x
16 - شعبان - 1430 هـ:: 07 - أغسطس - 2009

هل من علاج لإخفاء أثر الندبات بين الثديين؟

السائلة:س م ع
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 أرجو من الله أن أجد ضالتي من خلال هذه الاستشارة. والله أسأل أن يجعلكم سبب للتخفيف عن مرضي المسلمين آمين.
1_هل من علاج لإخفاء أثر الندبات بين الثديين؛ لأنها بدأت تظهر أيضا تحت منطقة الثدي!
 مع العلم أن هذه الندبات لم تظهر إلا بعد ما عنيت بفضل الله من تحسس وحكة في هذه المنطقة، وأيضا ًفي أثر اسمرار مازال باقي فهل يوجد شيء لإخفاء هذا التجويف في الجلد أي الندبات وأيضاً الاسمرار؟
2_أعانى من خطوط بيضاء على أعلى الذراعين والكتف وأعلى الثديين وأيضا منطقة البطن مع العلم أنى لست بدينة!! أرجو من الله أن يوفق كل من ساعد في حل مشكلتي وجزاكم الله خيراً.
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الندوب هي الأنسجة الليفية التي تتشكل على الجلد من أجل إصلاح الأنسجة التالفة، وتنتج المزيد من خلايا الجلد من أجل إعادة نمو ثقب الجلد. هذا النسيج كما هو معروف يسمي ندبة.
إن العلاج بالأعشاب يستطيع أن يتعامل في بعض الحالات بصورة آمنة لإزالة الندوب. هذه الأساليب هي عموما العلاجات المنزلية البسيطة التي دائما ما أوصي بها في استشاراتي الطبية، وليس لها أي آثار جانبية على الإطلاق. وهناك بعض الأعشاب المفيدة في علاج الندوب وهي:
الصبار (الألوة barbadensis)
الصبار نبات فعال لعلاج الندبات المتبقية. وتحتوي المادة اللزجة للصبار على إنزيمات تقلل الاحمرار والتورم وتسكن الألم مثل إنزيم الكاربوكسي بيتبدار والبراديكينز، كما أن هذه المادة العدوى للحرق، وبها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
 وبالإضافة لذلك فإن الصبار له عدة فوائد أخرى مثل زيادة تدفق الدم إلى المناطق المحروقة، والدم يحتوي على مواد الالتئام في الجسم. ويمكن استخدامها كعصير يتم وضعها على الندوب يوميا والتي يلاحظ أثرها الممتاز في إزالة هذه الندوب ببطء ولكنها تقل شيئا فشيئا حتى تتلاشى.
 
الخيار (Curcumis sativus)
الخيار البارد يساعد في إزالة أنسجة الندبة أيضا. من خلال عجينة مصنوعة من الخيار ويتم تطبيقها مباشرة على الندوب.
المكملات الغذائية:
يعتبر فيتامين (هـ) من المكملات الضرورية في شفاء الجروح و الندبات، ويجب الحرص علي زيادة تناول فيتامين (هـ) في النظام الغذائي المتاح في أغذية كثيرة مثل المكسرات، والبيض، والبذور الزيتية والقمح، فإن ذلك يسرع من عملية الشفاء.
ابق على نظام غذائي ملائم مع الخضروات الورقية الخضراء والفواكه الطازجة. أخذ كمية جيدة من الأغذية الغنية بالبروتين ضرورية أيضا من أجل شفاء الجروح بسرعة أقل مع اليسار.
وإليك بعض التركيبات المهمة في علاج الندوب:
1- خذي بعض كبسولات فيتامين (هـ)، افتحيها وضعي محتويات هذه الكبسولات على كمية مناسبة من الصبار، ثم توضع علي الندوب مع التحريك 4 مرات يوميا. هذه التركيبة سوف تساعد على علاج الندوب بصورة كبيرة.
2- ضعي العسل الأبيض مباشرة علي الندوب مساءً واتركيه حتى الصباح فإنه يساعد علي العلاج.
3- ضعي زيت شجرة الشاي على الندبة والتدليك برفق 5 مرات في اليوم، وسوف تلاحظين أن الندبة قد اختفت في غضون أيام قليلة.
4- زيت الزيتون هو جيد جدا في إزالة الندوب. من خلال التدليك وذلك على الندبة عدة مرات في اليوم.  فإن ذلك يساعد كثيرا علي اختفاء الندوب خلال أيام.
5- أما إذا كانت الندبة ترجع إلى أثر البثور، فيمكن عمل التركيبة التالية وهي مفيدة جدا:
ضعي ملعقة كبيرة من القشطة علي ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وبضع قطرات من عصير الليمون، يخلط ذلك جيدا ثم يوضع علي المكان الذي يوجد به أثر البثور لمدة عشر دقائق. ثم يغسل بالماء البارد. تفعلي ذلك أربع مرات في اليوم. تمنياتي بالشفاء ومتابعتي بالنتائج.
 
أما بالنسبة للخطوط البيضاء الموجودة في أعلى الذراعين والكتف وأعلى الثديين وأيضا منطقة البطن ففيما يلي بعض النصائح المهمة:
1- تضمين الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من فيتامين (هـ) مثل الجزر، والطماطم، البندق، وفول الصويا، والذرة والهليون ودقيق الشوفان. فهو موجود أيضا في العديد من الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت بذرة القمح ، وزيت الجوز وزيت الفول السوداني.
2- يجب إتباع نظام غذائي ينبغي أيضا أن تحتوي على كميات جيدة من فيتامين (ج) للحفاظ على محتوى الماء من الجسم. ويمكن الحصول عليها من الفواكه الطازجة والخضار الورقية الخضراء، والتي يجب أن تؤخذ في شكل حد أدنى مطبوخ.
3- عدم تناول الأطعمة الحامضية، كما يجب تجنب الدهون المشبعة في الأكل، لأنه الإفراط فيها يمكن أن يسبب تمتد الجلد، وأيضا يؤدي إلى السمنة.
4- أكل البذور والمكسرات نظرا لغناها في المحتوى المعدني، وخصوصا الزنك.
5- إبقاء محتوى الماء من الجلد عالية من أجل الحفاظ على ليونة الجلد ونضارته خاصة عند الحوامل، والمرأة يجب أن تشرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء في الروتين اليومي.
 
وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة لعلامات التمدد :
1- إليكِ هذه التركيبة و هي مفيدة جداً في علاج تمدد الجلد، وهي كالتالي:
- زيت الزيتون      50 مل
- هلام الصبار       25 مل
- كبسولات من فيتامين (هـ)السائل    6 كبسولات
- فيتامين (أ) السائل               4 كبسولات
تضاف هذه المكونات وتخلط جيدا، ثم تحفظ هذه التركيبة في الثلاجة في برطمان محكم الإغلاق، وتوضع علي الأماكن التي يوجد بها امتداد للجلد مرتين يومياً.
2- زبدة الكاكاو فعالة جدا في منع ظهور علامات الامتداد. توضع هذه الزبدة على الجلد كل ليلة ويفضل وضعها مباشرة بعد حمام دافئ لأنه يفتح مسام الجلد ، ويساعد على أن تتخلل على نحو أفضل.
3- فرك أماكن التمدد برفق باستخدام زيت الزيتون الدافئ، لتحسين الدورة الدموية والتقليل من علامات التمدد.
4- تدليك البطن، الورك، والثدي باستخدام زيت اللافندر ثلاث مرات، وهذا يقلل من علامات التمدد.
5- خذي 15 مل من زيت اللوز ، أضيفي عليها 5 مل من زيت البابونج و5 مل من زيت الخزامى واخلطيها جيد واستعمليها علي أماكن التمدد فإن هذه التركيبة مفيدة جدا في تخفيف علامات التمدد.
6- تدليك الأماكن المتمددة خاصة البطن باستخدام زيت بذرة الكتان. هذه هي أيضا مفيدة جدا في إزالة علامات التمدد.
7- التدليك بالزيوت الغنية بفيتامين (هـ) مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع على البطن في كل ليلة.
8- استخدام بعض الأعشاب العطرية مثل النعناع والليمون والزعتر وغيرها، وجعل منها عجينة مع زيت الزيتون ووضعها على البطن لإزالة آثار التمدد. التدليك يجب القيام به لمدة 20 دقيقة كل قبل النوم.
زيارات الإستشارة:10694 | استشارات المستشار: 733
فهرس الإستشارات