الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة أبلغ من العمر 18عاما، أمي مريضة بالوسواس القهري، ومنذ أن كان عمري10سنوات وأنا أهتم بالمنزل وإخوتي وأمي وتقدم لخطبتي الكثير لكني أرفض لأني أرغب بالاعتناء بأمي الآن أنا في الصف الثالث ثانوي وأنا علمي الحمد لله ونسبتي لا تقل عن 95% لكن في هذه السنة حولت منازل تدهورت حالتي النفسية كثيرا وازدادت مسؤوليتي بسبب أولاد أختي العام الماضي الآن عمرها سنة تعبت من مسؤولية البيت وكل ما أفعل هو المذاكرة والاهتمام بالمنزل لا أحد يهتم بي فقط يحملوني المسؤولية وفي بداية هذه السنة تقدم لي شخص وسبب لي مشكلة أثرت في وجرحتني، وأمي كانت السبب تقدم لي بعده شخصان لكني كنت مشوشة فطلبت من أبي أن يخبرهم أن يؤجل الموضوع حتى نهاية هذه السنة وأتخرج من الثانوي وفي شهر1 تعبت وحولت منازل (طالبة انتساب) رغم رفض الجميع لأني كنت أريد أن أهتم بأمي وأختي وأتمنى حفظ القرآن، كذلك أرغب بالاهتمام بنفسي ظنا مني ان سيكون زواجي نهاية هذا العام وبدأت أعيش أحلام اليقظة وأني سأجد من يهتم بي وأرغب بمصارحة أبي برغبتي بالزواج وأعيش حياتي فهو متوقع أني سأرفض وأرغب أن يعاد فتح الموضوع مع من تقدم لخطبتي قبل نهاية هذه السنة لأنه لو يسر لي ربي هذا ووجدت من يهتم بي ويصونني سأؤجل دراستي للجامعة العام القادم، كيف أصارح أبي وأنا خائفة باعتقاده لي بأني أنانية وقاسية ولا أفكر بأمي كما أني وللأسف أمارس العادة السرية وأرغب أن أصون نفسي وأرى أن زواجي سيعفيني منها لا أعلم هل أختار حياتي أم أبقى طيلة عمري في المنزل أنظف وأرتب وأهتم بأمي؟ وتظل تلك الطفلة تبكي بداخلي كل يوم؟ بحاجة لمن يهتم بها وأكتم وأصبر كالعادة، ماذا أفعل؟ كيف أصارح أبي؟ حقا متعبة من كل شيء..

الإجابة
بِسْم الله الرحمن الرحيم.
وعليكم السلام..
الابنة الحبيبة الغالية شهد من السعودية.. وفقها الله وحفظها من كل سوء..
أولا أبشري بالخير فأنت ما شاء الله تبارك الله بارة بوالديك وبأخواتك والله لن يضيعك.
فعليك بالدعاء والاستغفار والاستخارة لكل أمورك والاستشارة إياك أن تقدمي على شيء بقرار منك وحدك.
ثانيا أتمنى منك أن لا تضيعي حياتك يا حبيبتي وأن تتريثي بأخذ قراراتك فأنت بدأت بشكل صحيح، استمري وأزيلي كل شيء سيكون سببا في إعاقتك عن التقدم للأمام لذلك سأقترح عليك عدة أمور أتمنى أن تجريبها وتعتبريني صديقة مخلصة ناصحة لك بصدق:
1/ أولا وقبل كل شيء استعيني بالله وأزيلي من رأسك فقط حاليا قضية الزواج اتركيها لظروفها أصلا الشخص المتمسك بك سيعاود خطبتك وابدئي اهتمي بنفسك ونفسيتك والتحقي بدورات بها تقدير الذات وزيادة الثقة بالنفس والتفكير الإيجابي وخروجك للدورات سيعطيك فرصة للانتباه لنفسك وتعويد أهلك على أنك ممكن تتركيهم في أي يوم ولابد أن تقدري رغباتك وتحترمي ذاتك، تعطي من حولك وتعطي نفسك وتعودي أن تقولي لا للشيء الذي لا تريدين ويجب على من حولك أن لا يستغلوك وأن يفهموا أنك كبرت وأصبح لك انشغالات أخرى، كما أحب أن تهتمي بدراستك فإذا أنهيت الثانوية وجاء الزوج المناسب وإلا تابعي دراستك وبمجرد بداية دراستك بالجامعة ستنشغلين ويقل احتكاكك بمن في البيت وهذا لا يعني أنك تقصرين مع أحد لكن لا تنس نفسك بينهم.
2/ ثانيا كوني متفائلة ولكن لا تكوني واثقة جدا أنك ستجدين كل شيء عند الزوج لذلك عيشي حياتك قدر ما تقدرين مع أهلك مع زميلاتك مع هواياتك قد لا تجدين بالزوج ما تحلمين به لذلك أشبعي فراغك من الآن.
3/ أتمنى ان ترتقي بنفسك ولا تجعلي شهوتك تجرك للحضيض، اهجري العادة السيئة ولا تجعليها سببا لتدميرك عفي نفسك بالحلال حتى يرزقك الله الرجل الصالح بوقته.
4/ لا ينفع أبدا أن تتزوجي وأنت على هذه الحال، اجعلي شخصيتك سوية ثم ابدئي مشروع الزواج فالزواج ليس فقط أحبك وتحبني، ولو تمت خطواتك بيوم، التحقي ضروري بدورات المقبلات على الزواج.
وأخيرا أسأل الله يسعدك ويوفقك ويعينك على أمور دينك ودنياك..
هذا وصل اللهم على نبينا محمد..