الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


26 - شعبان - 1427 هـ:: 20 - سبتمبر - 2006

هل توجد خطورة علي وعلى الجنين؟


السائلة:بسمة ا

الإستشارة:محمد توفيق الجندي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا أتناول دواء البروزاك منذ أربع سنوات بعد ولادتي بطفلي الأخير وأقلل الجرعة مع التحسن وأعود وأزيدها مع الانتكاسة وهذا طبعاً كل ذلك تحت إشراف الطبيب.. أما مشكلتي اليوم هو أنني حامل وقد نصحتني الطبيبة النسائية المتابعة وكذلك طبيبي النفسي بإيقاف دواء البروزاك.. سؤالي هل يؤثر ترك البروزاك دفعة واحدة أم لابد من مراحل مع العلم أني سألت هذا السؤال لطبيبي عبر الهاتف وقال لا مانع من تركه دفعة واحدة.. لكنني خائفة من ذلك خصوصا وأني أشعر بدوار وألم في الرأس عند تركي للدواء.. مع العلم أعتقد أنها فرصة لترك البروزاك نهائيا بما أنني أفضل حالا بالنسبة للاكتئاب؟ إذن سؤالي مرة أخرى وعذرا على الإطالة هل هناك خطورة علي أو على الجنين من ترك الدواء دفعه واحدة؟
وماذا عن ألم الرأس هل يزول تدريجياً؟ أرجوكم لا تقولوا أن أتناول الدواء لأني أريد أن أتركه وأجرب أن أعيش حياة طبيعية بدون مضادات وسوف أحاول جاهدة على ذلك...وشكرا.. أرجو الرد بسرعة لأني متحيرة من أمري..


الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nفقد قرأت سؤالك وأود الإجابة بالنقاط التالية:\r\nأولاً: إن موضوع علاقة الأدوية بالحمل موضوع معقد وشائك ولا يرتبط فقط بالضرر المباشر على الجنين بل قد يتعداه إلى الضرر على سلوك الطفل بعد الولادة لذا يعتبر من الموضوعات الصعبة على العموم، والأدوية عموما ومنها الأدوية النفسية تنقسم إلى عدة أنواع بالنسبة للخطورة على الحمل، فمن الأدوية من ثبت ضرره قطعيا على الجنين وهذا النوع يوجب ترك الدواء فورا عند ثبوت الحمل (والبروزاك ليس منها حسب علمي والحمد لله) ومن الأدوية من ثبت قطعيا أنها لا تؤثر أبدا على الحمل فيجزم الأطباء أنها لا تضر لأنها أصلا لا تصل إلى الجنين (وللأسف البروزاك ليس منها أيضا), ومعظم الأدوية تندرج تحت النوع الثالث وهي الأدوية التي لم يثبت الضرر القطعي ولكن أيضا لم يثبت الأمان القطعي منها (والبروزاك يندرج تحت هذا النوع) وذلك يعود لأسباب عدة منها لعدم توفر معلومات كافية, أو لعدم وجود دراسات قوية طويلة الأمد, أو أيضا لصعوبة الوصول إلى نتائج قطعية وخاصة بالنسبة للأضرار الطويلة الأمد.\r\nثانيا: إن القاعدة التي ينصح بها الأطباء عموما هي محاولة تجنب تناول الأدوية خلال فترة الحمل وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى, إلا أن هذه القاعدة لا ينبغي تنزيلها على جميع الحالات لأن هناك مخاطر من ترك الدواء بالنسبة للأم أيضا, إذ أن انتكاسة المريضة إذا تم إيقاف الدواء قد يكون لها خطورة على الأم وخاصة في حالات الاكتئاب وخاصة في مرحلة ما بعد الولادة لأن هناك من النساء من تسوء حالتهن النفسية بعد الولادة أيضا وهذا فيه مخاطرة على الأم بل وأيضا على الجنين, لذلك فإن قرار ترك الدواء في مثل حالتك أثناء الحمل ينبغي أن ينظر فيه إلى المخاطر المحتملة من الاستمرار عليه وإلى المفاسد المتوقعة من إيقافه، وفي العادة فإن أفضل من يقوم بهذا القرار هو الطبيب النفسي المعالج وبالتنسيق والمشاركة مع طبيبة النساء والولادة ومع المريضة وزوجها لأن هناك عوامل متعددة ينظر فيها في كل حالة ويكون القرار لكل حالة على حدة وليس قرارا عاما على جميع الحالات لذا أرجو أن تنتبهي لذلك.\r\nثالثا: دواء البروزاك من الأدوية التي لا تزول نهائيا بسرعة من الجسم عند إيقافها بل يبقى لفترة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد إيقافه لذلك فليس هناك (في الغالب) أعراض انسحابية من تركه فورا (هذا فيما عدا احتمال الانتكاسة للاكتئاب الذي تعانين منه بالطبع ) ويمكن للطبيب أن يصف لك عقارات لتقليل الصداع الناتج تكون خطورتها أقل عليك وعلى الجنين، وإذا قرر الطبيب المعالج لك أن تتركيه فهناك خيارات أخرى يمكن البدء بها مثل جلسات العلاج النفسي السلوكي المعرفي والتي قد تكون مفيدة جدا في بعض الحالات لذلك يمكنك مناقشة جدواها مع طبيبك المعالج أيضا, بالإضافة إلى أنني أوصيك بأن تناقشي مع طبيبة النساء والولادة أن تتناولي (وخاصة إذا كنت مازلت في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل) دواء حمض الفوليك (folic acid) أثناء الحمل لأنه قد يقلل من احتمال حدوث التشوهات عند الأجنة بإذن الله، مع تذكيري لك بأن لا تتناولي أي عقار أو دواء إلا باستشارة الطبيبة المعالجة لك وما ذكرته هو لكي تناقشيه معها وليس لتبدئي فيه من نفسك.\r\nأسأل المولى العظيم بوجهه الكريم أن يتم حملك بالخير والسلامة لك وللجنين وأن يرزقك مولودا صحيحا ومعافى وأن يجعله من الصالحين..\r\nوالحمد لله رب العالمين..



زيارات الإستشارة:10232 | استشارات المستشار: 75


استشارات محببة

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1881
المزيد

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
الأسئلة الشرعية

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا .. أودّ...

نورة فرج السبيعي1882
المزيد

في حيرة من أمري.. أي مجال أختار؟!
الإستشارات التربوية

في حيرة من أمري.. أي مجال أختار؟!

في البداية أود أن أتقدم بمزيد من الشكر لما يقدمه هذا الموقع من...

د.مبروك بهي الدين رمضان1883
المزيد

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟
الإستشارات التربوية

هل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون سبب؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل تذكر طفلة عمرها 4 سنوات الموت دون...

د.سعد بن محمد الفياض1884
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1885
المزيد

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف  ماذا أفعل  ليعود!
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف ماذا أفعل ليعود!

السلام عليكم .. معي شابّ في الجامعة أصغر منّي بسنة فقط في نفس...

أ.سلمى فرج اسماعيل1885
المزيد

يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!
الاستشارات الاجتماعية

يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متخرّجة...

سلوى علي الضلعي1885
المزيد

زوجتي لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت!
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي لا تريد أحدا أن يسألها أين ذهبت أو من أين أتيت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّج ولديّ طفلان وزوجتي...

أ.سماح عادل الجريان1885
المزيد

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي  بسبب التردّد!
الاستشارات النفسية

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي بسبب التردّد!

السلام عليكم ..
انقطعت عن الدراسة في المتوسّط والثانوي ،...

د.أحمد فخرى هانى1885
المزيد

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
الاستشارات النفسية

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

رفعة طويلع المطيري1885
المزيد