الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وفقكم الله لما فيه الخير ولما يعطيكم عليه الأجر والثواب.. وأتمنى ممن يقرأ رسالتي أن يعطيني الإجابة التي يرضيني الله بها.
أنا فتاة عمري31 عاما، أعيش مع أهلي في السعودية وجنسيتي ليست سعودية لم أتزوج ولا أحب الزواج في بلدي لأن أهلي مقيمين في السعودية، أبي متوفي، أشعر بأن بعدي عن أمي وأهلي يسبب لي القلق لذلك فأحب إذا تزوجت أن أتزوج هنا في السعودية، وكلما تقدم لي شخص ما يكون غير مناسب أو أكون أنا لا أناسبه من حيث المؤهل الدراسي أو من حيث الجنسية أو يكون متزوج ولديه أولاد ويطمح بزواج آخر ولكن هذا هو المتاح خاصة في الغربة وأنتظر وأنتظر ولا أجد الكثير من المتقدمين لخطبتي حيث أننا لا نختلط بالكثير من المعارف من نفس جنسيتنا.
اتصلت بنا أكثر من مرة خطابات ولا أدري كيف أجد الاتصال لا يأتي بخطوات جادة لا أدري لماذا؟ لن أطيل عليكم ولكن لا آمل من الخاطبات بل الفرج هو من الله.
سؤالي هو أنني دخلت النت لموقع من مواقع الزواج أكثر من مرة وفي كل مرة أترك ولا أكمل لأنني أشعر بالكثير من الرسائل من الكاذبين تأتيني ولكن أشعر بصدق البعض القليلين جدا علما بأنني بعد مرور هذا لوقت كله أصبحت قادرة بإذن الله على معرفة الصادق من الكاذب لأنني لا أترك مجالا للكلام الفارغ ولأنني لا أدخل الماسنجر أبدا فإذا كان أحدهم جادا فيكتب لي معلوماته كاملة وليتقدم لأهلي فورا إذا كنا مناسبين مبدئيا هذا ما كنت أكتبه فهل الزواج عن طريق النت يترك أثارا نفسية على الزوجين؟ أي أن الزوج ونظرته لزوجته بعد الزواج هل تكون سيئة؟ علما بأنني متدينة والحمد لله ولا أحب العلاقات أبدا فأنا محافظة على نفسي والحمد لله وحتى من راسلوني بالنت كنت جادة في كلامي وكتابتي ولا أحب الميوعة في الكتابة وكنت عندما أجد أي خروج عن إطار الأدب من قبل الشخص المراسل كنت فورا أرفض رسائله وأعمل حظر على اسمه.
الآن كثير ما يقال أنه لربما لا يحترم الزوج زوجته بعد الزواج أو لربما يشك كثيرا بها إذا كان الزواج عن طريق النت فهل هذا صحيح؟ وما رأيكم بطريقة الزواج عن طريق النت بشكل عام؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت أماني.. إن سنة الحياة أن يرزق الله الوالدين بالأبناء والبنات وتكون الرابطة العائلية قوية بحكم الرعاية من جانب الوالدين والبر والطاعة من جانب الأبناء والبنات ومع ذلك فإن سنة الحياة أيضاً أن يكبر الوالد وتكبر البنت ليكون كل منهما عائلة جديدة قد تعيش بجوار العائلة الأم وقد تفترق عنها وهذا هو الغالب. ولعل أسعد ما تسعد به الأم والأب ذلك اليوم الذي ينقل فيها أحد الأبناء أو البنات بسكن خاص فيتزوج الولد وتتزوج الابنة وهكذا ولذلك فإنني مع تقدير لمشاعرك  نحو والدتك وارتباطك بل لدرجة رفض الزواج الذي يبعدك عنها فإنني قد لا أوافقك على ذلك اللهم إلا إذا كانت الوالدة لا يمكن لها أن تعيش بدونك بمعنى أنك راعية لها وليس لها غيرك بعد الله عز وجل وهذه حالة يمكن تقديرها ومناقشتها مع الزوج القادم بسهولة إذا ما كان رجلاً مقدراً للمسئولية.
أما بالنسبة لمن يتقدمون إليك فإن المقياس الأساسي هو صلاح الدين والخلق لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك في قوله" إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تكن فتنة في الأرض وفساد..."
وقد ذكرت أنك بحمد الله متدينة ومحافظة ولعل من آداب الدين الرضا بقضاء الله تعالى والزوج قضاء من قضاء وقدر الله فسوف يكون عندما يريده سبحانه وما عليك إلا مزيد من التقرب لخالقك بالدعاء ولعل ما أنت عليه الآن أفضل مما قد تقعين فيه لا سمح الله إذا ما تعجلت الأمور.
أما بالنسبة لسؤالك عن النت فإن رأيي الشخصي أن سلبياته تفوق إيجابياته وكم من المصائب وقع فيها الكثيرون والكثيرون من الأبرياء نتيجة هذه الاتصالات التي لا يستقم مع البعض قواعد المروءة من جانب الرجال على وجه الخصوص لذلك أنصحك أختاه بالصبر والدعاء وانتظار ما كتبه الله لك وثقي أن الله لن يضيعك إذا كنت بجانبه سبحانه .