الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
ابني عمره سنتان ، هادئ جدّا ، لم يتكلّم إلى الآن ، علما أنّه منذ سنة كان يتمتم ماما و بابا ، لكنّه الآن لا يتكلّم و نادرا ما يصدر تمتمة غير مفهومة .. علما أنّ أخواته من قبله تكلّمن بعد عمر السنتين ، لكن كانت الاستجابة عندهنّ واضحة أكثر منه .. صرت متخوّفة من موضوع هدوئه الشديد .. يحبّ الجلوس دائما بجانبي .. و يمصّ إصبعه دائما . حاولت بشتّى الوسائل تخليصه من مشكلة مصّ الإصبع دون جدوى ، حتّى أنّي صرت متشكّكة أنّ تأخّر النطق بسبب ذلك .. هو لا يعاني من مشاكل في السمع ، لكنّه لا يكترث لندائي إلاّ قليلا ولا يستجيب للتعليمات .. لكنّه يستجيب استجابة سريعة للأشياء المحبّبة إليه كالخروج خارج المنزل أو لصوت التلفاز...لا يندمج أيضا مع أخواته في اللعب و لا مع الألعاب ، لكنّه يندمج مع برنامج اليوتيوب على الجوّال ويستطيع البحث عن البرنامج و فتحه و استخدامه .. في رأيكم هل هدوؤه و لا مبالاته سلوك طبيعيّ أم في حاجة إلى التقويم ؟ علما أنّ أخواته و لله الحمد يتمتّعن بذكاء واضح ..
عمر المشكلة :
سنة واحدة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم توفّر أجواء الحوار و الظروف المحيطة حيث أنّني موظّفة أغيب عن البيت عدّة ساعات ، و أخواته من البنات وهنّ هادئات جدّا بالنسبة للأطفال ، لكن لم يكن لأخواته خلال العامين الأوّلين هذه المشكلة .. ابني لا يختلط بالأطفال حيث أنّه خلال فترة عملي يبقى عند جدّته , و مشاغل الحياة وظروف تدريس أخواته تتطلّب وقتا طويلا... لكنّي أخشى من وجود مشكلة نفسيّة سواء كانت وليدة معه أو مكتسبة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ترك الطفل دون محاولة تنشيطه أو عرضه على مختصّ .
ما هي الإجراءات التىّ قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أنوي عرضه على مختصّ نفسيّ و مختصّ في النطق إن شاء الله .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة dalia ومرحبا بك .
أختي الحبيبة .. سألت عن هدوء طفلك هل أنّه طبيعيّ ؟
في الحقيقة لقد ذكرت بعض الأعراض إلى جانب هدوئه ولا مبالاته ممّا يُثير الشكّ حول كونه يعاني من أعراض التوحّد، فقد ذكرت أنّه هادئ بمعنى أنّه لا يتواصل مع أخواته والأطفال فلا يكوّن صداقات ولا يميل إلى اللّعب معهم ..
لا يستجيب لندائك وفي نفس الوقت يستجيب للأصوات التي يحبّها وتمثّل احتياجات مهمّة له .
كما أنّ تراجعه اللغوي بعد أن كان ينطق بابا أو ماما بدأ يتراجع لغويّا ..وهذا مؤشّر آخر ، خاصّة مع سلامة السمع لديه حسب ما ذكرت دون أن تذكري إن كنت أجريت له فحصا للسمع عند الطبيب أم أنّها مجرّد ملاحظة منك عليه ..كما أنّك لم تذكري إن كنت أجريت له اختبار الذكاء لمعرفة قدرته العقليّة حتّى وإن تمتّعت أختاه بالذكاء فكلّ طفل عالم مستقلّ بنفسه .. بالإضافة إلى أنّك لم تذكري أيضا إن كان يمارس تكرارا لبعض الحركات أو غرابة في طريقة لعبه ..
لذلك أنصحك أيّتها الغالية بسرعة مراجعتك للطبيب النفسي للكشف المباشر على طفلك وتقييم حالته ..فكلّما كان اكتشافه في سنّ مبكّر كلّما كانت استجابته أفضل .
أتمنّى أن يكون بكامل صحّته وعافيته وأن تكون زيارتك للطبيب لطمأنتك .
دعواتي لك بالتوفيق .