الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ...
مشكلتي لا أعرف من أين أبدأ في سردها ولا أعرف هل هي مشكلة واحدة أم أكثر من مشكلة.
متزوجة منذ 3 سنوات وعندي طفل كانت حياتي الزوجية مستقرة ولله الحمد فقد كان زوجي يعمل في الخارج وقبل سنة بالتحديد عدت للوطن بسبب ظروف دراستي وبقي زوجي في الغربة ما يقارب 4 أشهر وبعد عودته بأيام لاحظت عليه تغير شديد في تعامله لي وفي أسلوبه معي فقد تبدد الحال فأصبح التهديد أسلوبه والكلام القاسي والجارح حديث لسانه أصبح لا يحترمني ولا يراعي مشاعري ولا ينتبه لولدي همه الشاغل أن نكون بأمان في المنزل ونأكل ونشرب فقط لا يعيرنا أي اهتمام ويرى اهتماماتي تفاهات.
يعود من العمل في الثالثة عصرا لتبديل ملابسه فقط وفي الساعة الرابعة يخرج إلى ما يسميه عملا إضافيا إلى الثامنة مساء ولا يعود للمنزل إلا الساعة الثانية عشر يخرج ويعود دون أي سؤال أو اتصال إلا نادرا أصبح الحديث معه شبه مستحيل فلا أبدأ بحديث دون أن ينتهي بتجريح أو ينهي الكلام معي ويطردني خارج الغرفة ففي كل مرة أتوسل إليه أن يلتفت لي ولبيته ويعطينا لو القليل من وقته ولكنه يقلب الدنيا على رأسي ويعتبر ذلك تحكم في تصرفاته حتى أنني لم أعد أتصل عليه فهو يعتبر ذلك تفاهة وإزعاج بالنسبة له.
أوضاعنا المادية متيسرة ولسنا بحاجة العمل الإضافي ولو كان ذلك رغبته لا أريد أن أمنعه منه مع أني أفتقده فلا أذهب للمستشفى ولا السوق إلا بعد النكد قبل شهر تقريبا اتصل ولم أسمع اتصاله وعندما عاد للمنزل لم يقبل اعتذاري ولا تبرير موقفي فكسر جوالي وأخذ جهازي - جهاز الكمبيوتر - لمدة أسبوع دون أي سبب وطوال ذلك الأسبوع لم أكلمه لأنني قلت ما عندي فأنا لم أسمع اتصاله... وقد كان أسوأ أسبوع في حياتي حتى أني لم أتحمل فكلمت والده وأخبرته بما حصل وأن الذي فعله بي لا يرضى أن يحصل لإحدى بناته وقد استاء كثيرا من تصرفات ولده ولكنه قال في نهاية حديثنا أن أصبر وألزم الصمت وأن لا أسأله مهما تأخر عن المنزل وقال بالحرف الواحد (إنه عنيد ودخولي في الموضوع سيزيد الوضع سوءا) لم أقتنع بهذا الحل كيف لا أسأله ولا أذكره بواجباته كزوج وأب فحياتي قائمة على هذا الشخص ووالله العظيم إني لم أقصر معه في شيء فأكله وأناقته أحسن ما يكون حتى أنه اعترف بهذا التغيير في بداية حياتنا وهو لا يستغني عن وجودي في لحظة من لحظات حياته ولكني سئمت من نظرته لي كخادمة أو كأمة مملوكة فأنا في عز شبابي وأحلم بالمعاملة الحسنة فأنا الحمد لله عند والدي وأشعر بالحنين إلى التقدير والاحترام والدلال ...
للعلم قبل مدة ونحن في الغربة وجدت رسائل في إيميله وكانت تحوي على مقاطع إباحية وقد انفجرت باكية أمامه ولم أتحمل الموقف وبعدها وضع قفل على جهازه وعلى جواله وقبل يومين بالتحديد استطعت أن افتح جواله وقد تفاجأت برسائل شوق وغرام مرسلة لرقم وأخذت الرقم واتصلت عليه فوجدته صوت امرأة عندها انهرت ووصلت إلى مرحلة لم أعد أستطيع التفكير ولم أتذكر حينها سوى مشورتكم علي.
أرجوكم.. أرجوكم.. أرجوكم،،، ساعدوني فأنا أولا لا أملك الحل ولا الخطوات التي أتبعها هل أصارحه بما وجدت في جواله.. أم أعالج أولا الفجوة التي بيننا وكيف ذلك ...
هل أدخل والدي في الموضوع بخصوص أسلوبه؟....
أنا حائرة ولا أريد أن أخسر حياتي وأخاف أن يتسلل اليأس إلى قلبي فكل يوم ازداد بؤسا وألمـــــــــــــــــــــــا.....

الإجابة
الأخت الكريمة : حنين - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك وثقتك بالموقع والقائمين عليه ونقدر معاناتك كان الله في عونك فمشكلتك مركبة مع زوجك تقتضي معالجة شاملة وحكيمة ذات أبعاد متداخلة
يبدو لي أن ما بينك وبين زوجك ليس وليد الساعة بل هو قائم منذ وقت مبكر من زواجكم وقد تراكم حتى وصل لهذا التأزم الذي ذكرت طرف منه وهنا أنبه الأخت حنين وغيرها
إلى أنه من المؤسف تجاهل الخلافات وإهمالها دون حل حتى تتراكم وتتسع الفجوة بين الزوجين ويتعمق البعد العدائي والنفرة إلى حد قد يصل للتشبع في العلاقة بما يؤدي في كثير من الحالات للانفصال
زوجك وفق ما ذكرت يعاني من سلوكيات منحرفة قد بدت لك ملامحها من زمن وتجاهلك لها دون مواجهة جادة وحاسمة جعلها تتنامى وتؤثر على علاقته بك وتعامله معك بل إن استسلامك وضعفك قد أغرى زوجك على التمادي في سفهه وإهماله
حتى أدى به للسعي للهرب منك في سبيل الحصول على استجلاب تلك السلوكيات بعيدا عن أي رقيب
لا أقبل لك هذا الوضع المقيت بالإهمال واقتصار دورك على الخدمة فقط مع ما يصاحب ذلك من تعامل سيء وجاف هذا وضع لا يحتمل ولكن الحفاظ على علاقتك بزوجك يحتاج حلم وحكمة وتصبر
لا تفهمي أني أدعوك للتمرد والثورة! بل عليك المطالبة بحقوقك المشروعة دون مواربة
ينبغي أن تتعاملي مع ممارسات زوجك بكل وضوح ودون وجل فموقفك أقوى منه اطرحي عليه جميع الأمور بشكل واضح وجلي ولكن برفق وتحين الوقت والظرف المناسب
قدمي لحوارك معه بذكر ما يتحلى به من فضائل وما تكنينه له من حب ومشاعر واحترام
ثم اطرحي كل ما لديك بالتفصيل وركزي على حقوقك المشروعة وما يتطلبه من حق فأنت مستعدة للوفاء به
شجعيه على بدء صفحة جديدة وعديه بأنك ستنسين كل ما مضى بخيره وشره وخذي منه عهد بأن يكون أفضل ثم خوفيه من مغبة تقاعسه عن القيام بمسؤولياته الأسرية
وحركي فيه المشاعر الدينية واحرصي على توفير الأجواء الروحية في منزلك وأبعدي كل ما له تأثير سلبي على تلك الأجواء .
ثم أوصيك بالتقرب من ربك بالطاعات والقربات والدعوات الصادقة بأن يصلح حال زوجك ويرده لك ردا جميلا.
فإن أفلحت معه تلك الوسائل فخير على خير وإن أبى وأصر وكابر فلكل حادث حديث
وأما عن السعي للإصلاح بينك وبين زوجك فليس لدي مثل تلك الوسائل وما أملكه لك هو الدعاء والمشورة وفقك الله
لك حق معاودة التواصل وفق المستجدات الحاصلة بعد اتباع الخطوات التي سبق ذكرها
سائلاً الله أن يمن عليك بصلاح زوجك وهدايته وأن يجمعك به على خير.
والله الموفق.