الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا فتاة مخطوبة من شابّ من بلد آخر لبناني تعرّفت عليه وعزمنا على الزواج .بدأت المشاكل تتوالى منذ أن عزمنا على الارتباط ، حين قرّر التعرّف على أهلي وطلب يدي منهم ابتدأت المشاكل حيث تمّ إيقافه على الحدود السوريّة اللبنانيّة ( تشابه أسماء ) والحمد لله حلّت هذه المشكلة بعد مرور ستّة أشهر، ومن ثمّ طلب يدي من أبي وأمّي وأهلي فوافقوا وتمّ عقد الكتاب، ولكن قبل حفلة الخطوبة بأسبوع قام أخي الصغير عمره ثمان وعشرون سنة بافتعال مشكل كبير مع أبي أدّى إلى طرده من المنزل .. وريثما تعود الأمور إلى مجاريها كانت أعصابي قد انهارت وتعرّضت أمّي إلى نوبة جلطة شفيت منها وحصلت الخطوبة .
وبعد أسبوع طلب خطيبي من أبي أن يزوّده ببعض الأوراق ليقوم بتثبيت الزواج في الحكومة اللبنانيّة، وفي هذه الليالي خسر خطيبي أحد عمليه ( حيث يعمل عملين ) خسر الذي يأتيه منه دخل أكبر وقال لي :الله كريم ، وذهب ليسلّم أوراق الزواج لصديقه المحامي ليقوم بإجراءات المعاملة، ولكن تعرّض أبوه لمرض وبقي مدّة ثلاثة أشهر في المستشفى ثمّ توفّي ( والد المحامي ) ، كان خطيبي مصرّا على أن تتمّ المعاملة عن طريق هذا المحامي لأنّي مطلّقة ولا يريد أن يذاع هذا الموضوع في المحيط ( لديه ثقة في المحامي و لا يعرف أنّي مطلّقة سوى والد ووالدة خطيبي فقط ) خوفا عليّ ....
هذه الأمور تجري وتشكّل عبئا عليّ لأنّ أهلي لا يقدّرون هذه العوائق ، كلّ همّهم أن تنجز معاملة الزواج وأن نتزوّج ويتمّ نقلي إلى لبنان ... كلمّا يحلّ موعد زيارة خطيبي لي يقوم أهلي بافتعال مشكلة أنّ خطيبي لا يقوم بأيّ حركة لزواجنا ..... وكلّ يوم مشكلة جديدة ....علما أنّ خطيبي يعطيني راتبه كاملا، يأخذ منه مصروفه فقط وهو يؤسّس مع والده مشروع عمل جديدا وباشر بتثبيت معاملة الزواج ...... ولكن المشاكل تكثر من حولي ، فمثلا عند زيارتي لأهله مع والدتي في لبنان (حيث يدعوني مع والدتي دائما ويتكفّل بمصاريف السفر ) تقوم أمّي بالتركيز على أفعاله وتبدأ بنقدي ونقده ولديها مشكلة ذهابه إلى المقهى ( كنت قد اتّفقت معه بعد أن شرح لي أنّه يحبّ الذهاب يوميّا إلى المقهى مع أصدقائه لتبادل الأخبار والتسلية ولو لمدّة ساعة في آخر الليل وهذا هو ما اعتاد عليه منذ عشر سنوات وأنا متفاهمة معه في هذا الموضوع ) لكنّ أمّي لا تتقبّله ...... وتعاتبني بأنّه لا يحبّني ولا يعاملني معاملة الخطيبة ، علما أنّه لا يقصّر في هداياه وأخذي في مشاوير ويصرّ أن تكون والدتي معي لأنّه يعلم أنّها لا تخرج من المنزل إن هو لم يأخذها وهي الحقيقة ويحبّها حبّا جمّا ...... لكن الظروف دائما تعاكسنا ....
أخي لجأ إلى أحد العرّافين الذين قالوا له إنّ هذا الصهر سوف يستحوذ على مال أختك ومال العائلة في المستقبل وهو يتعامل ويبغضه لهذا السبب ويتصيّد له الهفوات والأخطاء ......
ألجأ إلى الاستغفار كثيرا وأدعو أن يمرّ كلّ يوم دون عناء، أذهب إلى عملي ( أنا مساعدة مدير الحسابات في شركة تأمين) خائفة أن يرنّ هاتفي بمشكلة جديدة .. كلّ ما حولي أصبح يخيفني ولا أحد يفهمني ... لا أفهم أهلي فأمّي تقول لي إنّها تحبّه ولكن لا تعتقد أنّه يحبّني وإنّما يأخذني لأنّي بنت محترمة ومنزل ليس أكثر وتخاف عليّ من المستقبل معه، هذا لأنّ أغلب اللبنانيّين يتزوّجون اثنتين ، وهذا الموضوع أصبح يربكني كثيرا .. فقدت الثقة في نفسي وفقدت الثقة فيه وفقدت الثقة في كلّ من حولي ..أتمنّى أن أبقى في العمل وألاّ ينتهي يومي لأنّي ما أن أدخل إلى المنزل حتّى تبدأ الأسئلة والتبريرات والمواعظ .......
أنا خائفة ولا أدري ماذا أفعل ...
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
كثرة المشاكل ، كلّ أسبوع أعيش مشكلة سواء مشاكل مع أهلي فيما بينهم أو مشاكل بيني وبين أهلي في شأن خطيبي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قمت أكثر من مرّة بإعطاء تبريرات لأهلي وأخبرتهم أنّي أريد هذا الشابّ زوجا لي مهما حصل ، ولكن الأمور تأتي بعكس ما أريد دائما .

الإجابة
وعليكم السلام ..
حيّاك الله وبيّاك أخيّتي الفاضلة هادية في مركز استشارات لها أون لاين وأرجو من الله أن يوفّقنا لإرشادك لما تطيب به نفسك .
غاليتي هذه الدنيا لا تصفو لأحد والحمد لله أن قد تمّت الموافقة على الشابّ من الأهل لكن ردود الفعل على المواقف قد تختلف باختلاف وجهات النظر ، ولعلّك استشعرتِ حرص أهلك على مصلحتك وخوفهم عليك ، فما كان ينبغي للخطيب التعلّق بمحام ويقتصر عليه فقط ممّا يعطّل الزواج ، فمهنة المحاماة مسؤوليّة وأمانة لا يمتهنها إلاّ من يحفظ السرّ ، فكان استعجالهم فقط حرصا على إتمام أمر الزواج الذي تعطّل للأسباب التي ذكرت سابقا ..وعلى كلّ حال يشكر خطيبك وأهله لحرصهم على سمعتك مع أنّه لا يوجد ما يعيب في الأمر .
نصيحتي لك غاليتي أن تكيّفي نفسك على تقبّل الانتقاد وأخذ ما ينفعك وتجاهل ما لا يفيد وأن تضعي نصب عينيك أنّ أهلك ما أكثروا من الانتقاد أو كما تسمّينه المشاكل إلاّ لحرصهم عليك .
فلا داعي لكثرة التبرير فالرجال مواقف ولا بدّ أن يأتي يوم يثبت لهم زوجك حسن مقصده وسلامة نيّته وطيب أصله وكرم أخلاقه ..
أسأل الله أن يصلح بالك وييسّر أمورك ويرزقك الذرّية الصالحة والحياة السعيدة .