الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الفضلاء القائمين على الموقع.. تحية طيبة وبعد.. هل من الأفضل أن يؤخر الشاب زواجه إلى أن تتزوج أخواته الإناث إن كن في سن الزواج حرصا على مشاعرهن خصوصا إن كن قد تخرجن من كلياتهن وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخ أحمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: هنيئاً لك هذه الروح الأخوية النادرة في زمن الأنانية، أسأل الله أن يوفقك ويسعدك ويقر عينك وعين أخواتك.
ثانياً: أخي أحمد: الزواج قسمة ونصيب، وأنت لا تعلم متى سيكون زواج أخواتك ولا أحد يعلم أين الخير، قد يتأخر وقد يتقدم، وكل هذا بعلم الغيب، فكونك تربط مصيرك بهن فهذا فيه شيء الصعوبة. أنا أرى ـ والله أعلم ـ أن تترك الأمور تسير عادية، التي يأتي نصيبها تتزوج، والأخرى تنتظر وتنشغل بما يعود عليها بالنفع.
وأنت متى جهزت نفسك تزوج ولا تنتظر زواجهن، وهذا له عدة فوائد:
أـ حتى لا يشعرن بالحرج منك.
ب ـ حتى لا يأتي يوم وتبغضهن أنت بحجة أنهن السبب في حرمانك حقوقك.
ج ـ لعل الله يرزقك بأولاد يعاونونك على خدمة عماتهن ويكونون سنداً لك إذا كبرت أنت أيضاً.
ثالثاً: لذلك استعن بالله واستخر وتوكل عليه وتزوج وتخيّر الزوجة المتدينة الخلوقة التي تعينك وأخواتك، وحاول ألا تجمعهن في نفس الدار، لتساعدهن جميعاً على دفع المشاكل.
رابعاً: أعانك الله ووفقك وأخواتك وسائر المسلمين..