الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا مهندس أعمل في القاهرة منذ 6 سنوات والحمد لله رزقني الله بوظيفة أستطيع منها نوعا ما أن أتعايش مع متطلبات الحياة.
عشت فترة دراستي في السعودية ووالدي أنفق كل ما كان يملكه وقت إقامتنا في السعودية لبناء منزل لنا في مصر في قرية في محافظة تبعد عن القاهرة حوالي ساعتين وذلك لأن والده لم يكن لديه أي منزل يقيم فيه فآثر والدي أن يبني لعائلتنا بيتا في هذه القرية المتواضعة ولا أخفيكم سرا هذا البيت كلف الملايين ولكنه فعل ذلك إرضاء وبرا بوالده وأنا أقدر وأحترم ذلك وللأسف توفي جدي بعد العيش في هذا البيت بـ 5 سنوات.. عند زواجي كان لي شقة في هذا البيت وقد ساعدني والدي لكي أتزوج وكنت في بداية زواجي لمده 3 سنوات أسافر إلى القاهره بداية الأسبوع وأعود آخر الأسبوع نظرا لصعوبة الطريق والمشقة ذهابا وإيابا وبالتالي أعود كما أسلفت يومي الجمعة والسبت لأمكث في بيتي من ناحية أجلس مع زوجتى ومن جهة أخرى أبر أهلي وأقوم على مراعاتهم ومن ثم أسافر مرة أخرى مع بداية الأسبوع وهكذا..
بعد مرور ثلاث سنوات والتشتت الذي كنت فيه من الإقامة مع زملاء في شقق وهكذا فقد جاءت لي فكره أن أستأجر شقة بجوار عملي لكي أكون بحريتي وفي نفس الوقت إذا أرادت زوجتي أن تأتي لكي تعيش معي بين الفترة والفترة.. مكثنا على ذلك مده 6 أشهر وبعدها فوجئت أن والد زوجتى يعرض على شقة في العمارة الخاصة بهم في نفس المدينة التي أعمل بها وهذه العمارة هي خاصة بعائلتهم فقط ففيها أخوات زوجتى وعمها وخالتها وأولادهم وهكذا وهم أناس على خلق ولكني نوعا ما أختلف معهم في بعض الأمور الفكرية والسلوكية.. هذا الموضوع باختصار انتهى بأنني رفضت هذا الاقتراح بعد أن علمت أن والدي سيحزن لذلك لخوفه على من أن أي مشكلة ستحدث هناك سوف تقلل من شأني وكياني خصوصا أنه قد حدث من قبل أشياء مثل ذلك بالإضافة إلى أنني لا أرى نفسي هناك ولا أخفيكم سرا أن هذه الشقة في مكان يحلم به أي شخص ليقيم فيه ولكني تعودت على أن أكسب القيم والمبادئ مقابل المادة.. عندما فعلت ذلك وجدت والدي سعيدا جدا وكأنني كبرت في نظره على عكس زوجتي التي حزنت كثيرا بسبب ذلك.. بعدها أصبح على عاتقي أن أستأجر شقة أخرى نوعا من الإرضاء لزوجتي أو لكي لا تحس أنني حرمتها من شيء كانت تحلم به وأصبحت آخذها معي إلى القاهرة كل أسبوع وأعود بها إلى بيت أهلي آخر الأسبوع لأزورهم وأبرهم.. بصراحة مع مرور الوقت عندما بدأنا نتعايش يوميا في بيت واحد اكتشفت حقيقة أن هناك فجوة كبيره جدا بيني وبين زوجتي في التفاهم والحب.. وأرجعت هذه الفجوة إلى الحياة التي كنا نعيشها بأني لا أكون موجودا طيلة الأسبوع وأعود آخر الأسبوع لأمكث يومين وكأنني ضيف يقوم مضيفة بكرمه وإسعاده .. بدأت بيننا مشاجرات ومشاكل كثيرة ولكنها حتى الآن لاتزال بيننا فقط لا أحد يعرف بها وأكثر من مرة تطلب الطلاق ولكنني أعلم جيدا أنها تحبني وأنا أيضا أحبها ولكنها تحاول الهروب من مشكلة قائمة يمكن أن تحل ولكن أحاول أن أتفهم الأمور وألا أجعل بيتنا يتدمر ونخسر أولادنا ويصبحوا ضحية لذلك لأني أعرف أن المشكلة هي مشكلة تفاهم وما أن نتصالح نعود كما كنا من محبة.. بعد مرور الوقت تفجرت لدي مشكلة أخرى أصبحت أحس أنني اصبحت مثقل بالمسؤوليات وأنني مطلوب مني أن أشترى شقة وأن أفرشها وكأنني أبدأ حياتي من الصفر مرة أخرى مع العلم بغلاء كل شيء هذه الأيام "أنا أعلم أن مع الصبر سيأتي كل شيء" والشيء الآخر بدأت أحس أن زوجتى أصبحت لا ترغب بالنزول معي إلى بيت أهلي ومن ثم أنزل وحدي وهي تذهب إلى بيت أهلها للجلوس معهم حتى أعود وبذلك بدأت أحس أن بيتي عند أهلي أصبح كالبيت الخرب.. أنا لا أحب هذه الحياة والطريقة ولكني أحيانا ألتمس لها العزر وأحيانا نتشاجر..
هنا تأتي أسئلتي وأرجو من سيادتكم التكرم والإجابة عليها لأجد في نفسي راحة تدفعني إلى الأمام وإسعاد نفسي ومن حولي.
- هل رفضي للعيش في شقة والد زوجتى قرار صحيح من حيث إرضاء أهلي والبعد عن أي مشكلة والاعتماد على نفسي؟
- هل قرار استئجاراي لشقة بجوار عملي حتى لو كلفني الأمر بعض المال وأن زوجتى واولادي يعيشون معي صحيح وكل أسبوع نعود لأزور أهلي وأبرهم في إجازتي أفضل أم أترك زوجتى وأولادي كما كنت منذ زمن في بيت أهلي وأزورهم كل أسبوع يومين؟
- هل أصبر على زوجتى عندما أرى منها عصبية عندما نتشاجر لشيء وأحاول أن أحافظ عليها وعلى أولادي أم لو مع مرور الوقت تفاقمت المشاكل واتسعت هذه الفجوة بيننا أتجه إلى أمر آخر؟
- هل يتوجب علي الصبر وأن أعلم أن برضاء والدي والسعى سيكرمني الله وأن أبني نفسي بنفسي أم أوفر معاناتي وأعيش مثلما كنت سابقا ولكن سأكون بعيدا نوعا ما عن زوجتى وأولادي ولكني دائما أسأل نفسي حتى متى يمكن أن أصبر على هذا الوضع لأنه للأسف لا يوجد فرصة للعمل بالقرب من بيت أهلي وفي نفس الوقت لا أستطيع أن أسافر وأعود يوميا ولو أستطع ذلك يستنزف مني الجهد ويؤثر على كل أمور حياتي؟
أنا شخص أؤمن بقضاء الله وقدره وأرضى تماما عما أعطاه الله لي ولكني أحببت مشاركة أمري معكم لأنني بصراحة مشتت الذهن في هذه الأمور آخذ خطوة ومن ثم أعود أفكر بما يحدث لأني أعلم أنني أحاول أن أرضي الجميع..
جزاكم الله خيرا أن تنصحوني بناءا على ما تم الاستفاضة به من أمور لكي أكون شخصا ثابت الخطى أسير إلى مستقبلي وأهدافي من غير تردد ولا تشتت في المواقف والأفكار.
آسف على الإطالة وجزاكم الله خيرا.
عمر المشكلة: 2
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أمور مادية.
إنني أملك بيتا ممتازا ولكنه لس في المكان الصحيح.
أنني مرتبط بوالدي وإخوتي جدا.
إنني شخص أحب وأحترم المبادئ والقيم والأخلاق وأحيانا المثالية.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
استئجار بيت بقرب عملي، النزول أسبوعيا لأزور أهلي.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد .
أهلا ومرحبا بك أخي الكريم في موقعك المتميز موقع لها أون لاين .
أولا وقبل أي شيء أود أن أحييك على حبك لأهلك وبرك بهم ، كما أحي فيك اعتزازك بنفسك واعتمادك عليها في بناء حياتك وعدم اعتمادك على أهل زوجتك .
اعلم أخي الكريم أننا لم نخلق في الحياة الدنيا لنرتاح ونسعد فيها بل خلقنا لنعمل ونجتهد ونتعب في عملنا حتى نلقى الله عز وجل بدليل قوله تعالى " يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه " (سورة الانشقاق آية 6 ) وإنما الراحة الحقيقية والسعادة في الآخرة عندما نلقى الله عز وجل ، ووكل إنسان مبتلى كل على قدر إيمانه وثقته بما عند الله عز وجل . لذلك لا تيأس ولا تمل من حياتك بل اعمل واجتهد واصبر واعلم أن الله عز وجل يدخر لك خيرا كثيرا إن شاء الله .
لقد شرع الله عز وجل الزواج لإقامة الأسرة المسلمة المتحابة المقيمة لشرائع الدين والتي يجمع بين أفرادها المودة والرحمة التي ذكرها الله في كتابه العزيز ولابد من اجتماع هذه الأسرة وعدم تفرقها حتى يستطيع الزوج أن يرعى أسرته وأن يتم التقارب والتفاهم والحب بين أفراد الأسرة وإنما مسألة الرزق فهي على الله عز وجل فإنه لم يخلق عبدا إلا وكتب له رزقه كيف سيأتيه ومن أين سيأتيه.
لذلك أخي الكريم أنصحك بالآتي :
1. عليك بكثرة الاستغفار فإنه له تأثير كبير جدا وعظيم وذلك كما قال تعالى في كتابه العزيز في سورة نوح " فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) "
2. مما لاشك فيه أن قرارك برفض شقة أهل زوجتك قرار صحيح وخاصة إرضاء لوالدك وبعدا عن المشاكل وخاصة أنك ذكرت أنه حدث ذلك من قبل في قولك (خصوصا أنه قد حدث من قبل أشياء مثل ذلك). وعليك الاعتماد على نفسك في بناء حياتك الأسرية.
3. من رأيي أن تستأجر شقة بالقرب من عملك لتقيم أسرتك معك حتى تشعر بالاستقرار وعدم التشتت وحتى تكون مطمئنا على أسرتك ولا تقلق من مسألة الرزق وكن على يقين أن الله عز وجل سيرزقك من أجلهم الرزق الكثير إن شاء الله .
4. مما لاشك فيه أنك سترى من زوجتك خلقا لا يعجبك فلا تحزن واصبر عليها فإنك لم تتعرف عليها بعد ولم تعرف طباعها وبالتأكيد هي أيضا سترى منك خلقا لا يعجبها فإنكما بحكم ظروفكما لم تتعرفا على بعض التعارف الكافي فعليك أن تصبر عليها وتتقرب منها كي تعرفك وتعرفها.
5. عليك أن تظل بارا بأهلك وتزورهم دائما ولا تنقطع عنهم مهما كانت الظروف. فإن صلة الرحم من أسباب زيادة الرزق .
6. عليك بالتقرب إلى الله عز وجل بكل أنواع الطاعة ومنها كثرة الدعاء لأن الله عز وجل يحب من يدعوه ويلح عليه في الدعاء.
وفقك الله لما يحب ويرضى ويسر لك كل أمور حياتك.