الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أنا كنت إنسان عادي وطبيعي جدا وأعيش حياتي الطبيعية لكن بضغوط نفسية من أبي الله يسامحه .. وصلت إلى مرحلة ثالث ثانوي . . وكنت على البلكونة في المدرسة وكان بجانبي ولد عمي يكبرني بسنتين وكان (يسولف) معي وكان يذكرني بالماضي ويحاول يستفزني وأنا أعرف ووصل إلى مرحله شديدة وانصرفت عنه وأخذت كتابي ونزلت تحت في المعمل قليلا وأنا جالس شعرت بتنميل في رجلي اليسار وتطور معي الوضع إلى إن الحالة تأتيني كل أسبوع وتذهب وهي كالآتي :
1_ أشعر أنني في حلم ..
2_ أشعر بوحدة وكآبة شديدة لدرجة أنني أفكر في الانتحار ..
3_ هم شديد ..
4_ خائف من مواجهة الناس لخوفي من التلعثم في الكلام ..
5_ نسيان شديد ..
ورحت عن أكثر من شيخ وقراء على الأول وجاءتني نوبة من البكاء ..
وصرت أذهب له أكثر من مرة ولا أتأثر ..
ثم ذهبت عند شيخ ممتاز وقرأ علي كثيرا ولم أتأثر ثم قال لي أنت ما فيك شيء ..
ومضت الأيام وأنا الآن طالب جامعي قسم لغة إنجليزية ولله الحمد .. وذهبت قبل 4 شهور عند طبيب نفسي وشرحت له الوضع كاملا قال أنت فيك اكتئاب فقط ..
ثم بحث في الإنترنت كثيرا وقرأت عن اضطراب تبدد الشخصية وأجد أن حالتي مقاربة تماما منه وصرت أستعمل رياسيرتال 100 ملجرام يوميا من قبل شهر تقريبا
. سؤالي لك يا دكتور :: هل لدي اكتئاب ولا اضطراب تبدد الشخصية ؟؟
السؤال الثاني :: هل علاج رياسيرتال جيد وهل هو نافع للاكتئاب واضطراب تبدد الشخصية؟؟ وهل أثبت نجاحه على مرضى قبلي وصاروا يمارسون حياتهم الطبيعية ؟؟ وكم المدة المعينة للشفاء التام بإذن الله ؟؟ علماً بأن اضطراب تبدد الشخصية هو الذي أشغلني ومؤثر علي بدرجة كبيرة ..
وشاكرا لك يا دكتور

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي أبو أحمد..
حقيقة لا ننصح كل شخص يشعر بمشاكل نفسية أن يقرأ عن الأعراض النفسية بحثاً عن علاج أو حتى تشخيص لمشكلته فقط.
وذلك لأنه لا يكاد يوجد إنسان ليس لديه أعراض نفسية , وليس بالضرورة اضطرابات , لأن هذه الحياة والإنسان خلقا وفيهما الكثير من المنغصات ولا تصفو لأحد أبدا. وستجد الكثير من الأعراض النفسية موجودة لديك ومشابهة لما تعاني منه , وستبدأ في الأوهام المرضية .. والتي هي ربما موضوعك الأصلي هنا.
فمنذ أن قرأت أنت عن اضطراب نفسي اسمه " تبدد الشخصية" بدأت تتوهم أنه لديك ، وتستغرق معظم وقتك تفكر في هذا "الغول" الذي صنعته في مخيلتك بنفسك , وتخاف من تطور الحالة وهكذا تروع نفسك بأشياء غير موجودة . وقد لا تعلم أن هذه الأمور ما زال عليها دراسات وأبحاث وتساؤلات في صحة وجودها كاضطراب نفسي أو أنها دفاعات نفسية وغيرها.
أحيانا ربما يشعر الشخص كأنه في حلم في كثير من المواقف والأوقات لا يتسع المجال هنا للتفصيل فيها ، ولكن يبدوا أن ليس لديك مشكلة في ذلك ، عدا القلق الذي تشعر به منذ زمن . وهذا واضح من إحساسك بالضغوط النفسية من داخل الأسرة . وقد يكون لحساسية شخصيتك دور في ذلك.
الذي يظهر لي : أنك في البداية ربما توهمت وجود المرض ( بعد حصول التنميل في رجلك ) بسبب الموقف الذي حصل من ابن عمك.. ولا علاقة لأي منهما بالآخر.
(حيث لا يوجد إنسان لم يحصل له تنميل عدة مرات) . ولكن ذلك التوهم هو الذي جعلك تركز كثيراً على وظائف وأعراض جسمك .. فزاد همك وشتت تفكيرك.
علاجك: هو العودة والانشغال بالتركيز على مذاكرة الدروس وما يتعلق فيها. وخاصة كلما اشتدت عليك الأفكار المزعجة عن جسمك أو أعراض ما أسميته بـ "تبدد الشخصية".
أؤكد لك أخي الحبيب : هذه كلها أوهام مرضية ..
قد يكون عندك بعض أعراض الرهبة الاجتماعية ( مثل الخوف من الكلام أمام الناس أو المواجهة) , وهذه تخف كلما تدرجت في الخروج والتحدث شيئاً فشيئاً . بشرط أن لا تتجنب الاختلاط مع الناس. لأن الانعزال يزيد الأعراض ويعمق المشكلة.
لأن تمني الشيء لا يأتي به , إلا إذا عملت لأجله.. فلابد من أن تضع جدولا متدرجاً في الزيارات والخروج , وهذا يساعد كثيراً في تقليل الأوهام المرضية من جهة أخرى.
علما أن تقلب المزاج والشعور الغريب بالوحدة وتشوش التفكير موجودة عند الكثير من الشباب في مرحلة عمرك ومعروفة عند التربويين , وليس بالشرط تكون نوبة اكتئاب. وغالباً تخف تدريجياً بدون علاج دوائي.
وإذا كان ما تشعر به هي نوبة اكتئاب فإن الاستجابة لعلاج الاكتئاب عالية بعد أول شهرين , ويستمر عادة التحسن معها.
كما أن أغلب العلاجات آمنة الآن ولله الحمد ، والعلاج الذي ذكرته واحد منها , وغالباً يعود الشخص بإذن الله لممارسة حياته الطبيعية.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.