الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

أنا خريجة من كلية الخدمة الإجتماعية، وقد أخذ زوجي وأهلي بدعوتي للتقدم لوظيفة، ورغم حبي لتخصصي إلا أني أحس بالخوف من الإقدام للوظيفة؛ لأني أشعر أني بحاجة لخبرة أكثر، وإني أخشى أن أمارس وظيفتي بأقل ممَّا تحتاجه، وقد عرضت عليَّ وظيفة ليست بتخصصي، ولكني رفضت ذلك، والمشكلة الأساسية أنه لا يوجد في المدينة التي أسكنها حاجة لهذا التخصص؛ لاكتفائها، وقد وجدت الوظيفة في مدينة أخرى، وأنا محتارة الآن: هل أذهب وأترك زوجي هنا، مع العلم بأنَّ المدينة الأخرى تبعد 3 ساعات، ويوجد بها أهل زوجي وأقارب لي، ولولا حاجتنا لهذه الوظيفة لما فكَّرت بالذهاب للبلد الآخر، ولكن لم تقرر إلى الآن..
مع خالص تحياتي وشكري

الإجابة
أختي الغالية أمَّ محمد:
يختلف الناس في سعيهم إلى الوظيفة بحسب أسبابهم، فمنهم من يسعى إلى شغل وقت فراغه، ومنهم من يسعى إلى تحقيق ذاته، ومنهم من تضطره الحاجة إلى ذلك.. أو غيرها من الأسباب.
وكأني فهمت كلماتك أنه برغم حبك لتخصصك، إلا أنَّ السبب الرئيس لإقدامك على الوظيفة هو الحاجة المادية إليها.. وهنا دعينا نفكر بصوت عال.. ونرى:
من هناك:
* وظيفة في تخصصك تحبين العمل فيها.
* راتب معقول.
* وحيدة أنت دون أسرتك.
* يوجد أقارب ......
ومن هنا:
* وظيفة ليست في تخصصك.
* راتب معقول.
* زوج وحيد وبعيد.
* أسرة مشتتة.
قطعاً أيتها الغالية أنت تعرفين أننا لا نملك أن نفصِّل حياتنا كما نحب ونشتهي.. ولا نستطيع أن نملك كل شيء وفي كل وقت.. ولذا بسطت أمامك الطرفين لتختاري ماذا يمكنك أن تأخذي به.
نعم.. قد تكونين في حاجة شديدة تجعلك تضحين بكل شيء في مقابلها.. ولكن امرأة في مثل عقلك تعرف ماذا يعني أن تترك المرأة بيتها وزوجها.. فمهما كان الزوج محباً ومتفهماً للظروف في البداية، إلا أنَّ هناك حداً وطاقة يجب ألا نوصل الأمر إليه.
أما إذا كانت الحاجة في طور الاحتمال، فلماذا لا تفكرين بتلك الوظيفة إن لم تكن في ضمن تخصصك، إذا كانت تضمن لك راتباً معقولاً وزوجاً قريباً؟
أيتها الحبيبة:
إنك حديثة عهد بوظيفة، ولك آمال وطموحات في تحقيق ذاتك من خلال تخصصك.. ولكن دعيني أحدثك عن تجارب الكثيرات.. فمهما حققتِ من نجاح ووصلتِ إلى الدرجة التي تطمحين إليها، ودون أن تحققي هذا النجاح في بيتك ومع زوجك وأبنائك.. فاعرفي أنك لست سوى امرأة حزينة.. بنجاح ناقص!
ولذلك فكري في سعادتك منذ البداية.. وما الضير في وظيفة مقبولة (ولو لم تكن من ضمن التخصص) إذا كان ذلك يعني زوجاً قريباً، وأولاداً يلعبون من حولك؟؟
أظن أنَّ الأمر جدير بالتفكير، أنت الأم قبل كل شيء، فلا تحرمي من يحتاجك منك.. واستخيري الله في أول الأمر وآخره.