تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في الصف الثاني ثانوي ترتيبي الرابعة في البيت ما فوقي بنات وما تحتي ولدان وبنت ..
أنا من فترة وأنا ألاحظ نفسي لا أستطيع المواجهة في الحديث وخاصة مع الشخصيات القوية أو الأكبر مني سناً أرتبك عند التحدث معي في بعض المواضيع ويحمر وجهي وتصبح حركاتي حركات لا إرادية ما أركز في الموقف وبعد مروره أشعر بتفاهة الموضوع -المواضيع تكون عادية جداً جداً - ..
أنا في البيت بعد أختي المتفوقة ما شاء الله وهي ففي تخصص الطب وأرى أن البيت جميعهم يهتمون بها وبدراسته لكنّي أنا لا يهتم بي ولا يُسأل عني ولا عن دراستي رغم تفوقي المرتفع في دراستي ..
وعندما كانوا أخواتي في دراستهم للثانوية كنت أرى اهتمام والدتي ووالدي بهم كثيرًا..
أما أنا فأنا أشعر أني أنا من أحمل همي كله أهتم لمصلحتي كلها ، فأنا لا أحب أن أجعل أمي تحمل همي فأنا لا أقول لوالدتي مما يضايقني خوفًاً مني على إرغامها على حمل همي ..
لكني لا أرى الاهتمام إلا من بعض معلماتي ، فأصبحت لا أود بالاجتماعات إلا مع من يقدروني ويهتمون بي ..
وأود السؤال هل هناك علاقة بين الثقة والقدرة على المواجهة؟
لأني ولله الحمد لدي الكثير من الثقة لكني لا أستطيع المواجهة كما قلت ..
تمر الكثير من المواقف وأنا ممن يحدثون نفسهم كثيرًا وأتخيل المواقف كما ستحدث يوماً وأحاول التصرف لكنّ!
عمر المشكلة: سنتان

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي الكريمة شهد هوني عليكِ قليلاً فالأمر إن شاء الله بسيط إلى حد كبير فحينما تتحدثي مع أحد الأشخاص ذو الشخصية القوية وتكتشفي بعدها بأن الأمر لا يستحق الخوف وعدم المواجهة أو الحديث وهذا يعني بأن الحل لديك وتعرفي بأن الشخصية القوية أو الضعيفة وهم , أنتِ التي صنعتيه بأفكارك وليس ذلك الحقيقة والحل يعني ابنتي الكريمة بأن تعطي لنفسك فرصة المواجهة والحديث بتلقائية مع الآخرين وتتذكري بأنه ليس شيء يحدث إذا قمتي بالحديث في موضوعات عادية والأفضل ابنتي أن تكون لديك معلومات حقيقة أو كثيرة عن معظم الأحاديث التي يتم ذكرها لتثقلي مكانك بالمعلومات الثرية وبالتالي يلتف حولك الآخرين حتى لو كانت معلومات بسيطة مرة تلو الأخرى ومع التجربة سوف تعرفي بأنك شخصية قوية ولتصديق ذلك بعد قراءتك لهذا الموضوع طبقي عملياً واكتبي إلينا بالتغلب على كل المعوقات التي تسكن بداخلك فقط.
أما الموضوع الأخر فإن إحساسك يا ابنتي بأن طريقة المعاملة مختلفة بينك وبين أخوتك فهذا شيء ليس كما تتصوري فإن كل منا في الأسرة له طباع وعادات قد تختلف من شخص لآخر فالأم أو الأب بالتعامل كل واحد منكم يعامل بالقدر المناسب للمرحلة العمرية ولكنك حساسة أكثر من اللازم أحياناً وهذا الذي يؤثر عليك أحياناً واعرفي بأن الثقة تعني المواجهة دون خوف مع العلم والإقناع وليس ثقة فارغة ولكن يثقلها التعلم والتدريب ، ومن أجل ذلك أرى بأن تقرأي ابنتي عن تطوير الذات أو تحضري دورات في تطوير الذات ومهارات الاتصال فسوف تساعدك كثيراً على تخطي جوانب موجودة لديك تحتاج لتحسين.
ابدأي ابنتي بنظرة جديدة لكل تلك الأمور التي كتبتي عليها وبمقياس مختلف وسوف تشعري بأن الموضوعات بسيطة وتحتاج فقط لإرادة منك للمواجهة.
والله من وراء القصد،،،،،