الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أعاني من إحباط وخوف من الفشل علماً بأني أنهيت الامتحانات النهائية للجامعة , وعانيت من عدم ثقة بالنفس وتوتر وقلق متواصل , هل ذلك خوف من النتيجة؟ أم خوف غير طبيعي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الفاضلة : " رويدا " ... حياك الله ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين".. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله ..
إننا نقدر الظروف التي مررت بها و التي يبدو أنها أحدثت هما و حزنا و شيئا من الإحباط وعدم الثقة و القلق تجاه المستقبل عندك ...و يبدو أيضا أن شخصيتك قلقة ولديك استعداد لذلك ، فتعمق احساسك بتلك الأفكار السلبية ، و تلك الظروف الصعبة التي مررت بها ربما عززت ذلك القلق ، و ربما أسقطت تجربتك السابقة على دراستك الجامعية فأحدثت قلقا شديدا تجاه نتائج تلك الامتحانات .. لكن نطمئنك أن تلك الصعوبات ستتلاشى بإذن الله ... و نسأل الله لك التفوق و النجاح .. وأن يبدل حزنك فرحا .. و أن تنعمي بالطمأنينة و السعادة .. وأن يجعل نفسك راضية مرضية.... وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.. آمين ..
الأخت الكريمة : ( جددي حياتك ) كأنك مولودة من جديد بالخطوات الآتية :
1- (التفكير الإيجابي يؤثر على المشاعر وبالتالي على السلوك بشكل إيجابي وبالتالي نفسية مطمئنة بإذن الله): فعندما تنظرين إلى الجانب الآخر الرائع من حياتك تجدين أنك حققت أمورا رائعة كثيرة بدليل اصرارك على العلم و التفوق .. و الله لا يضيع اجر من أحسن عملا ... و ما طرأ الآن من الخوف و عدم الثقة وشعور بالإحباط هو نتيجة وضعك الحالي الطارئ المؤقت .. ستتجاوزينه بإذن الله : ( فإن مع العسر يسرا .. إن مع العسر يسرا )... فأرجو استبدال أي أفكار سلبية و رددي العبارات الأكثر تفاؤلية و إيجابية مثل : ( الآن حياة جديدة بإذن الله سأنظر للحياة نظرة اخرى أكثر روعة و كلها أمل بالله و أنطلق إلى عالم أرحب و أشمل ...و أكون حكيمة في التصرف و أعود للنشاط و الحيوية و بشكل أفضل .. و التوازن و الوسطية في كل شيء هي الحل في ظل طاعة الله و رسوله ... لأني قوية الإيمان والثقة بالله ثم بنفسي سآخذ بالأسباب و أكتشف قدراتي و أنميها وأطور من شخصيتي باكتساب المهارات المختلفة ليكون لي بصمة مضيئة في الحياة نحو ذاتي وأهلي و أسرتي و صديقاتي الصالحات ).. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله ..
2- الماضي انتهى ونقول كما علمنا ديننا الحنيف : ( قدر الله وما شاء فعل ). ولا ينفع إلا العمل للمستقبل والحياة الجديدة بهمة عالية.. وما مر بك من صعوبات ليس نهاية العالم.. وأنت لست الوحيدة كذلك.. فالكثيرات نجحن في تخطي تلك العقبات بالنظر إلى مستقبل مشرق .. وستنجحين أنت أيضا بإذن الله.. فلتفكري كأنك مولودة من جديد.. أفكار إيجابية.. نفسية متفائلة.. عمل صالح.. تطوير وتقدير للذات ..
3- لتبتعدي عن الوحدة الجالبة للهم والكآبة والقلق و استبدليها بالتفاعل الإيجابي من جديد مع الأهل و الصديقات الصالحات وحاولي أن تثبتي لهن أنك عدت من جديد لجو مليء بالبهجة والسعادة والمشاركة والتنافس على الخير والعمل الصالح وميادينه كثيرة في كل مكان و زمان ... و يفيدك الاستماع للندوات أو حضور دورات لاكتساب مهارات مفيدة لك في حياتك .. و كل أسبوع أقيم التقدم الحاصل في أفكاري و مشاعري و سلوكي .. ثم أعدل البرنامج للأفضل بإذن الله.... فالعيش بلا هدف مضيعة للجهد و الوقت ... و سيسألنا الله عن ذلك ... لذلك ضعي لنفسك أهدافا جميلة و برنامج زمني جاد لتحقيق ذلك ...كي تشعرين بتقدير للذات بشكل أكثر و عندك دافعية أكبر للإنجاز و لتصبح حياتك أجمل لأنك تمشين ثابتة الخطى نحو معالي الأمور .. سعيا لإرضاء الله ثم لإفادة نفسك و أسرتك و أهلك والبشرية ..بإذن الله
4- الاهتمام بالغذاء الصحي فهذا مفيد أيضا .. والقيام تمارين رياضية بسيطة كالتمارين السويدية و تمارين الاسترخاء مثل أن تأخذي شهيقا عميقا بهدوء و تخيلي خلال ذلك العبارات الايجابية و مناظر طبيعية حلوة و أصوات جميلة كتغريد البلابل و شلالات المياه العذبة ، ثم أخرجي الزفير بهدوء و معه أي أفكار سلبية .. كرري هذا التمرين حسب الحاجة ...
5- ( لماذا تهبط العزيمة سريعا ؟ ) : ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم ، لا .. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة مرة أخرى بشكل تدريجي لأن سلم النجاح يكون خطوة خطوة وبوسطية واعتدال وبتفكير إبداعي ... فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي"همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم .. فانتصروا على الصعاب.. فكانوا بحق قدوة لغيرهم ...
6- وتفيدك ( تمارين الاسترخاء ) : أن تأخذي شهيقا عميقا بكل هدوء وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا ومواقف وكلمات رائعة مفيدة وما وهبك الله من نعم لا تعد ولا تحصى وأنك مكرمة من عند الله.. وأن الأمور ستتحسن بإذن الله .. ثم أخرجي الزفير ومعه أي أفكار سلبية .. (هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتر وضبط الانفعالات و زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابي وزيادة الدافعية نحو استثمار المواهب والقدرات..)
7- لكن إذا استمرت تلك الصعوبات - لا سمح الله - .. فربما يتطلب أن يصاحب هذا دواء مساعد من عند طبيبة نفسية أو جلسات نفسية لفترة معينة ( حسب ارشادات و توصيات الطبيبة ) .. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح ... لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله ...
*** القلب الندي بالإيمان... لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر.. فإن "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين .. يحسنون الظن به.. ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك..
*** تدبري آيات الله و أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كرري سورة الضحى و الشرح .. وأذكار الصباح والمساء .. و ثقي دائما أن الله معك .. يرعاك .. يوفقك .. يسعدك في الدنيا و الآخرة ... اللهم آمين ...