر!!! بروده معي أمر لم أعهده، أشعر بأنه لم يعد يحبني، علاقتنا الجنسية باردة جدا ونحن من الأساس نمارس مرة في الأسبوع أو مرتين ولكن الآن يمكن أن نمضي أسبوعين ولم يقترب أحدنا من الآخر، أقول لنفسي ربما هي الظروف المادية!! ولكن لا هناك شيء تغير فيه معي.. لم أعد حبيبته المدللة!! أرجوك هل زوجي لم يعد يحبني؟؟ هل الطلاق هو أفضل حل لنا الآن!! أشعر بحزن وغم كبير، كنت أتمنى أن يكون زواجي هذا دائما خصوصا أني أشعر براحة كبيرة معه، شكرا جزيلا لك،

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله,,
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين, وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة الكل يعاني من المشاكل، فالحصيف من يجعل المشكلات فرصة لتغييّر الواقع السيئ وفرصة لتجدد الحياة فينظر للمشكلة بنظرة متفائلة ملؤها التجدد والسعادة، والحياة الزوجية دائمة الفرص "لن نقول لها مشكلات" فالمفترض تزيد من تماسكها وتزيد من الفهم بين الطرفين وتزيد المودة والحب والرحمة ، وإذا نظرت لها بأنها فرص فهذا يجعل الحل والراحة والتغييّر تبدأ منك .
أختي الفاضلة لقد كان لك تجربة سابقة ، فلو تفكرت في تلك المرحلة الماضية وما فيها من جيد وسيء فالجيد زيادة خبرة والسيئ أيضا زيادة خبرة في نجنب الخطأ ، فكيف يمكنك التعامل مع الزوج ؟ وما يحب ؟وما يكره ؟ حتى لا نقع في نفس الأخطاء السابقة فلا بد أن نستفيد من الماضي لنجدد به المستقبل .
أختي الفاضلة: أرى من خلال الاستشارة أن لديك استعجال ، فالتعرف على الزوج والسؤال عنه أعتقد أنها غير كافية فلا يكفي أن يتم التعارف عبر الفيس بوك، وأيضا عمر الزواج سنة وعمر المشكلة أسبوع ، فليس هذا أبدا مدعاة لإنهاء العلاقة الزوجية وليس إهماله في فترة كهذه مدخل لسوء الظن أو نقص المحبة، فربما يمر بضغوط نفسية ويحتاج لمن يسانده ويقف بجانبه، لا من يكثر من لومه وانتقاده، وكما قيل وراء كل رجل عظيم امرأة.
فالتريث والتفكير الجيد في الفرص التي أمامنا هي خير سبيل للنجاح والسعادة وكسب الزوج .
أختي الفاضلة: ألم تتعرفي على زوجك؟ وتوافقي عليه بكل ما فيه فهو لا يعمل وليس له أصدقاء فلماذا اللوم والاعتراض الآن!
أختي الفاضلة: ممكن مناقشة ما يزعجك منه، بأسلوب هادئ وعاطفي واختيار وقت المناسب لفتح الموضوع في وقت يكون الزوج هادئا، و بالطرح الذي يحفظ للرجل مكانته، وباللطف حتى لا تنقلب تلك اللحظات من سعادة إلى حدة في النقاش وصعوبة في الحوار.
أختي الفاضلة: لقد عشت معه الفترة الأولى كما وصفتيها في سعادة، فلما لا تعيدين تلك الحياة السعيدة ؟ فتنظري كيف كنت تعلمين.
أختي الفاضلة إن أغلب الرجال يمرون بفترات يكون مزاجهم فيها سيء.. فمرة هادي ومرتاح ومرة عصبي.. ليس لشيء ولكن ضغوط نفسية يمر بها وهذا طبيعي جدا ..
وما عليك إلا انتظار هدوئه ومحاولة امتصاص ذلك كله بتهيئة جو مريح له .
‏أختي الفاضلة: أرى فيك طموحاً وإصرارًا على النجاح في إكمال الدراسة بالرغم من كل الضغوط.. من حمل وولادة وخدمة لأسرتك.. فهذا يدل على أن لك روح مليئة بالنجاح والإصرار والصبر والتحمل ، مما يجعلك تنظرين للحياة من جانبين إيجابيين/
الأول: من السهل لديك النجاح في الحياة الزوجية وتغييرها للأفضل، فأنت صاحبة النجاح والصبر والإصرار والتحمل ، فقط غيري نظرتك للحياة .
الثاني : لعل ما مررت به هو السبب فالمرأة العادية تتغيّر نفسيتها في حال الحمل والإرهاق, وأنت زاد على ذلك الدراسة والولادة والتربية.
أختي الفاضلة، لعل من أهم النقاط هي مراجعة العلاقة مع الله وذلك بزيادة طاعته وعبادته وملازمة الدعاء بأن يوفقك لما فيه الخير، وأيضا اجتناب الذنوب والتوبة منها وملازمة الاستغفار، فقد يبتلى المسلم ليراجع حياته ويجددها بالقرب من خالقة، ولتكن قاعدتك في الحياة ..
كوني لله كما يريد تكن لك الحياة كما تريدين، وفقك الله..