الاستشارات النفسية


17 - رمضان - 1438 هـ:: 12 - يونيو - 2017

هل أستطيع البقاء في المدرسة وتكوين صديقات جديدات؟!


السائلة:ندى

الإستشارة:أحمد فخرى هانى

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ تساؤل أو طلب أو نصيحة ، أنا لا أفهم كيف حدث كلّ هذا ؟ .. قد بدأ الموضوع غريبا ، كان لي صديقات لكنّهنّ كنّ في حالة نميمة ، تأتي الواحدة تشتكي إليّ وتذمّ الأخرى والأخرى بنفس التصرّف . كنت في البداية هادئة لا أعلم لم كلّ هذا الحقد ؟ لكنّي لا أعرف هل أنا السبب ؟ دائما ما ألقي اللوم على نفسي لكنّي كنت دائمة القرب منهنّ ، كنت أحبّهنّ وأعمل على هدايتهنّ أساعدهنّ دائما حتّى إذا مرضن ، لكنّهنّ لم يفعلن لي أيّا من هذا .. كانت لي زميلة ظننت أنّها طيّبة وتكتم الأسرار فأخبرتها عمّا أشعر به ، لكنّها كشفت الأمر فأحدثت مشكلة وظلمتني صديقاتي أمام جميع بنات الفصل ظلما ، أنا لا أقول إلاّ الصدق ولا أكذب لكن لا أحد صدّقني . أصبحت منبوذة ليس لي إلاّ أختي هي معي في المدرسة الثانويّة . إنّي خائفة من السنة القادمة و في قلبي حزن ربّما جرّاء التفكير فيهنّ اوقات اخبر نفسي أقول أحيانا في نفسي إنّهنّ عبارة عن حثالة ... أريد منك نصيحة أريد أن أكون أقوى .. هل أستطيع البقاء في المدرسة وتكوين صديقات جديدات أم أبقى وحيدة ؟ هذا ما أخاف منه ..
في الفترة التي مرّت قد تبدو لك شيئا غريبا أبقى في حمّام المدرسة لكيلا أكون وحيدة .. كنت أريد أن يكون لي صديقة لكن الآن لا صديقة ...


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة ندى
الأخت الفاضلة - من الواضح أنّك على خلق جيّد جدّا وهذا من خلال ثقة الأصدقاء بك وكونك لم تتحدّثي أو تشاركي أحدا فى النميمة على الآخر ، فهذا خلق محمود جدّا .. الأخت الفاضلة - الإنسان لا يتعلّم من هذه الحياة إذا لم يخطئ ويصيب، فالأخطاء والمشاكل تثقل الإنسان وتزيد من خبراته ومعرفته بالآخرين وهذه هي سنّة الحياة .
الأخت الكريمة - أتمنّى ألاّ تفقدي ثقتك بنفسك فأنت إنسانة طيّبة القلب لا تضرّين الآخرين تحتفظين بالأسرار ولا تتحدّثين عن شخص من ظهره وهذه صفات الصديق الصدوق ، فلا تتأثّرى بالفتيات اللاتي ابتعدن عنك فهنّ في قرارة أنفسهنّ يعترفن أنّهنّ خسرن إنسانة صادقة وسوف يكتشفن مع الوقت أنّهنّ خسرن إنسانة كانت مصدر ومحلّ ثقة لهنّ فأنت لم تتسبّبي في إيذاء أيّ منهنّ ، ولكن عليك أن تكوني معتزّة بنفسك واثقة من شخصيّتك ، أنت لم ترتكبي أيّ خطإ فلا تلومي نفسك على شيء بل اظهرى بمظهر القويّة الواثقة من نفسها ومن قدراتها ، ابحثي عن صديقات جديدات وافترضي حسن النيّة فيهنّ مع أنّ الاحتياط واجب ، لا تهملي علاقاتك الإيجابيّة تعاملي بصدق وبحسن نيّة ، لا تفقدي الأمل ولا تفقدي الثقة في الآخرين ولا تجعلي الموضوع يسيطر على تفكيرك بشكل سلبيّ لأنّك أنت الرابحة .. فأنت تعلّمت شيئا أنّك على حقّ وأنّ من خسرك فهو الخاسر ولست أنت ، تأكّدي أنّك إنسانة جديرة باحترام نفسك وعليك أن تكوّني صديقات إيجابيّات يستحققن صداقتك .
الأخت الفاضلة كفّي عن تأنيب ذاتك ومعاتبتها ، كفّي عن الصراع النفسي الداخلي للبحث عن أسباب ما فعلن ، انظري إلى ما هو آت ، تعاملي مع الكلّ بطبيعتك وثقتك في نفسك .
تمنّياتي لك بكلّ التوفيق والسعادة والنجاح بإذن الله تعالى .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:675 | استشارات المستشار: 575


الإستشارات الدعوية

هل أقيم هذا اللقاء دون أن أحضر؟
وسائل دعوية

هل أقيم هذا اللقاء دون أن أحضر؟

بسمة أحمد السعدي 20 - محرم - 1431 هـ| 06 - يناير - 2010
الدعوة والتجديد

أخاف من عذاب القبر بسبب ذنوبي السابقة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10906


عقبات في طريق الداعيات

عقاب من الله أم ابتلاء ؟!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان10022

الدعوة والتجديد

لا أستطيع المحافظة على الصلاة !

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5508

أولويات الدعوة

الصدق مع الله

بسمة أحمد السعدي8400

استشارات إجتماعية

الحقد تجمع في قلبي حول أخوتي!
البنات ومشكلات الأسرة

الحقد تجمع في قلبي حول أخوتي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 09 - رمضان - 1431 هـ| 19 - أغسطس - 2010
البنات والحب

زوج خالتي سوف يفضحني!

مالك فيصل الدندشي15884



قضايا الخطبة

خطفت قبل حفل زفافها!!!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير3286

قضايا اجتماعية عامة

الخادمة الكاذبة سبب مشاكلنا!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل4570