الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
- هل شرب الأدوية عند اللزوم (أدوية مهدئة) أمر مجدي ونافع، وليس له أضرار جانبية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فما هذه الأدوية وإذا كانت لا فما الحل؟
2- ما الخطورة في عدم التواصل بشرب الأدوية المهدئة أو النفسية عموما وما الخطورة في التواصل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
كما في كل فروع الطب هناك نوعان من أدوية الطب النفسي
الأولى: مهدئة بشكل مؤقت ولا ننصح بأخذها إلا لفترة قصيرة وفي ظروف معينة لأنها تسبب الإدمان والتعود فلا يستطيع الشخص العيش بدونها. وهذا النوع هو الذي يأخذه المريض عند الحاجة أي عند زيادة التوتر والضغط النفسي وهي آمنة لو أخذت وفق استشارة الطبيب ولفترة لا تتجاوز الشهر أو الشهر والنصف. ومن أمثلتها: الأتيفان والفاليوم والزناكس. وقد ووضعت وزارة الصحة قيوداً على صرف هذه الأدوية للأسباب السابقة فلا يمكن صرفها إلا من صيدليات معينة وبوصفة طبية خاصة ومختومة. التواصل في أخذ هذه الأدوية يسبب الإدمان كما ذكرت فيجب أخذها عند اللزوم ووفق إشراف الطبيب النفسي.
والثانية: أدوية معالجة يجب أخذها باستمرار ولا ينفع أخذها بشكل مؤقت بل يلزم أخذها لفترة طويلة وليس لها أعراض جانبية دائمة كما لا تسبب الإدمان أو التعود. وهي أدوية يمكن شراؤها من أي صيدلية وبدون وصفة لأمانها على الإنسان وهي كثيرة مثل مضادات الاكتئاب والقلق والذهان وغيرها كثير. التواصل عليها غير ضار بل هو ضروري حتى نحصل على المفعول الحقيقي إذ أن معظمها يحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة لنحصل على نتيجة إيجابية من العلاج.  وقد تسبب بعض الأعراض الجانبية المؤقتة التي تذهب مع الوقت أو مع وقف العلاج كالغثيان ووجع البطن والسمنة أحياناً.
أما عدم المواصلة عليها فيؤد إلى ضياع مفعولها وزوال أثره, وهذه من المشكلات التي تواجهنا كل يوم مع مرضانا حيث يعتقدون أن تحسنهم يعني قدرتهم على وقف العلاج بشكل مبكر مما يسبب الانتكاسة.
أشكرك لأنك أتحت لي الفرصة للحديث عن الأدوية النفسية التي تكثر حولها الشائعات والمفاهيم الخاطئة.. وفقك الله لما يرضيه وأهلا بك في كل حين.