الأسئلة الشرعية » المعاملات » القرض


03 - ذو القعدة - 1437 هـ:: 07 - أغسطس - 2016

هل من الممكن أن نقترض قرضا من البنك لإنجاز المشروع؟


السائلة:شهاب الدين

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم
أستشيركم اليوم وأحسبكم أهل خير أن تدلّوني على الحلّ يجزيكم الله خيرا . أوّلا - أعمل أنا وزوجي ونحاول أن نواجه الحياة حلوها ومرّها ، ولكنّ الضغوط تكثر علينا يوما بعد يوم ونتعرّض لمشاكل كثيرة منها أنّنا تعرّضنا كثيرا للاحتيال وخسرنا مرّة سيّارة وأخرى جوّالات ومرّة أخرى نقودا ، هذا بسبب أنّ زوجي طيّب رغم أنّه يظهر أمام الناس وكأنّه لا يستطيع أن يضحك عليه أحد ، وكلّ سنة تمرّ بمصيبة نتيجة أنّه يساعد الناس ويثق فيهم ثمّ يحدث ما لا تحمد عقباه ونحزن مرّة أخرى ، فلا نكاد نفرح حتّى نقابل مشكلة أكبر .. تعقّد زوجي وتعقّدت أنا من الناس لأنّنا بسببهم أحيانا نبيت جوعا ومعنا أطفال أعمارهم متفاوتة ومتطلّباتهم كثيرة ، قدرنا والحمد لله بعد عناء وجهد وحرمان أن نمتلك مكانا وسيّارة لزوجى وسيّارة لي والحمد لله على نعمه ، لكن واجهتنا أيضا مشكلة كبيرة وحدث لنا ترويع وتهديد وطولبنا بمبلغ كبير واستدنّا لسداد المبلغ ووقع علينا الظلم مرّة أخرى، لم نتمكّن من بيع سيّارتينا فزوجي يعمل في مكان بعيد جدّا وأنا كذلك .. فكّرنا أن ننجز مشروعا لعلّنا نسدّد به ما علينا ونهتمّ بأبنائنا علما أنّ لي بنتا لم أستطع أن ألحقها بجامعة تحبّ أن تدرس فيها بسبب المصاريف ، وفكّرنا أن نبيع السيّارتين ونعلّمها في المجال الذي تحبّه ولكن النقود لم تكف لأنّ المطلوب أكثر بكثير ممّا نتوقّع فحزنت كثيرا .. أردنا أن نبيع سيّارتينا وننجز مشروعا ، لكن للأسف النقود لا تكفي فهل من الممكن أن نقترض قرضا من البنك لإنجاز المشروع الذي يساعدنا في المعيشة علما أنّنا طرقنا أبوابا كثيرة للتمويل المادّي مقابل السداد لكنّنا لم نجد .. أخاف جدّا من القرض علما أنّي اقترضت لأشتري الشقّة التي أقطن فيها الآن ومازلنا نسدّد حتّى الآن وأخاف من التعامل الربوي ، استخرت كثيرا قبل الإقدام وانتهى الأمر بتسلّم القرض وشراء الشقّة، يساورني هذا الشعور الآن بالإقدام على أخذ القرض حتّى أستطيع أن أنجز مشروعا يساعدني على مجابهة الحياة ، فهل يجوز علما أنّي سمعت من أحد الشيوخ يقول القرض لمشروع يعتبر البنك شريكا معكم وسمعت أيضا أنّ هناك ربا الفضل وربا النسيئة وأنا في حيرة من أمري وأخاف الله كثيرا وأحبّ أن أرضيه ، وكلّما أرفض الفكرة تواجهني المعيشة والحياة الصعبة ولا أعرف ماذا أفعل ..
أرجو المشورة ليرتاح قلبي من هذا العذاب . أفيدوني جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد ..

نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..

ابنتنا الكريمة ..

لاشكّ أنّ الديون من الأمور التي تقضّ مضجع الإنسان، وتعذّبه كثيرا، وخاصّة وهو يشعر أن لا نهاية لمعاناته ، لا شكّ أنّ ما مررتم به من البلاء والاختبار لكم، وقد وفّقكم الله تعالى إلى الصبر والاحتساب والعمل، كما أنّ الاستدانة فوق حاجة الإنسان غالبا ما تسبّب تراكم الهموم والغموم ، وزيادة العبء على الدخل والنفس .

إلاّ أنّ هذا فيه رفعة درجات المؤمن . وعلاج الأمر أوّلا باللجوء إلى الله تعالى وإصلاح العلاقة معه، فننصح الأخ الكريم بالاستعانة بالله في قضاء دينه، وبالإكثار من الاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله، والدعاء بالاسم الأعظم، ودعاء الكرب، ودعوة يونس عليه السلام، والمواظبة على الأدعية المأثورة في قضاء الدين؛ لقوله تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)، ولنا في رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الأسوة، فعنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتَ : دَخَلَ عَلَىَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ : سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُعَاءً عَلَّمَنِيهِ ، فَقُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : كَانَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ قَالَ : « لَوْ كَانَ عَلى أَحَدِكُمْ جَبَلُ ذَهَبٍ دَيْنا فَدَعَا اللهَ بِذَلِكَ لَقَضَاهُ اللهُ عَنْهُ: «اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » قَالَ أَبْو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : « فَكُنْتُ أَدْعُو اللهَ بِذَلِكَ ، فَأَتَاني اللهُ بِفَائِدَةٍ فَقُضِيَ عَنِّي دَيْني ".

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ المَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ جَالِسا فِيهِ فَقَالَ: (يا أَبَا أُمَامَةَ مَاليِ أَرَاكَ جَالِسا في المَسْجِدِ في غَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْني وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: (أَفَلا أُعُلّمُكَ كَلاما إِذَا قُلْتَهُ أَذْهَبِ اللهُ عَزَّ و َجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ) ، فَقَالَ بَلى يَا رَسُولَ اللهِ ،قَالَ: (قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَال، قال: (فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْني). لا شكّ أنّ خوفك من الاقتراض من البنوك دليل على حسن إيمانك، ولا شكّ أنّه مهما أمكن عدم التعامل مع البنك وعدم الاقتراض منه فهو أولى وأحوط ؛ لأنّ أموال البنك لا تخلو من الحرام غالبا ، وقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : "من اتّقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ".

ومن الحلول: ترشيد المصروفات + إعداد ميزانيّة متوازنة للضروريّات + تقليل الصرف على الكماليّات + التفكّر ودراسة كلّ مرحلة + متابعة الدين = راحة ، والراحة هنا ليست مجرّد كلمة ، وإنّما كلمة لها معنى يعرفها من أثقلته الديون .

ومن الحلول: الاقتراض من المعارف أو الأقارب الميسورين، أو مشاركة أحدهم، هم يشاركون بالمال، وأنتم بالجهد والمتابعة، أو عمل الجمعيّات الدوريّة بين المعارف وغيرها .

فاستعينوا بالله ولا تعجزوا .. ومن ترك شيئا لله عوّضه الله تعالى خيرا منه ..

وفّقكم الله لكلّ خير .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3368 | استشارات المستشار: 1527


الإستشارات النفسية

أخي يعتقد أنه مريض!
الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أخي يعتقد أنه مريض!

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 15 - شعبان - 1429 هـ| 18 - أغسطس - 2008
الاستشارات النفسية

هيفاء الميموني1535



الاستشارات النفسية

رحلت! وجعلت الحياة خلفها حزنا بائسا

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3591


استشارات محببة

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!
الإستشارات التربوية

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!

السلام عليكم ورحمة الله... توجد لدي بنت عمرها مشكلتها عنيدة...

فاطمة بنت موسى العبدالله2224
المزيد

أتمنّى الموت جرّاء وضعي لأنّي أحبّها إلى حدّ الجنون!
الاستشارات النفسية

أتمنّى الموت جرّاء وضعي لأنّي أحبّها إلى حدّ الجنون!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا شابّ في الواحد و العشرين...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني2224
المزيد

ابني يحبّ أن يلعب بألعاب أخته!
الإستشارات التربوية

ابني يحبّ أن يلعب بألعاب أخته!

السلام عليكم ..
لديّ ابن ذو أربع سنوات حرت كيف أتعامل معه...

د.سعد بن محمد الفياض2224
المزيد

عندما أحاول الابتعاد عنه يقوم بتهديدي بصوري!
الاستشارات الاجتماعية

عندما أحاول الابتعاد عنه يقوم بتهديدي بصوري!

السلام عليكم ..
تعرّفت إلى شابّ أصغر منّي، وتوطّدت العلاقة...

عزيزة علي الدويرج2224
المزيد

خطيبي يتّهمني اتّهامات باطلة ويشكّ فيّ كثيرا!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي يتّهمني اتّهامات باطلة ويشكّ فيّ كثيرا!

السلام عليكم ..
أنا بنت خطبت وتمّ عقد قراني منذ 7 أشهر ، لكن...

منى محمد الكحلوت 2224
المزيد

ساعدوني للخروج من هذه الحالة و نسيان هذا الشخص!
الاستشارات النفسية

ساعدوني للخروج من هذه الحالة و نسيان هذا الشخص!

السلام عليكم .. توفّي والدي و هو في السابعة والعشرين من العمر...

ميرفت فرج رحيم2224
المزيد

كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل !
الاستشارات الاجتماعية

كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج منذ ما يقارب ثلاث سنوات...ولم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2224
المزيد

افهموني أحبّ التنس جدّا وأواسي نفسي بالتخيّل فقط !
الاستشارات النفسية

افهموني أحبّ التنس جدّا وأواسي نفسي بالتخيّل فقط !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري ستّ عشرة سنة أريد رأيكم...

مريم محمد البحيري2224
المزيد

أثّر في نفسي خروجه مع أخته وأنا مركونة جانبا !
الاستشارات الاجتماعية

أثّر في نفسي خروجه مع أخته وأنا مركونة جانبا !

السلام عليكم ورحمة الله
اكتشفت مؤخّرا أنّ صمت زوجي عندما...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 2224
المزيد

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!
الإستشارات التربوية

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!

السلام عليكم ورحمة الله ولدي الأكبر محمّد يعاني من عدم الاهتمام...

رانية طه الودية2224
المزيد