الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية سأحاول أن أعرض مشكلتي بشكل واضح مع أني أشعر أن فيها العديد من المواقف والفصول التي أود أن أعرضها على مستشاري لكن المقام سيطول. وأساس المشكلة:
1- زوجي على علاقة بامرأة أجنبية ولم أستطع بعد أن أعرف نوعية العلاقة مع أنه أعترف أنها على ذمته, بعد أن ألححت عليه بالسؤال عنها إذ وجدت بطاقة صراف باسمها معه, واتصال امرأة بي بعد زواجنا بثلاثة أشهر لتلقي علي كلاما غير لائق ثم تقول أنها زوجته, وأمور أخرى.
2- لم أتم السنة الأولى من زواجي بعد, وعلاقته بها قبلي بحوالي ست سنوات كما ذكر, وقد علمت من ثقة بعد السؤال أنها امرأة سيئة الأخلاق ولا يؤمن شرها وتكبره باثنتي عشرة سنة وعندها أبناء من زوجين قبله!! وأنه يصرف عليها بإغداق، وغير ذلك هي امرأة ( بحسب العرف القبلي عندنا يعتبر الزواج بمثلها أمر مرفوض, وفضيحة عليه ) مما حيرني كيف يرتبط بمثلها.
3- لم ينجب منها كما ذكر باتفاقهما, ولا يريد الإنجاب مني أنا أيضا بحجج كثيرة.
4- زوجي نحيل جدا, فاقد للشهية كثير الصمت مع أهله, قليل الجلوس معهم, أحيانا يذكر بعض الكلمات عنهم أمامي, فاستغرب وأحاول أن أخبره أنه لا يصلح أن يتحدث عنهم أمامي بهذا الصورة, مع أني أشعر أنه من أحب الأفراد إلى أهله سواء والديه أو أخوته!!
5- أما أنا فيحترمني ويحترم أهلي وربما أحيانا يطيل الجلوس عندي في الغرفة وعندما سألته قال أنه يرتاح هنا أكثر علما أننا نعيش مع أهله.
6- هناك صفات جيدة فيه لكن في المقابل هناك تصرفات لا أفهمها وتتعبني نفسياً مما يغير جو العلاقة بيننا, مثل تقلب مزاجه وإحساسه بالنقص والضعف, وكثرة شكواه الصحية وتردده على المستوصفات والتي يأتي محملا بالأدوية التي لا يكاد أن يتناول منها سوى بضعة حبات ثم يتركها, والاهم من ذلك عدم إحساسي بصدقة وشعوري بأنه يكذب مما جعلني أفقد الثقة بكلامه, والشعور بالاستقرار معه.
كثير السهر ولا ينام من الليل إلا نتفا وتأتيه اتصالات وقت الضحى ويخرج من الغرفة ليجريها ثم يعود, وهو حريص جدا على جواله خاصة معي.
أشعر أن نظرته للعالم حوله نظرة ساخطة, وكثيرا ما يجزم بفعل أشياء لكن سرعان ما تتلاشى وعوده.
أخيرا زوجي غير مستقيم، وهو مهمل في صلاته, وقد أخبرته منذ ليلتنا الأولى أن صلاتنا أهم شيء, فتجاوب معي حينها, فأحرص على الوقوف عند رأسه وقت الصلاة حتى يستيقظ ويذهب لكن في كثير من الأحيان يطيل المكث في دورة المياه حتى تقام الصلاة ويذكر أن عنده مشكلة تسبب له ذلك.
أتمنى أن أجد حلا وطريقة للتعامل معه والتأثير عليه لأني أشعر أنه قريب من الخير لكن هناك ما يصده عنه وأتمنى أن أجد من يتابع معي لأن الأمور تتأزم أحيانا لدرجة أني أفكر بالطلاق منه وأكاد أكون قريبة منه, مع علمي أنه سيرفض وسيحاول جاهدا ألا يكون فيما لو أقدمت عليه لا قدر الله.
شاكرة وممتنة لمن سيجيب على استشارتي.

الإجابة
الأخت أمل وفقها الله
و عليك السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
من الواضح أنّ وضع زوجك غير طبيعي والتواصل بينكما ضعيف، فأنت لا تعرفين الكثير عنه.
1ـ بالنسبة لموضوع زواجه بأخرى، فأنت لا تستطيعين عمل شيء له، فهو متزوج بها قبلك، ولا نعرف ظروف ارتباطها به، لهذا فإنّ حقك الأساسي يكمن في طلب العدل منه، وكان المفروض أن تدققي أكثر قبل الارتباط به، ولكن قدّر الله وما شاء فعل.
2ـ بالنسبة لموضوع الإنجاب، فالمسألة تعود إليك، حيث إنّ من النساء من تكون لديها رغبة قوية في أن تصبح أما، ومن النساء لا يكون الأمر عندها كذلك، ومن حقك أن يكون لك ذرية، ولكن لعلّ زوجك لا يريد الإنجاب، لأنّ لديه مرضاً وراثياً أو غير ذلك، على كل حال الأمر يعود إليك.
3ـ لا تفكري الآن في الطلاق و ابعديه عنك واستمري على متابعة زوجك على الصلاة، فلك أجر إن شاء الله، والمؤمنون لبعضهم نصحة.
4ـ حاولي أن تشدي عزيمته وتعرفي المرض الذي عنده، وساعديه على تناول العلاج.
5ـ الأفضل من علاج السلبيات تقوية الإيجابيات، حاولي دائماً ملء الفراغ في حياتكما بالعبادة والقراءة والأنشطة النافعة وحضور دروس العلم.
بارك الله فيك، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.