الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله
أنا روان عمري تسعة عشر عاما أعيش مع عائلتي المكوّنة من أمّي و أبي و أخوين اثنين في منزل بسيط جدّا و نحن مغتربون و نعيش حالة مادّية متدهورة إلى درجة أنّني لا أستطيع الدخول إلى المدرسة لأكمل دراستي التي أحرقت قلبي لأنّي أرغب في الدراسة و العمل ..
لقد أخذت قيمي منذ الصغر أنّ الفتاة المتعلّمة المستقلّة هي السعيدة في حياتها ، وأنا ملتزمة أصلّي و أقرأ القرآن والحمد لله ، لكن مشكلتي تتمثّل في حياتي مع أسرتي .. فأبي كان في المعتاد يعمل إلى أوقات متأخّرة و يغيب عن البيت كثيرا، لهذا فأنا معه بشكل رسميّ للغاية و لا أكنّ له أيّة مشاعر لأنّه متعصّب أيضا ، لا أطيق له جلسة ولكن رضا الوالدين واجب ، لهذا كنت أبرّه و كنت جيّدة مع أهلي إلى أن جاءنا عاطلا عن العمل ليعمل مع أمّي في المنزل ، وهنا بدأ الصراع حيث أصبح يشاجر كلّ من في المنزل و يصرخ بشدّة و يقول إنّ رأيه هو الأصحّ ولا يناقش أبدا ، وقد شهدت له عدّة مواقف جعلتني أكرهه بشدّة و أهلي نوعا ما ، إلاّ أنّ أمّي رغم معرفتها بقسوته تقف أحيانا مساندة له و أحيانا تصارعني لأبرّه .. فأنا بصراحة أصبحت أتمرّد كثيرا ولا أسكت بسبب كرهي للمنزل الذي لا أفعل فيه شيئا غير المكوث فيه و العيش كخادمة و أهلي لا يهمّهم أمري صراحة ، فلو تعرّضت للموت لا أرى لهفة من أحد على مرضي و حزني و جوعي .
كنت أجلس أحيانا طوال النهار صائمة فاقدة الشهيّة و لا يبادرون بكلمة ، بل بالعكس تصرخ أمّي تعالي و أحضري لنا الطعام و نظّفي بعد انتهائنا و أنا أسكت و أعمل فترة ثمّ أنفجر و أتمرّد فيبدأ صراع الشتم و التهديد بأنّني عاقّة و سوف أدخل نار جهنّم و سأعيش حياة بائسة و سأتزوّج من يعذّبني ، وتدعو عليّ و أبي يصرخ في وجهي دوما و لا أسمع منهما كلمة حلوة حتّى إن تنازلت و تضرّعت .. لهذا فقد أصبحت غير مبالية بهما من شدّة قسوتهما ، علما أنّني أخاف الله و أسأله أن يخفّف عنّي هذا العقوق و يبعد عنّي الحياة السيّئة و أرجوه ألاّ يقبل من أمّي كلامها .. وإذا كنت سأعيش كما تقول لي فأتمنّى الموت بدل عيشي هكذا لأنّها من شدّة تأنيبها أشعر أنّني عاقّة ولن أدخل الجنّة .. وفي نفس الوقت سئمت من الذلّ أمامهما و هما يعتقدان أنّهما كسرا رقبتي و سأعيش وفقا لمزاجهما .. أرجوك ساعدني ولا تقل لي حاوريهما فهما لا يفقهان الحوار و قد جرّبته معهما ، ولا تقل لي اصبري فأنا أتعذّب و لكن أجبني على سؤال واحد هل أنا عاقّة و سأعيش حياة بدون توفيق الله ؟!
و هل كرهي لهما و تفكيري في تركهما إلى الأبد حرام !!
أشعر أنّني مريضة نفسيّا .
عمر المشكلة :
تسعة عشر عاما .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
لا شكّ حسب ما جاء في رسالتك من مواقف قد يسبّب لك ضغطا نفسيّا يفوق قدرتك أحيانا على تحمّله والتعايش معه، ولكن لفت نظري كلمات جاءت في رسالتك عن حبّك للتعليم والعلم .. والحقيقة أتمنّى أن تستغلّي هذه النقطة وتواصلي تعلّمك من خلال المنزل ..
ثمّ أنت ولله الحمد مؤدّية لفرائض دينك ومحبّة للقرآن .. ومن أوامر ديننا البرّ بالوالدين وحسن معاملتهما ..
وممّا نراه أن تبدئي بكسب أمّك إلى جانبك بكلّ وسيلة ممكنة من خلال الحوار معها والفضفضة بكلام رقيق حتّى تتأكّدي أنّها تقدّر موقفك وتفهم مشاعرك جيّدا ..
ثمّ ابدئي بمحاولة التكيّف التدريجي ، فإذا اجتمعتْ لديك القدرة على التكيُّفِ، والقدرة على التواصلِ؛ سوف يكون بعدها مباشرة الألفةُ التي بها تحقّقين الرضا بمشيئة الله، والقدرة على التكيُّف تعني: القدرة على التعامل مع شخصيّة والدِك، وتقبُّل فكرة التعايش مع أبيك بهذه الشخصيّة التي لا تَروقُ لك! لأنّ السعي إلى تغيير شخصيّته لن يورّثك سوى الإحباطِ والخيبة!
ابنتي الكريمة .. الشعور بالذنب يسبّب خللا نفسيّا يؤثّر على تفكيرك في قضيّة استحقاق دخول النار بسبب المعصية .. فالله أرحم بعباده من أنفسهم .. فلست مريضة نفسيّا ولا عاقّة لوالديك .. فقط لديك شيء من التسرّع في الحكم على الأشياء... وأوّل الحلول كما ذكرت لك القدرة على التكيّف .. ولو المؤقّت ..
ليس صحيحا .. الحوار لا يفيد معهما .. تأكّدي أنّ الحوار العائلي هو الحلّ الأمثل للمشكلات العالقةِ، فأنت تعرفين والدك على حقيقتِه، ولظروفه النفسيّة التي يمرُّ بها، بعد تفرّغه والبقاء في البيت، ولكي تعرفيه على حقيقته، اسعي إلى هدْم الرَّدْم النفسيِّ القائم بينك وبين أبيك، بالمبادَرة إلى الحديث معه في أوقات صَفْوِه، والتودُّد إليه بالكلمة الطيِّبة؛ لاستعطافِه واستمالة قلبِه، وسؤاله عن أحواله، وقديم ذكرياته، ومَواقفه وما قاساه في العمل، وعبِّري له عن حُبِّك، واشتياقك إليه، والفرح بوجوده وتقبيل يدِه ورأسِه، وأخبريه أنّ تعامُلَه القاسي معك يُخِيفك، ويسبِّب لك الأذى والألم، مع مراعاة التحدُّث معه بهدوءٍ، بعيدًا عن حدَّة الصوت والنظرات والكلمات، مع ضبط النفس، وكَظْم الغيظ منه بالصمت إذا انتقدك أو آذاك بالقول أو الفعل؛ إنّ التلطّف يلين الحجر فكيف بقلب الأب ؟..
وإن كنت تجدين صعوبةً في الحوار معه مُشافهةً، وكان أبوك يقرأ، اكتبي رسالةً لطيفةً – كأنّها خواطر أو مذكّرات شخصيّة تشرحين فيها بعضَ ما يجول بخاطرك بأسلوب مؤدّب ومحبّ، وضعيها في مكان يمكنه مشاهدتها فيأخذها ويقرأها كأنّك لم تتعمّدي ذلك ..
وتذكَّري أنّك غير قادرة على ضبط انفعالات والدك، إلاّ باستطاعتك ضبط انفعالاتك أنت أوّلا، فجالِسيه وتحدّثي معه حديثَ القلب إلى القلب فسيكون له بإذن الله تعالى أكبرُ الأثر في تحسُّن علاقاتك بأبيك .
وفّقك الله .