الأسئلة الشرعية » اللباس والزينة » الزينة


03 - جمادى الآخرة - 1437 هـ:: 13 - مارس - 2016

هل إذا قصصت من حواجبي أدخل في اللعن؟


السائلة:سيمو

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ..
الإمام ابن حنبل أجاز قصّ الحواجب. .طيّب لماذا بعض العلماء حرّموا ذلك مع أنّ من قال جائز هو إمام وعالم كبير... وهل قصّ الحاجب من الشبهات ؟ ... وإن كان من الشبهات أستغرب حكما عظيما مثل اللعن والطرد من رحمة الله كيف يكون من الشبهات لماذا لا يكون حلالا بيّنا أو حراما بيّنا؟ .. وهل قصّ الحاجب من اتّباع الهوى؟ وهل قصّ الحاجب من الأخذ بالرخص؟ ما معنى استفت قلبك وإن أفتاك المفتون؟
وهل كلّ من طبّقت حكم أيّ مذهب سواء الحنبلي أو الشافعي أو. ..أو ...الخ هل تدخل في اللعن ؟.. وإذا دخلت في اللعن فبالتالي يكون الشيخ الذي أعطاها الحكم ملعونا أيضا !..
هل يعقل أنّ كلّ من طبّقت أيّ مذهب من المذاهب بخصوص النمص تدخل في اللعن ؟..هل يعقل أنّ جميع النساء ملعونات ؟ أين اليسر في الدين ؟ للأسف ما وجدت يسرا في هذا الموضوع...مجرّد شكوك ولا تبيّن لي الحكم الذي يريحني....
الله يفرّج همّك أريد من يقنعني بحكم صحيح لأنّ مشكلتي الوسواس ولا أريد أن أكون ممّن دخل في اللعن ...
وسؤالي الأخير : هل إذا قصصت من حواجبي أدخل في اللعن؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
نشكر لكم جميل ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
أحيلك إلى فتوى اللجنة الدائمة وهي على النحو الآتي:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أمّا بعـد :
ففرض العامّي المقلّد فيما يحلّ به من نوازل أن يرجع إلى أهل العلم الثقات، فما أفتوه به عمل به، وإن كان اجتهادهم غير صواب في حقيقة الأمر فلا يأثم العامّي لعدم علمه، قال الله جلّ وعلا: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).النحل: 43.
قال القرطبي رحمه الله: فرض العامّي الذي لا يشتغل باستنباط الأحكام من أصولها لعدم أهليّته فيما لا يعلمه من أمر دينه ويحتاج إليه، أن يقصد أعلم من في زمانه وبلده فيسأله عن نازلته فيمتثل فيها فتواه، لقوله تعالى: فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ. {النحل: 43}. وعليه الاجتهاد في أعلم أهل وقته بالبحث عنه، حتّى يقع عليه الاتّفاق من الأكثر من الناس. انتهى .
ومسألة تهذيب شعر الحاجبين بالنتف والنمص أو بالحلق أو القصّ محلّ خلاف بين أهل العلم، وإنّما اختلفوا في ذلك لاختلافهم في فهم علّة التحريم الواردة في الحديث الذي ورد في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود أنّه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمّصات والمتفلّجات للحسن المغيّرات خلق الله . فبعض العلماء يجعل علّة النهي هي مشابهة أهل الفجور أو التدليس، فمتى لم يكن النمص شعارا للفاجرات ولم يحصل به تدليس جاز وهو ما ذهب إليه ابن الجوزي من الحنابلة.
جاء في الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل: وأباح ابن الجوزي النمص وحده وحمل النهي على التدليس أو أنّه شعار الفاجرات . انتهى .
وبعض العلماء تمسّك بظاهر الحديث، وجعل النهي إنّما هو عن النتف والنمص خاصّة ، أمّا إذا حصلت إزالة الشعر بالحلق أو القصّ فلا حرج فيه. وهذا مذهب أحمد بن حنبل رحمه الله .
جاء في المغني لابن قدامة: فأمّا النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه، والمتنمّصة المنتوف شعرها بأمرها. فلا يجوز للخبر، وإن حلق الشعر فلا بأس لأنّ الخبر إنّما ورد في النتف نصّ على هذا أحمد. انتهى .
وبعض العلماء جعل النهي خاصّا بالنساء اللاتي لا تباح الزينة في حقّهنّ كالحادّة .
جاء في حاشية العدوي المالكي : والنهي محمول على المرأة المنهيّة عن استعمال ما هو زينة لها كالمتوفّى عنها والمفقود زوجها. فلا ينافي ما ورد عن عائشة من جواز إزالة الشعر من الحاجب والوجه. انتهى .
وبعض العلماء يجعل هذا عامّا في إزالة شعر الحاجبين بأيّ وسيلة ما لم يتفاحش ويخرج إلى حدّ العيب.
فهذه المسألة محتملة كما ترين . وعليه فما دمت تأخذين من شعر حاجبيك بالقصّ دون النتف مقلّدة لمن أفتاك من أهل العلم فلا حرج عليك من ذلك إن شاء الله .
والله أعلم .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3272 | استشارات المستشار: 1527


استشارات محببة

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

هدى محمد نبيه1631
المزيد

نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوماً !
الاستشارات الاجتماعية

نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوماً !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة في السنة النهائيّة من الثانويّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1631
المزيد

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !
الاستشارات الاجتماعية

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !

السلام عليكم ورحمة الله
قصّتي طويلة وهذا آخر باب أطرقه لأنّي...

أماني محمد أحمد داود1631
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1632
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1632
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1632
المزيد

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!
الإستشارات التربوية

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا أحمد.. عندي 18سنة بالصفّ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1632
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1632
المزيد

لا أستطيع ولا أملك مبلغا لمساعدتها وحياتها في خطر!
الاستشارات الاجتماعية

لا أستطيع ولا أملك مبلغا لمساعدتها وحياتها في خطر!

السلام عليكم ..
مرحبا أرجو الردّ فورا فأنا في حيرة من أمري...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1632
المزيد

زوجي لا يريدني أن أزور أهله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يريدني أن أزور أهله!

بِسْم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
...

د.محمد سعيد دباس1632
المزيد