الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
أود السؤال عن حالة أختي وهي تبلغ من العمر 40  عاما مطلقة وتحدث لديها تشنجات لا إرادية في عضلات الوجه (  تغمض عينيها وتقطب جبينها وتحرك فمها) على الرغم أنها تحاول أن تقاوم ولكن لا تستطيع.
هي تعاني من نقص عقلي بسيط جدا ( حدث لها وهي في الشهر السادس من عمرها على أثر ارتفاع شديد في الحرارة ) و لا يلاحظ عليها عند التعامل معها في الاجتماعات أو الأماكن العامة وهي طيبة جدا تفرح لفرح الناس وتحزن لحزنهم وتفكيرها بسيط ومحدود وهي أمية لا تقرأ ولا تكتب
تعاني من داء السكري قبل ثلاث سنوات تأكل أقراص قبل وبعد الأكل
كما أنها مستمرة على تناول دواء مضاد للاكتئاب منذ أكثر من 7 سنوات اسمه ريسبريدال بجرعة بسيطة وقد نصحت الطبيبة بالتدرج في جرعة الدواء حتى الإقلاع عنه. ( وطبيبتها لم تعطي تفسير مناسب لهذه التشنجات وكانت تقول لا تعلقوا عليها وسوف تذهب هذه التشنجات من نفسها ولكن الحالة لم تتغير)
تزوجت قبل عام بزوج يعرف حالتها جيدا عاملها بالحسنى ولكن يبدوا أنه لم يكن يرغب بها فطلقها بعد 5 أشهر من الزواج وهي كانت متعلقة به.
بعد الطلاق بفترة لاحظنا عليها هذه التشنجات وهي مستمرة معها منذ 8  أشهر تقريبا على الرغم من أنها الآن لا تعاني من أية حزن أو اكتئاب وتذهب يوميا لدار تحفيظ القران وهي مستمتعة بذلك
سؤالي هل ما حدث لها عبارة عن آثار جانبية لأدوية أم أنه حدث لها صدمة بعد الطلاق؟ وكيف يمكن علاجها؟
على الرغم من أننا كشفنا على عينيها وهي سليمة ولله الحمد
ولكم جزيل الشكر,,,

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
نعم من المحتمل أن هذه التشنجات التي لدى أختك هي من الآثار السلبية للدواء ،فدواء الرسبيردال يعد من مضادات الذهان وليس من مضادات الاكتئاب وهذه الأدوية – مضادات الذهان- قد تؤدي بعد فترة طويلة من استخدامها إلى ما يعرف بخلل الحركة المتأخرة بنسبة 4% تقريبا ، وكان يعتقد أنها دائمة ولكن هناك عدة دراسات حديثة أوضحت أنه بالإمكان أن تخف حدتها وقد تزول، والواقع أنه ليس لها علاج ناجع لكن هناك نتائج مشجعة بعد استخدام مضاد ذهان آخر يعرف بالسيروكويل أو بعض الفيتامينات مثل( E،B6 )وبالطبع تحتاج الحالة إلى تقييم من استشاري طب نفسي متمكن وذي خبرة.
احتمال آخر أن تكون هذه التشنجات بسبب مرض عصبي عضوي خاصة وأن لديها نقص عقلي بسيط ناتج من ارتفاع شديد في الحرارة في صغرها فقد تتطلب عمل بعض الفحوصات لاستبعاد الأسباب العضوية.
وفقك الله وأعانك ،،،