الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.
أخي عمره أربع وعشرون سنة و قد انتهى من الجامعة. ظلّ يبحث عن عمل بعد الجامعة و لم يجد اختصاصه ثمّ عمل شهرا في مجال آخر مؤقّتا ..هناك تعرّف إلى مجموعة من الشباب ... انطوائيّ الشخصيّة ، يحبّ ألعاب الكمبيوتر و قضاء الوقت في المنزل . وبعد معرفته لأولئك الشبّان بدأ يخرج ويأتي متأخّرا .. إذا سأله والدي عن أيّ شيء يغضب ويهدّد بالخروج .. سكن وحده و بعد تسعة أشهر من هذه الشخصيّة الجديدة لاحظنا أنّه خسر كثيرا من الوزن و لا ينام كثيرا .. بدأ يصلّي كثيرا و يتصرّف تصرّفا غريبا أي يمشي في المنزل من غير هدف ، يركب و ينزل السلّم ..اتّصلنا بالإسعاف و هناك قال إنّه المهدي المنتظر وأشياء أخرى غريبة ، ثمّ اعترف أنّه في فترة المراهقة تعاطى المخدّرات cannabis ..هل هناك علاج لما أصابه أم أنّه أصيب بمرض عقليّ دائم ؟
عمر المشكلة
ثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
المخدّرات و أصدقاء السوء
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ذهبنا إلى المستشفى فأعطوه Anyipsychotic tablet olanzapine 5mg. أخذه لمدّة ثلاثة أيّام فلاحظنا تحسّنا في نومه وأكله و لم يخرج من المنزل ، لكن ظلّ يظن أنّه المهدي . المشكلة الآن أنّه رفض أخذ الدواء وقال إنّه ليس مريضا ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سلامات لأخيك .. من خلال الوصف المختصر يبدو أنّ ما أصابه هو ذهان ناتج عن تعاطي مادّة الحشيش والدواء المعطى له هو مضادّ للذهان ويصرف في مثل هذه الحالات، ولكن يحتاج إلى متابعة مع طبيبه المعالج لاستمرار التقييم والتأكّد من عدم رجوع المريض لتعاطي المادّة المخدّرة مرّة أخرى ، وكذلك المتابعة تمكّن الطبيب من الحكم هل الحالة الذهانيّة مرتبطة بالحشيش أم أنّها ستتحوّل إلى حالة ذهانيّة طويلة الأمد. طبعا المريض في مثل هذه الحالات غير مستبصر بحالته ولا يعتبر نفسه مريضا ،لكن لا بدّ أن يتوقّف عن التعاطي وأن يستمرّ في تناول العلاج والمتابعة، ومن المفيد جدّا لحالات التعاطي ما يعرف بالعلاج التأهيلي والذي يستمرّ فترة طويلة لضمان عدم انتكاسة المريض والعودة إلى المخدّر مرّة أخرى ... وفّقك الله وشفى أخاك وعافاه .