الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

نرجو من سيادتكم التكرم بإنارة بصيرتنا وجلاء همنا فى هذه المسالة ، فرج الله همكم وجعلكم سراجا منيرا للحائرين
أنا عمري 34 عاما الابن الوحيد لأبوين شيخين كبيرين ، متزوج منذ حوالي 12 سنة وأعيش أنا وزوجتي مع والدي في ريف مصر،  لم يأذن الله حتى هذه اللحظة بالذرية ، ورغم سعينا الحثيث في الأخذ بالأسباب في الطب الحديث ، والتي منها عمل العديد من محاولات الإخصاب المعملي (أطفال الأنابيب)، وطبيا فإنني أعانى من ضعف واضح وشديد في مستوى الخصوبة، يضعف بصورة كبيرة من فرص الحمل الطبيعية، ولكنه لا ينفيه نهائيا كما تصبح فرص الحمل أفضل نسبيا مع الحمل المعملي، أبي وأمي يبكيان منذ سنوات لكي أتزوج زوجة ثانية ، على أمل الإنجاب ووجود وريث يتوج ما جمعاه خلال رحلة كفاحهما وكفاحي ، ويستندون في ذلك إلى أن تحاليلي أحيانا تصبح طبيعية، وإن كان ذلك في فترات قليلة كما أن فرص الإخصاب المعملي لا بأس بها وأن ذلك من باب الأخذ بالأسباب أيضا ، زوجتي تبكي وتعلن أن زواجي بأخرى يعنى طلاقها ، ورغم اعترافها بحسن عشرتي لها،  وتستند في ذلك إلى أنها ضحت كثيرا بالعيش مع والديَّ، كذلك قبولها لمسألة ضعف خصوبتي رغم أنها طبيا لا يوجد لديها مشاكل واضحة ، كما أنها لا تتحمل عبء هذه الخطوة ، وترى أنني بإقدامي على هذه الخطوة أكون ظالما وجاحدا غير راض بقضاء الله ، وسؤالي تحديدًا هو : أي الرأيين أهدى سبيلا إلى الله؟ هل زواجي ثانية هو عدم رضا بقضاء الله؟ وهل عدم زواجي عقوق لوالدي وترك للأسباب وتحريم لما أحل الله؟ ، أقسم بالله عليك أن ترد عليَّ ، أي السبيلين أهدى إلى الله؟ أنار الله بصيرتكم ومعذرة للإطالة.

الإجابة
الأخ محمد- مصر
إن كان لدي ما أنصحك به فذلك استنادا لما ذكرته من تفاصيل في رسالتك، فمن الواضح تماما أن سبب عدم لإنجاب يتعلق بك وليس بزوجتك ولذا فالزواج من أخرى لن يغير من الأمور شيئا، بل على العكس قد تدخل في متاهات أخرى ومشكلات مع الزوجة الأولى التي ليس لها ذنب، أقدر مشاعر والديك لكن عليك أيضا أن تتفهم دوافعهما وطريقة تفكيرهما، هما لا يرضيان بحكم السن والثقافة أن يتقبلا فكرة أن السبب يختص بك وليس بزوجتك وهما لا يعيان مشكلات الزواج من أخرى، في هذا الموضوع الذي يتعلق بك وبزوجتك التي تحملت معك ليس هنالك ما قد يسمى عقوق والدين، هذا الأمر يتعلق بأسرتك المكونة منك ومن زوجتك فقط ، لوالديك عليك حق الاحترام وعدم التقصير بتلبية احتياجاتهما لكن ليس بما قد يهدد حياتك الزوجية ويظلم زوجتك الحالية، أنصحك بأن تتابع العلاج ولا تيأس من الإنجاب وحتى إن تزوجت من أخرى فهنالك ضرورة للمحاولة بالعلاج ، ومن باب أولى أن يكون هدف العلاج هو إنجاب طفل لك ولشريكتك الحالية ومنها.
كل التمنيات.