الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
تقدم لخطبتي أناس كثر‏..
‏ للأسف بعد رؤية أهل العريس لم يقبلني‏..‏ علما أنني فتاة متوسطة الجمال، بعضهم يقولون عين أو سحر ‏ولدي أختان ‏تزوجا ‏منذ أن ‏كان ‏عمرهم ‏ZZ‏ ‏-ZZ سنة
بارك الله فيكم أخبروني ماذا أفعل لأنني أصبحت عديمة الثقة بنفسي‏..‏ وبدأت الانعزال عن المجتمع .. وكل من يراني يقول أنت جميلة لماذا لم تتزوجي إلى الآن؟‏. أصبحت أخجل من مواجهة الناس‏، وحاليا تقدم لخطبتي شاب مطلق‏..‏ والدتي غير موافقة ووالدي ليس ‏لديه ‏مانع ‏لأنه شخص غامض, ولم نتمكن من الوصول إلى حقيقته..
ماذا أفعل هل أقبل هذا الشاب أم أرفضه لا أريد أن أكون من قائمة المطلقات!‏‏!‏ أعتذر منكم على الإطالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
يا هلا يا غالية..
أنت في دارك وبين أهلك، الأمر بسيط بإذن الله، نستطيع تشخيص المشكلة في أمرين:
1.تأخر الزواج..
2.العريس الذي تقدم لك مؤخرا.
قضية تأخر الزواج:
حقيقة لا أستطيع أو غيري أن يعرف السبب فالعلم عند الله أشرت أن السبب قد يكون عين أو سحر.. ربما.. فهي حق كما نعلم في ديننا.. لكنها ليست السبب الوحيد لأي أمر يعرقل في حياتنا.. كما أنها في النهاية داخلة في أمر الله وقضائه.. وهو الحكيم سبحانه أعلم بما يصلح لنا.. وقد رفعت الأقلام وجفت الصحف، حينما يكون لديك يقين/ أن الله الذي هو أرحم بك من نفسك، قد قدر لك أحداث حياتك، وحينما يحل الرضا في داخلك.. ستختلف رؤيتك للأمور.. أعلم أنه أمر محزن، وربما محبط، وأن الزواج فطرة، كل ما في الأمر، أن الحل يكمن في إزاحة قلق التفكير في الأسباب من ذهنك مع العمل بمجموعة من الحلول، وهذا الحل الأول وهو بيدك بإذن الله.
والأمر الثاني يكمن بجلسة عميقة مع نفسك.. هل الزواج أهم شيء في الحياة، ما النعم الأخرى التي تميزك ويتمناها غيرك، هل لو تزوجت ستشعرين بالراحة من كل نقص.. ماذا لو لم ترزقي بأطفال هل سنتدخل في دوامة أخرى؟ ماذا لو كان وضع زوجك المادي سيئا؟.. ماذا لو كان تعامله مهينا لك.. أو لو كان دينه ضعيفا؟ هل ستظلين تنتظرين رضا الناس في كل خطوة في حياتك؟ لماذا تجعلين نظرة الناس وسؤالهم لك عائق عن حياتك الاجتماعية؟ هل الناس الخطأ أم أنت؟ وهل ستصلين لمرحلة يرضون عنك ويعطونك شهادة راحة؟
إنهم لم يرضوا عن الله ليرضوا عنك..
3- اجلسي مع نفسك جلسة صراحة واتخذي قرارك.. هل ستكون دفة حياتك بيدك أو بيد الناس.. والأمر لك.. واجهي الآخرين بقوة في حال سؤالك عن سبب عدم زواجك لا تجعليه عقبة تقف أمامك.. أجيبي ببساطة وثقة لم يأذن الله بعد، هل من اعتراض على أمره.. سيصمتون وترتاحي..
4.ابحثي عن مجالات مختلفة تعززي ذاتك فيها دورات عمل تطوعي وظيفة إشراف في مواقع في الإنترنت.. ابحثي وستجدين ما يبني ثقتك ويشغلك..
5.ابحثي عن رقية شرعية بنفسك أو من ثقات، اقرئي البقرة والتزمي بالرقية، تصدقي بنية انكشاف همك، ألحي في الدعاء، أصلحي أخطائك مع الله راجعي صلاتك صيامك علاقتك بوالديك علاقتك بالناس الغيبة النميمة. ربما هناك ذنب يحول بينك وبين النعم..