الأسئلة الشرعية » الرقائق » البلاء والصبر


24 - جماد أول - 1425 هـ:: 12 - يوليو - 2004

هل أعاقب على هذه الأفكار حول الأقدار؟!


السائلة:رحــيــل

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

حفظكم الله ورعاكم وجعل ذلك في موازين أعمالكم.. ثم إن من المقدمات ترك المقدمات! حاولت الاختصار في عرض مشكلتي وأسئلتي التي تتعلق بأمر عقيدتي..
القصة باختصار أن الله قد ابتلانا بمرض عضال يفتق جسد أمي الحبيبة، ثماني سنوات وأمي تعاني ما تعانيه، سافرنا بها خارج البلاد علّ الله يكتب لها الشفاء؛ لأن سفرنا كان من فعل الأسباب لا غير، فالتوكل كل الاتكال على الله الواحد القهار..
كان الطبيب يقول لي "الأمل ضعيف" فأضحك بوجهه وأقول: ألا تعلم أننا نحن المسلمين لا نعرف الأمل إلا بالله؟! ومهما وصلتم من علم وتقدم فالله وحده سيريكم آياته فيها. وكنت أقصد الشفاء، والله إنني كنت أقولها وأنا كلي أمل فقط بالله لا غيره رغم ما يعتريني أحيانا من الألم، لاسيما وأنا أرى أمي تتأوه من الألم، ولكن كنت أصبرها وأصبر أخوتي حتى ملأ الأمل قلوبنا إيمانا بأن الله هو فقط من سيشفيها. ألم يقل جل وعلا: (وإذا مرضت فهو يشفين)، ويقول: (ادعوني أستجب لكم)، ويقول في الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبد بي)؟ ودعوة الرسول للاستشفاء بماء زمزم وحبة البركة وشربه عسل وشرطة محجم وكي ومداواة المريض بالصدقات.. والله كلها فعلناه حتى إنها دخلت آخر أيامها في غيبوبة، والأطباء يقولون "انتظروا موتها" وأنا أقول "بل انتظروا معجزة ربنا"..!
حتى جاءت تلك اللحظة الذي تمنيت فيها الموت، لقد ماتت أمي ـ رحمها الله وغفر لها ـ وصدمت حينها. والله أعرف أنها ستموت والكل سيموت وأن الباقي وجه ذي الجلال والإكرام، ولكن كل ما قاله الرب عزَّ وجل وأخبر نبيه عنه أيذهب سدى؟!
كيف أؤمل لأمر بعد ما حدث؟!
أسئلتي: كيف أؤمل في أي أمر وأنا أخشى أن لا يتحقق فأصدم عندها.. سأموت ألما؟ أؤمن بأن الله على كل شيء قدير وأن الدعوات إذا لم تتحقق في الدنيا فتدخر لصاحبها في الآخرة، فقد كانت أمي تسأل الله الشفاء، ونحن كذلك، فكيف ستشفى لأن الشفاء لا يتحقق إلا في الدنيا؟
ماذا أفعل حيال تلك الأفكار الشيطانية؟! حين أفكر في أمي وأقول إنها ماتت ولم تشف.. أين وأين؟! فتتكالب علي الأسئلة التي تشكك المرء.. والعياذ بالله! فهل هناك أذكار وأدعية معينة على الثبات؟
الآن أنا مصابة بحالة يأس رغم أني أعلم أن الله لا يختار إلا الصالح لعبده، إلا أنني أثناء صلاتي لا أدعو بشيء لي أبدا في الدنيا لأني أقول ما الفائدة مادام أمر الشفاء قد دعوت وفعلت وتصدقتِ ولم ينفع؟ معنى ذلك أن أمر الله نافذ وأن القدر حاصل لا محالة؟
أخيرا.. أعلم أنني مخطئة، لكن هل أعاقب على هذه الأفكار، والله الشاهد أنها ليست بيدي، وأحاول أن أبتعد عنها، لكنها تأتيني رغماً عني؟
سامحوني إذ أطلت عليكم، ولكن والله ضاقت بي الأرض بما رحبت ولم يمض سوى أسابيع على رحيل والدتي. فجزاكم الله كل خير، ثم لا تحرمونا من صالح دعائكم لأمي الغالية ـ رحمها الله وغفر لها ـ.


الإجابة


الحمد لله وحده، وبعد:
فالله تعالى قد يبتلي بعض عباده امتحاناً لهم ورفعاً لدرجاتهم وتكفيراً لذنوبهم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا همّ ولا حزن ولا أذى ولا غمّ حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه" (رواه البخاري 5318) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وقال عليه الصلاة والسلام: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له" (رواه مسلم2999) من حديث صهيب رضي الله عنه.

والقارئ لسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولسيرة غيره من الأنبياء يرى الشيء الكثير من الابتلاءات، ففي حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: يا رسول الله من أشدّ الناس بلاء؟ قال: "الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ويبتلى العبد حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يدعه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة" (رواه الدارمي 22784 والنسائي في الكبرى 7481 وصححه ابن حبان 2900).

فقد تكون والدتك قد اختار الله تعالى لها ما هو خير لها. كما عليك أختي السائلة لزوم الدعاء الوارد في حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً" قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: "بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها" (رواه أحمد 1/391 وابن أبي شيبة 6/40 وابن حبان 3/253 والحاكم 1/690 وقال" هذا حديث صحيح على شرط مسلم إن سلم من إرسال عبدالرحمن بن عبدالله عن أبيه فإنه مختلف في سماعه عن أبيه" اهـ.

والواجب على كل مسلم ومسلمة الرضا بالقضاء والقدر والتسليم لما اختاره الله تعالى، فلو أنَّ كل مسلم ومسلمة فعل مثل ما فعلت لفسدت الدنيا، ولكن المؤمن يرضى بالأقدار، وليست أمك بأعز من الأنبياء والصحابة الكرام، وكلهم قد توفاهم الله تعالى إليه مع أنَّ لهم أولاداً وأزواجاً، لذا اصبري واحتسبي أمك عند الله، وكثرة بكائك عليها لن تنفعها شيئاً، بل أكثري من الدعاء لها، جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما يعزيه في وفاة والده العباس، فقال:
اصبر نكن بك صابرين فإنما
صبر الرعية عند صبر الراس
خير من العباس صبرك بعده
والله خير منك للعباس

والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:7923 | استشارات المستشار: 468


الإستشارات الدعوية

الصحبة للصالحات والدعوة لكل أحد
مناهج دعوية

الصحبة للصالحات والدعوة لكل أحد

الشيخ.عصام بن صالح العويد 18 - محرم - 1425 هـ| 10 - مارس - 2004

الدعوة والتجديد

الآن أنا نادمة على صور صاحبتي!

منيرة بنت عبدالله القحطاني3305


الدعوة في محيط الأسرة

زوجي يمد عينيه .. ويصر!!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4079


استشارات محببة

أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل؟

السلام عليكم .. سافرت منذ فترة إلى بلد ورأيت فتاة أعجبت بها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد599
المزيد

مشكلته الآن الوسوسة في المرض والفراغ!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلته الآن الوسوسة في المرض والفراغ!

السلام عليكم عمّي زوج أمّي عمره خمس وسبعون سنة مشكلته صعبة...

ميرفت فرج رحيم600
المزيد

حاليا أنا شخص مكتئب وحزين
الاستشارات الاجتماعية

حاليا أنا شخص مكتئب وحزين

السلام عليكم .. أنا طالب في السنة الثانية هندسة دفعة 2012 من...

مالك فيصل الدندشي601
المزيد

هم مبدعون في إذلال نسائهم  وأنا أرفض الذلّ!
الاستشارات الاجتماعية

هم مبدعون في إذلال نسائهم وأنا أرفض الذلّ!

بسم الله الرحمن الرحيم أنا متزوّجة منذ اثنتي عشرة سنة و لي...

أماني محمد أحمد داود601
المزيد

أريده لي فهو كلّ شيء بالنسبة لي !
الاستشارات الاجتماعية

أريده لي فهو كلّ شيء بالنسبة لي !

السلام عليكم ورحمة الله سنة 2011 فتحت " الفيس بوك" وكان عمري...

أ.سماح عادل الجريان602
المزيد

نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني!
الاستشارات الاجتماعية

نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شابّ أبلغ من العمر ستّا...

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان602
المزيد

مشكلته أنه جاف عاطفيا ومن جنسية أخرى!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلته أنه جاف عاطفيا ومن جنسية أخرى!

السلام عليكم .. تقدّم لخطبتي منذ أكثر من عام زميل لي في نفس...

د.سميحة محمود غريب602
المزيد

وقعت في الزنى مع أكثر من شخص وأريد أن أتوب!
الأسئلة الشرعية

وقعت في الزنى مع أكثر من شخص وأريد أن أتوب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا أعلم ماذا أقول فأنا أشعر...

د.مبروك بهي الدين رمضان602
المزيد

زوجي يريد أن ننتقل إلى مصر!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يريد أن ننتقل إلى مصر!

حضرة المستشارة د.فاطمة السلام عليكم أنا أمّ لأربعة أطفال...

فاطمة بنت موسى العبدالله603
المزيد

مشكلة خطيبي أنّه لا يتواصل معي!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلة خطيبي أنّه لا يتواصل معي!

السلام عليكم مشكلتي أنّي مخطوبة من شخص مسافر وأنا في الأردن...

مها زكريا الأنصاري603
المزيد