الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أنا متديّنة ولكنّي أتضايق من خدمة أمّي كثيرا وأجد في صدري ضيقا شديدا ، وبيني وبين نفسي تراودني أفكار فأقول كلاما أعوذ بالله منه .. هي شبه مقعدة وتطلب كلّ شي ولا تقبل التأخير أو النسيان وتدعو علينا دائما .. والمتنفّس الوحيد لي حلقات القرآن أحبّها كثيرا وأجد قلبي هناك .. أقول أحيانا الحلقات أفضل من الجلوس عند أمّي ليصلح حالي ، وأجد أثر ذلك أنّ صدري ينشرح وأستقبل ظرف أمّي وأصبّر نفسي .. أمّي بلغت الكبر ولها ظروفها الخاصّة لا بدّ أن أصبر و لا بدّ أن يجلس عندها أحد لأنّها كامل اليوم تشتكي "خلّوني لحالي" علما أنّ إخوتي وأخواتي يحمّلونني المسؤوليّة مادمت لم أتزوّج ولا يصبرون ويتضايقون .. أخيرا عرضت عليّ وظيفة من الفجر حتّى المغرب وأعلم أنّي سأتعب ، لكن من سيعطي أمّي الإبرة والفطور ويقوم بباقي المهامّ والله إنّي محتاجة إلى وظيفة إذ عليّ دين و دخل أبي ضعيف .. تعبت من الدين .. انصحوني أسعى وراء رزقي و مسؤوليّة أمّي يتحمّلها إخوتي وأخواتي... والله تعبت حتّى الكلمة الطيّبة لا أسمعها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة العنود ومرحبا بك بموقع لها أون لا ين .
أبشري بالخير الوفير وسعة الرزق وبركة العمر جزاء برّك بوالدتك ، أنت صاحبة صبر وإحسان ، وكما نعلم جميعا أنّ الضيق والتضجّر يفسدان الأجر والمثوبة ..
رفع الله عن والدتك ضرّها فأمّك مع تعبها وحاجتها للرعاية تشعر أنّها عالة وعاجزة فتضيق ولا تقبل التأخير وتغضب عليكم ..
فلا بدّ منك ومن إخوتك إشعارها بالعطف والرحمة والتلطّف معها وخدمتها بحبّ فكم برّت بكم صغارا وأطعمتكم وسهرت على راحتكم وعلاجكم ، فالأمّ اعتنت بكم جميعا ولكن من يسخّر الله لها لبرّها فما أعظم جزاءه وسعادته في الدارين. فذكّري إخوتك بأجر البرّ وعاقبته وأهمّية التعاون فيما بينكم وكيف أنّ والدتك تكون سعادتهم عندما يتعاهدها الجميع بالرعاية والعناية وتبادل الأحاديث معها وإدخال السرور عليها فكم هي في حاجة إلى ذلك ..
وما يخصّ استمرارك في الحلقة إذا لم يكن هناك ضرر على والدتك أو بالتنسيق مع إخوتك فترة غيابك عنها وتجهيز ما تحتاج إليه ..
وكذلك في الوظيفة إن وجدت أوقاتا مناسبة بحيث تستطيعين التوفيق بين احتياجات والدتك والعمل ولا يكون هناك ضرر عليها ويكون هناك تناوب مع إخوتك في البقاء بجانبها فالبرّ قضاء حوائجها وأعمقها النفسيّة وليس البقاء سويعات ويذهب ...
إن لم يتيسّر لك ذلك فالزميها وسيرزقك الله الكريم برزق كريم لم يخطر لك على بال .
أعانك الله على برّ والدتكم وسخّر لك خيري الدنيا والآخرة.