الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا متزوّجة منذ اثنتي عشرة سنة و لي ثلاثة أبناء ولدان و بنت ، زوجي يعمل في مجال التنقيب على البترول يسافر فيمكث خمسة عشر يوما و يعود فيمكث خمسة عشر يوما. نسكن في منطقة بعيدة عن السكّان منذ أوّل زواجنا و رغم ذلك كان يجب أن يعيش في هذه المنطقة بمفرده وهو غير موجود، كنت أقضي عشرة أيّام وحدي لأنّ حماي وحماتي لا يريدان أن أعيش مع أهلي في غياب زوجي ..حاولت أن أنتقل في فترة غيابه بين أمّي وحماتي و بيتي البعيد و هذا أرهقني كثيرا في أوّل زواجي . حملت بابني الأوّل فرضي زوجي ..حدث ذات مرّة أن انقطع التيّار الكهربائي فحاول أحد اللصوص دخول البيت وأنا وحدي لولا عناية الله فذهبت في غياب زوجي إلى أمّي للعيش معها وعندما يأتي زوجي أعود إلى بيتي .. تعبت من تدخّل أمّ زوجي وأبيه في كلّ خصوصيّاتي وحاولت أن أتجنّب ذلك بالحكمة سنوات مع محاولات كثيرة منهما لإحداث وقائع بين زوجي و أهلي حتّى يطلب منّي ألاّ أذهب إلى أهلي وأمرني أبو زوجي ألاّ أنجب ثانية لكن بعد اتّفاق مع زوجي وافق أن أنجب و كنت حذرة جدّا تجنّبا للمشاكل وكان يريد أن يحرمني من أهلي .. أبلغتهم بعد الولادة أنّي أنجبت وهكذا حالي اثنتي عشرة سنة وأنا أحاول أن أتجنّب المشاكل ومحاولات عدم الذهاب إلى أهلي ليقطعوا بيني وبينهم تعبت جدّا ..طاقتي نفذت تجنّبا للمشاكل فماذا أفعل ؟ هم مبدعون في إذلال نسائهم وأنا أرفض الذلّ وإذا بلغت هذه المرحلة سوف يدمّر بيتي بيدي... أفيدوني فقد تعبت .. شكرا
عمر المشكلة
اثنتا عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعرف الحقيقة ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
سلبيّات زوجي ...
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الصبر و تجنّبهم ...

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستعين بالله العزيز الحكيم أن يسوق على أيدينا من خلال أسرة موقع (لها أون لاين ) ما فيه راحة بالك واستقرار حياتك.
أختنا الحبيبة عليك بالدعاء والإلحاح على الله أن يفرّج كربك ويزيل همّك , بيقين دوام الصلاة على محمّد صلّى الله عليه وسلّم تكشف الغمّة وتشرح صدرك وتلمّ شتات فكرك ، الاستغفار , صلاة الحاجة , الذكر ، التسبيح و...
من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس
ما حالك مع ربّك ؟ تقرّبي إلى الله بالعبادات والطاعات، بالنوافل بعد الفرائض ,تصدّقي ... ليكن لك نصيب من قيام الليل ومناجاة ربّك في السحر , تأكّدي أنّ انشغالك بالمطلوب منك وأداء حقّ الله عليك هو السبيل أن تأخذي حقّك مع الناس زوجك وأهله .
راجعي نفسك وفي جلسة مكاشفة للنفس استعرضي تقصيرك وتفريطك في حقّ الله .
أن يرضى الله عنك يرضيك ورضا الله ينال بطاعته .
(ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ...)
ولو وجدت نفسك في حال مع الله يرضاه ملتزمة بالحلال والحرام وبما أمر الله ورسوله ...
عليك بالرضا بهذا الابتلاء لأنّ الابتلاء يكون بذنب ويرفع بالتوبة ، وإمّا أن يكون رفعة في الدرجات واختبارا فعليك بالصبر ودوام الطاعات والدعاء للفوز بأجر الصابرين .
قال تعالى (إنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .
من رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط .
بالحمد تزول الغمّة وبالشكر يرفع الله الهمّ ويفرّجه .
أمر المؤمن كلّه خير إن أصابه الشرّ وما لا يحبّ صبر فكان خيرا له ..
والحال الموصول بالله هو سبيل الخروج من الأزمة ،
ورسولنا الكريم المعلّم والمربّي علّمنا كيف نقابل الإساءة ونعفو ونسامح ونحسن وندفع بالحسنة السيّئة تمحوها .
سلامة الصدر طريق لدخول الجنّة ، وأمراض القلوب تسحق الأعمال وتأكل الحسنات .
طاقة الغلّ والكراهيّة والغيظ تحرقك قبل أن تصيب من أساء إليك .
والعكس بالحبّ تكتسب القلوب وبالإحسان تؤثر من أمامك
( وهل جزاء الإحسان إلاّ الإحسان ) .
عليك بالصبر وإنّما الصبر بالتصبّر .
- بالغافل - تسعة أعشار الراحة والسلامة في التغافل .
لا تقفي لهم على كلّ تصرّف وكلمة ,استقبلي ذلك بشكل عادّي ليس بغريب ولا جديد وتجنّبي استرجاع الماضي ولا داعي لتراكم المواقف .. كلّ ذلك يزيد الحدّة والجفاء بينكم .
(اللهمّ أصلح ذات بيننا ,وألّف بين قلوبنا واهدنا سبيل الرشاد والسلام ) كرّري هذا الدعاء ليل نهار ..
لا تغضبي من فعلهم ولا يكن لك ردّ فعل على شاكلته .
استبدلي أفكارك واعتقادك السلبي المتأصّل عنهم بالإيجابي .
توقّعي الخير وتفاءلي ها أنت وقد مرّ الكثير وقرب موعد إيقاظهم من غفلة الظلم والجور على حقّك .
عزيزتي المستشيرة صاحب السلوك المنحرف الشاذّ هو مريض ومعاق سلوكيّا علينا أن نتعامل معه مثل طبيب ومريض
والحمد لله الذي شفانا وعافانا ممّا ابتلاه به ..
تودّدي إليهم وعليك بمدّ جسر الودّ والحبّ بينكم .
اخدميهم ,كوني في قضاء حاجاتهم ,قدّمي لهم الهديّة، اسعي في استجلاب الخير لهم ,قدّمي لله وانتظري من الله .
لا تنتظرى منهم ردّ الجميل ولا الشكر ولا الاعتراف بحسن خلقك وصبرك ,اغرسى الخير وبذور الإحسان وانتظري مع الأيّام سوف تثمر لك ولأولادك ..
انظري إلى إخوة سيّدنا يوسف وظلمهم وصبره وأدبه وفي النهاية كان النصر والعزّة له .
هوّني عليك واشغلي نفسك بنفسك وحالك وحال بيتك وأولادك .
لا يكن لديك وقت فراغ يدخل لك منه الشيطان ويفسد أمر دينك ودنياك ,لديك رعيّة ومسؤوليّات فانظري في حقّهم عليك واجتهدي للقيام بواجباتك نحوهم .
استعيني بالله ولا تعجزي .
ليس هذا مستحيلا أو لا يمكنك القيام به ، بل ممكن ويحتاج إلى عزم ووقت وصبر ومدد من الله .
تغيّري أنت حتّى يتغيّروا هم .
أن تعاملي الناس وتصبري على أذاهم خير لك من ألاّ تعاملي الناس ولا تصبري على أذاهم ...هكذا علّمنا رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم .
اجلسي إلى زوجك جلسات ودّ وحبّ وتصافح وتسامح ،
اتّفقا معا على قانون وآليات تعامل لتجنّب أكبر قدر من التدخّل والاحتكاك بهم .
يجب مراعاة الأثر السلبي للشحناء بين العائلتين على الأبناء وتجنّب تعرّضهم ومعايشتهم لتكرار هذه المواقف والمشاكل .
احتسبي حياتك وصبرك لله وجدّدي نيّتك لله واسألي الله العوض والأجر .
أبشري بأجر الابتلاء بالصبر وحسن الخلق .