الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الأستاذة بسمة السعدي أود أن أستشيرك في أمر مهم من أموري لأني قرأت كتاباتك ونصيحتك فأعجبتني: تقدم لخطبتي شاب ذا خلق ودين وكان إمام مسجد لكنه ترك الإمامة بسبب عين أصابته وذهب يرقي عند شيخ والآن حاله أفضل من قبل، لكن سؤالي أليس من تصيبه العين من ضعف إيمانه ولا يحافظ على الأوراد الصباحية والمسائية، كيف وهو كما يقولون أنه رجل دين ومستقيم وهذا مشهود له من قبل من يعرفه من الناس جميعا، وسألنا عنه فردوا بنفس الرد، لأنني أخاف على إيماني وديني هل أوافق على هذا الرجل أم لا؟ أتمنى إفادتك لي في هذا الموضوع لأنهم ينتظرون مني الرد وأصبح لهم ثلاثة شهور.

الإجابة
أختي الغالية : نبض الوفاء\r\nجعلك الله مباركة حيثما كنت، وأدام نبض وفائك لدينك \r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته \r\nاعتذر يا حبيبة على التأخر في الإجابة؛ لظروف خاصة منعت من استلامي لاستشارتك قبل 5/12؛ وعليه فلا أعلم هل انتهى موضوعك أم لا؟ وعلى كل فسأخط لك بضاعة الناصح لأخيه، المحب له كل الخير – بعد أن أرجو ربي أن يقر عينك بالزوج والذرية ويرزقك من تأنسي معه ويتقي الله فيك - . \r\nسأقسم استشارتك إلى ناحيتين: \r\nالناحية الأولى: (سأتكلم فيها عن العين). \r\nالناحية الثانية: (سأتكلم فيها عن الخطبة). \r\nالناحية الأولى: \r\nيا نبض وفائنا: \r\n(العين حق) هذا ديننا، وهذه عقيدتنا.. والإصابة بها من البلاء الذي يبتلى فيه المؤمن.. أما ربط العين بضعف الإيمان على إطلاقها، فليس بصحيح، فالعين من أمور الغيب التي لا نستطيع أن نجزم بها: قد يكون ضعف إيمان وقد يكون عضيم ابتلاء من رب العالمين لينال بها المبتلى أجراً عظيماً (لا يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة)، ومن روى حديث (من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يضره شيء) لُدغ فلم يضره!!\r\nفالخلاصة : علينا : \r\nالاعتقاد بأن العين حق دون إفراط ولا تفريط، بمعنى أن لا نعلق على العين كل تعب وفتور ولا ننفي وجودها.\r\nالإصابة بالعين يمكن أن تكون ابتلاء للعبد الصالح، وتفريطاً من العبد التارك للأذكار. \r\nالاجتهاد بدفع العين بالمحافظة على الأذكار والأوراد المحصنة، وبرفعها بالرقية الشرعية. \r\nالناحية الثانية: \r\nيا نبض وفائنا: \r\nأعجبني فيك حرصك على إيمانك ودينك، وأسال الله أن يقر عينك بنفسك، ويحفظ عليك دينك، ويثبتك على الحق؛ حتى تلقي ربك وهو عنك راض. \r\nأختي الحبيبة: وصيتي لك كلماتي التالية: \r\nاسألي عن الرجل جيداً جداً بشكل واف، فهذه حياتك، وهو جنتك أو نارك، وتحتاجين في هذا الزمن من يعينك ويرفعك ويحفظ قلبك وقالبك. \r\nاستشيري من يحبك ويصفو لك – وخطوتك هذه منها – لكن لا تكتفي بها، استشيري بعد أن تذكري كل شيء عن المتقدم لخطبتك لمستشارك، حتى يستطيع أن يقول لك نصحاً واضحاً. \r\nاستخيري ربك الذي لن يخذل نبضاً للوفاء حريصة على رضاه، تخاف على دينها، ترجو عزها بثباتها لربها أختاه لن يردك ولن يختار لك إلا خيرك، واستشعري حروف الاستخارة حرفاً حرفاً، وضمنيها تعلقاً بالباري وحده... ثم ستجدين الخير بما اختاره لك، والأنس بما تضرعت به، والهناءة بالحياة التي سألت الله أن يختارها لك. \r\nأختاه: أرجو من قال جل من قائل: \"ادعوني استجب لكم\" وشرع لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول دعاء الاستخارة والذي فيه: \"فيسره لي ثم بارك لي فيه أو فاصرفني عنه واصرفه عني ثم رضني به\"، وما أجمل الدعاء الذي تخرجين منه إما ببركة إن مضى أمرك أو رضا إن صرفه ربك!!! \r\nربنا بارك لأختنا وسدد رأيها وأنر لها دربها وأسعد قلبها برضاك عنها.. اللهم آمين.