الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


27 - ذو القعدة - 1428 هـ:: 07 - ديسمبر - 2007

هل أنتظره بعد أن صححنا خطأنا؟!


السائلة:ريما ع

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أريد أن أعرض مشكلتي عليكم، وأرجو من الله أن يوفقكم ويجزيكم كل الخير فمشكلتي أني عشت في دوامته منذ ثلاث سنوات، وما أزال أعيش بها، فأريد منكم المشورة والرد السريع المقنع.. تتلخص مشكلتي في أنني فتاة ابلغ من العمر 22سنة، أدرس في الجامعة، ومن أسرة محافظة جدا والحمد لله..
 منذ حوالي ثلاث سنوات مضت تعرفت على شاب وبالصدفة عن طريق الانترنت في الإجازة الصيفية، فكان بيننا فقط محادثات على الماسنجر، وكان الشاب على أخلاق رفيعة، حيث لم يحاول أن يطلب محادثتي أبدا على الهاتف، وكان الحديث بيننا مواضيع عامة إلى أبعد الحدود، استمر بنا الحال على المحادثات فترة الإجازة الصيفية - تقريبا 3 أشهر - وحدثت لي ظروف منعتني من الدخول إلى الإنترنت، وأخبرته أنا بذلك قبل أن ننقطع، وقلت له بأقرب فرصة سوف أرسل لك رسالة على الإيميل لكي تطمئن علي.. مع العلم أنه لم يكن يعلم باسمي الحقيقي، فقد كان يعرف أنني أدرس في الجامعة ويعرف قسمي والمستوى الذي أنا فيه..
 انقطعنا لمدة سنة ونص، أنا تناسيت الموضوع واعتقدت أنه هو أيضا نسى الموضوع، ولكن تفاجأت عندما أتت أخته إلي في الجامعة، فهي كانت تدرس في الجامعة ولكن في قسم مختلف، وعرفتني بنفسها وقالت لي: أن أخوها لم ينساني أبدا، وهو ينتظر منك أي خبر ليطمأن عليك، وأنه ينوي الزواج منك..
أنا لم أكن أتوقع أن يحدث هذا، وأن هذا الشاب أخبر أهله وأنه صادق معي.. وأنا لم أنكر أني أحببته في البداية، ولكن كان الحب بيننا صامت ولم نظهره لبعض أو نبوح به، لأن علاقتنا كانت مبنية على الأخوة والاحترام، فلما حدث هذا أحببته لأخلاقه وصدقه وأنه ليس كغيره من الشباب الذي يريد العب بأعراض الناس..  
عندما فتحت الإيميل وجدت كما هائلا من الرسائل، يطلب فيها أن أرد عليه وأخبره عن أحوالي، ويتأسف لأنه حاول البحث عني ومعرفة اسمي الحقيقي ووووو، فلتقينا يوما على الماسنجر واتفقنا على تصحيح الغلط، وأن لا يكون بيننا أي علاقة سوى أخته، واتفقنا على الزواج، وأخته تعلم بهذا الأمر وأننا نريد تصحيح الغلط..
 والآن لنا سنة منذ العودة وتعرفي على أخته فقط والأمر بيننا نحن الثلاثة.. ولكن المشكلة أنه يدرس وبقي له سنتان على التخرج والبحث عن وظيفة لذلك لم يستطيع التقدم والخطبة، وهو يدرس ولم يستلم وظيفة..
  فهل انتظره أم لا ؟ مع العلم أني أحببته كثيرا وأحببت أخلاقه الرفيعة،  وأخته تحاول التقرب مني وتخبرني بالمستجدات، والحمد لله تخلصنا من الحرام وهو علاقتي معه، وبدلناها بالحلال، لكن أنا أعيش حالة نفسية من الخوف أن أهلي يرفضون زواجي به لأي سبب، خاصة أنهم بعد التخرج سوف ينتقلون إلى منطقه أخرى، وأهلي لا يريدون تزويجي إلا من نفس المنطقة، وأنا بإمكاني العيش في أي منطقة، فالأهم أن أكون سعيدة، فنحن في القصيم وهم سوف ينتقلون إلى الرياض والمسافة قريبة..
فهل أصبر؟ مع العلم أنني الآن في المرحلة الثالثة في الجامعة وبقي لي سنة على التخرج، أي أننا سوف نتخرج في نفس السنة، وإذا صبرت كيف أقنع أهلي؟ وخاصة أنني لا أريد أن يعرف أحد أن بيننا علاقة سابقة، لأن الخطبة سوف تتم عن طريق أخته، وأهلي لو عرفوا لن يغفروا لي زلتي، ولن يراعوا أننا بدلنا الحرام بالحلال، وصححنا غلطتنا وسوف تحدث مشكلة كبير، وأنا أريد هذا الشاب وهو يريدني، وقد تفاهمنا على جميع الأمور، ولكنني محتارة، فنواجه الكثير من المشاكل التي لا نعرف كيف نحلها، فالوقت طويل والظروف صعبة..
 نريد أحدا يساعدنا، نريد الزواج في أقرب وقت، لكن الأبواب مقفلة، آسف على الإطالة لكني أريد شرح جميع أبعاد قصتي لأجد الرد الشافي على مشكلتي شاكرة لكم تعاونكم وجزاكم الله عني ألف خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإجابة

ابنتي الكريمة ـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ما زلت أعجب من سهولة وسرعة الانجراف السريع وراء سراب الحب الوهمي غير المبني على أواصر شرعية، وكذلك منطقية وعقلية، وإن كنت أكثر عجباً من حال فتياتنا اللاتي وجدت من الفراغ ويسر وسائل الاتصال وتسخيرها فيما يجلب عليها التعاسة والقلق ويدخلهن في متاهات الشك والترقب دون داع أو مبرر يقبله العقل، فضلاً أن الدين وطبائع المجتمع وقيم البلد تأباه وترفضه.
ولا يعني هنا أن أصبر عليك زخات اللوم وإن كان لا بد من بعضه، فأنت قد فتحت نوافذ تيارات عاطفية كنت في غنى عنها وعن ما يترتب عليها من مشكلات نفسية واجتماعية.
وعلى أية حال، الأمر على وصفك يمكن تداركه وإعادته إلى طريقه الصحيح، وإن كنت تذكرين في رسالتك المطولة أنك صححت وسيلة الاتصال، وفي الحقيقة أنك وسعت وسائل الاتصال، وتدخل الأخريات قد يكون له عواقب حالة حدوث خلاف ولو هامشي قبل أن يتقدم الحبيب المزعوم بشكل رسمي.
والرأي ـ ابنتنا الكريمة ـ أن تنقطع كل هذه الاتصالات والحديث في مثل هذه الموضوعات، لا تصريحاً ولا تلميحاً، ومن أراد أن يتقدم فالبيوت لها أبواب، وأربابها لهم أعين وآذان، وإلا فطريق غيره لا يجر إلا الندم والحسرة ووبال العواقب، ودعك من الكلام المعسول ومراسلات لا تغني ولا تسمن من جوع، وما هي إلا نوافذ الشر تفتح شيئاً فشيئاً فيلج الجمل وما حمل، وتفتح أبواب الشر، وساعتها لا ينفع الندم، الأمر يحسم بقول واحد: من أراد الارتباط فليدخل البيت من بابه، ولا تدعي نوافذ الشيطان مشرعة، وتذكري أن نصيبك وقدرك وما كتبه الله لك نافذ مع هذا أو غيره، فليكن طريقنا إلى الله تعالى برضاه وإتباع هدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
والله يحفظك.



زيارات الإستشارة:6019 | استشارات المستشار: 1527


استشارات إجتماعية

الشاب معجب بي لكنه لم يصارحني!
البنات والحب

الشاب معجب بي لكنه لم يصارحني!

د.سميحة محمود غريب 18 - شعبان - 1434 هـ| 27 - يونيو - 2013



قضايا الخطبة

جنون الحب جعلني كالحمقى!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير4245


استشارات محببة

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3184
المزيد

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!
الإستشارات التربوية

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!

السلام عليكم.. بعد التحية.. بدأت القصة عندما رزقت بطفلتى الثانية...

أروى درهم محمد الحداء3188
المزيد

رزقهم الله بمولودة فاشتعلت الغيرة عند الأخت الصغيرة!
الإستشارات التربوية

رزقهم الله بمولودة فاشتعلت الغيرة عند الأخت الصغيرة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. rnالمشكلة التي سأذكرها .....

د.علي بن حسن الدقيشي3189
المزيد

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟
تطوير الذات

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnطموحي كبير بفضل الله وأتممت التعليم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3189
المزيد

كيف لي أن أبني بينما يهدم الآخرون بنائِي؟
الإستشارات التربوية

كيف لي أن أبني بينما يهدم الآخرون بنائِي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأعلم يقيناً أن الأطفال يكتسبون...

أماني محمد أحمد داود3189
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3189
المزيد

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
الاستشارات النفسية

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

أنس أحمد المهواتي3189
المزيد

إذا سمعت امرأة تغتاب أحداً عندك فانصحيها!
الأسئلة الشرعية

إذا سمعت امرأة تغتاب أحداً عندك فانصحيها!

السلام عليكم ورحمة الله..rnدائما نجد أناس نعرفهم غاضبين نسألهم...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان3189
المزيد

هل أسأل البنت هل قلبها معلق مع ابن عمها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أسأل البنت هل قلبها معلق مع ابن عمها؟

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا شخص ملكت قبل شهر تقريبا، وألاحظ...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3189
المزيد

كيف أحصل على الكتب الممتازة؟
الإستشارات التربوية

كيف أحصل على الكتب الممتازة؟

السلام عليكم.. أتمنى إفادتي بأفضل الطرق الممكنة للاستفادة من...

فاطمة بنت موسى العبدالله3189
المزيد