الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله
بداية شكرا جزيلا على استماعكم وموقعكم الرائع وجزاكم الله خيرا ..
أنا فتاة معقود عليّ من قبل جار لنا ،عمري ثلاث وعشرون سنة أمّا هو فتسع وعشرون سنة ، حالتنا الاجتماعيّة متقاربة فهو مثقّف ومتعلّم وأنا كذلك .. تقدّم لخطبتي ووافقت . قبل العقد اتّفقنا على بعض الأمور منها السكن وبعد العقد نقض الاتّفاق وأراد أن أسكن عند أهله، وعند الزواج وافقت . كان يعمل في شركة أهليّة وراتبه جيّد جدّا إلاّ أنّه بعد العقد انتظرت ستّة أشهر كي يشتري لي الذهب المكتوب لي في العقد ..له ثلاث أخوات وأخ واحد أصغر منه بسنة إلاّ أنّ أهله يأخذون كلّ أمواله ولا يساعدونه في الزواج. انتهى عقده مع الشركة ولم يجد عملا بديلا وجلس في البيت إلى أن يرزقه الله عملا آخر .. تأخّر زواجنا قرابة ثمانية أشهر إلى الآن .. وعدني كثيرا وكان يخلف وعده عندما يصبح الموضوع حقيقة ، قلّت ثقتي به الآن كثيرا وبدأت لا أصدّقه علما أنّ راتب أبي زوجي جيّد جدّا إلّا أنّ أخاه لا يعمل .. أحسّ الآن أنّه لا يتّصل بي كثيرا لأنّه لا يتوفّر لديه المال لشراء بطاقة شحن ولا نخرج ، وإذا خرجنا لا ينفق شيئا لأنّه لا يملك المال والسبب أنّه أعطى كلّ ما لديه لأهله لشراء منزل . عندما تناقشت معه في هذا الموضوع قال اتركي كلّ شيء على الله ثمّ عليّ .. لم أجد أيّ حلّ غير أنّه يعطي كلّ راتبه لأهله ، أمّه لا تعاملني مثل معاملة بناتها .. عندما ذهبت لأشتري الذهب حدّدت هي بكم أشتري لأنّه يطيع أمّه كثيرا وهي لا تتمنّى لي ما تتمنّى لبناتها .. خطيبي شخص طيّب جدّا ويحبّني كثيرا .. هذه مشكلتي معه ، عندما قلت له إنّي لا أحسّ أنّ والدته تعاملني مثل أخواته قال لي إنّه خائف من تفكيري وطلب منّي أن أصفّي نيّتي تجاههنّ علما أنّي والله أحبّهنّ كثيرا إلاّ أنّه يجرحني عندما يقول هذا الكلام ... بعدها قال لي لا أريدك معي لأنّي قلت له ذلك . أنا فعلا خائفة من أمّه لأنّها تتدخّل كثيرا في قراراتنا وتأخذ كلّ راتبه..أرجوكم أفيدوني بسرعة هل أفسخ العقد أم أصبر وأستمرّ ؟.. هل يتغيّر الرجل إذا كان هذا طبعه ؟ وهل أستطيع أن أعيش بخصوصيّة مع زوجي في ظلّ أمّه وهي تعلم أّنّه قال لي إنّنا نعيش معهم في بيت واحد؟ أرجوكم أفيدوني بسرعة فأنا في حيرة من أمري وجزاكم الله خير الجزاء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (نور) وأشكركِ على تواصلكِ معنا وثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك.
ابنتي الغالية... كان من المفروض أن يفي زوجكِ بالشروط التي اتّفقتم عليها قبل العقد, والتي منها أن يكون لكم سكن مستقلّ, وهذا حقّ شرعيّ لكِ, وكان الواجب عليكِ التمسّك بحقّكِ, ولا أدري ما الذي جعلكِ توافقين بعد العقد على السكن مع أهله ؟؟ وكان من حقّك الاعتراض والرفض, لكنّكِ تنازلتِ؛ ممّا جعله يطمع في تنازلات منكِ أكثر, وهنا أقول أين أهلكِ ؟! من المفترض أنّه تمّ الاتّفاق بين أهلكِ وزوجكِ قبل العقد, ولذا أنصحكِ أن تتركي الأمر لوليّ أمركِ هو يتناقش مع زوجكِ ويطالبه بما تمّ الاتّفاق عليه, قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ((المسلمون على شروطهم))، ويقول صلّى الله عليه وسلّم: ((إنّ أحقّ الشروط أن يوفّى بها ما استحللتم به الفروج)), يا ابنتي السكن المستقلّ يساعد على استقرار الحياة الزوجيّة ونجاحها, أمّا السكن مع عائلة الزوج فهو مظنّة الكثير من المشاكل, حيث لا خصوصيّة ولا استقلاليّة, والآن الأمر يرجع إليكِ, والقرار بيدكِ, واعلمي أنّ طبع الزوج لن يتغيّر, وكذلك طبع أهله ؛ فانظري في نفسكِ هل بإمكانكِ الاستمرار؟ هل لديكِ القدرة على تحمّل تدخّلات أهله أو الحياة معهم ؟ هذا راجع إليكِ وحدكِ , أنصحك بالاستخارة قبل اتّخاذ أيّ قرار , والله معكِ .
أسأل الله الكريم أن يلهمك الصواب .