الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالبة في المتوسّط أواجه الكثير من المشاكل وأبحث عن حلول لها وآمل أن يساعدني الله ثمّ أنتم . ستكون مشاكلي كثيرة فسأسردها لكم وأتمنّى من كلّ قلبي أن تساعدوني في التغيير بعد الله ، سأحكي لكم عن حياتي المملّة ستكون طويلة ولكن أرجوكم أن تقرؤوها فأنا فقدت الأمل من التغيير . أوّلا عندما كنت صغيرة وعمري ستّ سنوات وأصغر من ذلك انفصل أبي وأمّي دون طلاق فلا يعيشان مع بعضهما ، و حاول أبي من أجلنا أنا وأختي لكنّها لم ترض وبعدها انتقلنا إلى مصر وظلّ يعمل في السعوديّة ويبعث إليها الراتب .. كنت أذهب إلى الروضة وأرجع وحدي لأنّها قريبة ، و كنّا أنا وأختي مرفوضتين من قبل جدّتي وكانت خالتي المطلّقة وابنها الوحيد يعيشان معنا فكان ابنها كلّما يرتكب خطأ تتّهمنا جدّتي وتعاقبنا لأنّها تحبّ الأولاد وتكره البنات .. عندما دخلت السنة الأولى لم تذهب معي أمّي بل جعلت أختي هي من تذهب معي لأنّنا في نفس المدرسة والحقيقة أنّها فعلت ذلك لأنّ علاقتها بالمديرة سيّئة فنستقلّ المواصلات لوحدنا .. وعندما نذاكر تذاكر أمّي لأختي فقط وتتركني أفعل ما أشاء وكان جميع من بالمنزل يعتقدون أنّي ممتازة ولكنّ العكس صحيح إذ كنت أحلّ ما أستطيع حلّه والباقي أتركه لأنّه صعب عليّ بينما أمّي تضرب أختي إن لم تفهم المسألة التي شرحتها لها فتبكي وأبكي لأنّ ضربها يجرح جسمها .. كان أبي وأمّي يتشاجران أمامنا دائما وعندما نخطئ أمام أبي يضربنا ، أمّا أمّي فكانت تضربنا بالحذاء الخاصّ بأبي ، ولمّا بلغت ثماني سنوات طلّق أبي أمّي لأنّ أمّي كانت تعتقد أنّ أهل أبي عملوا لها سحرا ، وكنت ألعب مع الأولاد وهو أمر عاديّ لكن في أشياء ليست جيّدة قمت بها معهم ، كنت أحبّهم وهم يحبّونني فقط ليستمتعوا بي ، أمّا أنا فكنت أحبّهم حبّا صادقا ، كانوا ثلاثة أولاد اثنان من أقاربي وكان ذلك جرّاء غفلة الأهل عنّي .. انتقلت إلى السعوديّة لأدرس هناك وأعيش عند أبي حيث كان يعمل كثيرا وما كان أحد يجلس معنا و يوجّهنا فكنّا نجلس قرب التلفاز طول ساعات عمل أبي و عندما يرجع إلى البيت نتظاهر بأنّنا نذاكر من أجل أبي كي لا يغضب منّا ، وللأسف كان يصدّقنا واستمرّ الحال سنة كاملة . عندما حان موعد الإجازة سافر أبي ليتزوّج وتركنا عند عائلة نعرفها ، وقبل انتهاء الإجازة كنت سأنتقل إلى الصفّ الرابع علما أنّ أبي تركنا ١٠ أيّام تقريبا ثمّ أحضر زوجته الثانية ويا ليته ما تزوّجها إذ كانت تحدث مشاكل كثيرة لأنّنا أنا وأختي مختلفتان عنها ، هي تعشق النظافة وتعلّم العلم الشرعي وتحفيظ القرآن ، أمّا أنا وأختي فكسولتان نكره الدراسة و نتابع "كرتوناتنا" المفضّلة ولا نريد تدخّلا من أحد هي جزاها الله خيرا حاولت تعليمنا النظافة وتعلّم العلم الشرعي من حديث وحفظ للقرآن وتفسير والذهاب إلى مجالس العلم وسماع الكثير من المحاضرات ، وكان أهمّ شيء لديها أنّنا نحفظ القرآن ، ولكنّنا لم نتغيّر إذ ازدادت المشكلات رغم أنّي حفظت ١٨ جزءا من القرآن لكنّي نسيت ما حفظت .. مشكلتي هي ١:أريد أن أقوّي إيماني لأنّه ضعيف جدّا ٢:أريد أن أتغلّب على خوفي من الرجال بسبب ما فعلت مع الأولاد وأنا صغيرة ، الآن أكره الزواج خصوصا ممارسة الجنس مع أنّي أحبّ الأطفال ٣: أريد أن أتخلّص من الكسل والعجز لأنّي أشعر أنّ كلّ أصدقائي يتفوّقون عليّ بسبب إهمالي للدراسة ٤:أريد أن أحقّق ما أريد من تعلّم الطبخ و اللغة الإنجليزيّة و أخسر وزني وأشياء أخرى كثيرة أهمّها أن أحفظ القرآن من جديد بحبّ وأحبّ نفسي ويكون لديّ ثقة وتصبح شخصيّتي قويّة حكيمة وأتغيّر تغييرا جذريّا فماذا أفعل خصوصا أنّي جبانة وطيّبة جدّا ولا أقدر أن أهزم نفسي فماذا أفعل ؟ هل يمكنني أن أتغيّر وأصبح سعيدة ؟
عمر المشكلة
لا أعرف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إهمال الأهل
عدم التربية الحسنة
البيئة السيّئة
الصحبة السيّئة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت البحث عن حلول ولكن لا جدوى لأنّني سوف لا أعمل

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة رغد ومرحبا بك .
غاليتي .. قرأت كلماتك بتأنٍّ .. وحقيقة سعيدة بتواصلك على موقع لها ورغم سعادتنا بتواصل الجميع لكنّنا نسعد بالصغيرات مثلك كثيراً لوعيهنّ رغم صغرهنّ ولرغبتهنّ في التغيير فأسأل الله لك التوفيق والنجاح وبلوغ الأهداف.
حبيبتي .. لا شكّ أنّك مررت بطفولة لا تخلو من المشكلات والمعاناة .. لكن تذكّري أنّك كبرت الآن وأصبحت أكثر وعياً وباستطاعتك تغيير نفسك وحياتك كثيراً بإذن الله إن جعلت الماضي خلفك ونهضت بنفسك نحو مستقبلك والتغيير للأفضل.
فالتغيير يبدأ دائما بالرغبة وباللجوء إلى الله بالدعاء ليعينك ويسهّل أمورك؛ لأنّ التغيير يحتاج إلى الصبر والمثابرة دون يأس أو تسويف ؛ لأنّ نتائجه تُسعد صاحبها رغم ما يناله من التعب في طريق التغيير.
والآن السؤال الذي يطرح نفسه من أين أبدأ لأتغيّر؟
رسالتك تؤكّد رغبتك، وهي سلّم البداية في التغيير وبعدها حدّدي أهدافك التي تريدين الوصول إليها مثلاً قلت أريد حفظ القرآن ابدئي به وخطّطي جزءا يوميّا للحفظ وجزءا للمراجعة، وذلك بسماعه أوّلاً لتحفظي بنطق صحيح وتلقين جيّد. واجعليه أجزاء صغيرة خاصّة في البداية حتّى لا تندفعي فتسوّفي بعدها وتملّي ، واجعلي لك يوما ترتاحين فيه حتّى لا تملّي .. وهكذا أيضاً دراستك وتعلّمك للإنجليزيّة وكلّ ما تريدين . جدولي كلّ ما تريدين تعلّمه واتركي لنفسك مساحة من الترفيه حتّى لا تملّي وكلّما تقدّمت في هدفك كافئي نفسك بما تحبّين لتندفعي أكثر في التعلّم والتغيير.
وتأكّدي أنّ التزامك بالصلاة والدعاء هو من أقوى أسباب الوصول إلى هدفك وتغيير نفسك والوصول إلى الراحة والسعادة والثقة بالنفس ،
لأنّ الثقة تُستمدّ من رضا الله أوّلا ثمّ من رضا الإنسان عن نفسه وما يحقّقه من إنجازات وإيجابيّات .. وأنت صغيرة وباستطاعتك التعلّم والتغيير بسرعة إن ساعدت نفسك من الآن وستجدين بإذن الله أنّك لن تصلي إلى صديقاتك وزميلاتك فحسب ، بل ستتجاوزينهنّ علماً وثقافةً وديناً.
لذا اجتهدي وفكّري دائما فيما ستحصلين عليه من تغيير ونتائج جميلة لتكون لك دافعا للاستمرار في طريقك .. وتأكّدي أنّ شخصيّتك ستتغيّر وستسمو بما تنالينه من علم وثقافة .
دعواتي لك بالتوفيق.