الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
كان حجم رأسي وأنا صغير كبيرا نسبيّا بالنسبة إلى حجم جسدي ، ووقع التنكيل بي وتسميتي بقارّة إفريقيا نظرا لشكل الرأس المستطيل ، وأذكر في إحدى المرّات كان المعلّم يشرح درس الجغرافيا في رأسي .
وفي إحدى المرّات أرسلني والدي إلى البقّالةِ وَلم أجد ما أرسِلت من أجله .. هنا كانَتْ بدِايَة كِرَاهيّةِ وَالُدِي، حيث كانَ يَشتمنيَ *أنت وَرَأسك الُكبير بلا فَائدة *
2- في المرحلةِ الثانَويّةِ في الُسِنَةِ الأولى أحرَزت مٌعدّل 90% ، فَيَ الُسنَةِ الُثُانيَةِ ذَهبت فَيَ إجازُةِ وَسجّلت في مدرَسة فَي الُسودان ثُمٌ عدتْ إلُى الُسعودِيّةِ برَغبة من وَالُدِي. وعندما عدت تمٌ قًبولي بصعوبة وَرَفَضُوا إعادة امتحانات الُشهر الأوّل وَامتحانَات الُشهر الُثُاني بدأتْ ، وَمع اختلُاف الُمنَاهج كانَتْ نسبتي الُنهائيّة 72% . وَحُزت علُى لُقًب جدِيد وَهوَ الُفَاشِلُ وَعند حُصول أيّ جدل بيني وَبينَ إخوَتي يتمّ الُحُكم لُصالحهم بحُكم أنَّي فَاشِل وَكانَ يَقًولها كأنّها اسمي حتّى وَصلت إلى مرحلُة القًنَاعة كوني فَاشِلا وَأصبحت متّهما بالتقًصير في البيت فَتتمّ معاقًبتي بغسل الأوَاني أو مسح الأرضيّات علما أنّ أختي تضحك علُيَ .. أحسست بقًهر وَانكسار داخليّ وَازداد كرهي *** وَالدِي في كلّ الموَاقًف ، والشيء الوَحيد الذَي يجعلني أحترمُه هوَ أنّه وَالدِي وَلُيس أكثُر وسبب وجودِي .
عمر المشكلة :
ستّ سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
وَالدِي وَأخلاقه *** .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
وَالدِي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الانطِوَاء وَالبعد عن النقاشات الأسريّةِ وَالاكتفَاء بالعبَادةِ .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك محمّد .
تحيّاتي لك - من الواضح أنّك شخص تتمتّع بذكاء كبير وإيجابيّة في مواجهة الظروف الصعبة .. محمّد كلّ منّا له عيوب إمّا ظاهرة أو خفيّة عن الأعين ، المهمّ أخلاق الشخص وشخصيّته وأعماله التي تفيده وتفيد غيره من الناس ..محمّد أنت خلقت برأس كبير وهذا لا يعيبك في شيء ، الذي يعيبك هو أفعالك وتصرّفاتك النابعة من إرادتك واختيارك ، أمّا الشكل فليس لك شأن فيه فهو من صنع الخالق سبحانه وتعالى .. لا تجعل الأحداث الماضية تعكّر عليك حياتك القادمة ، تحدّ الظروف ، كافح ، اجتهد تفوّق ، كوّن نفسك ، اجعل المحيطين بك يفتخرون بأعمالك وتميّزك وتفوّقك في المجالات التي تشعر أنّها محبّبة إلى قلبك وتستطيع القيام بها والاجتهاد فيها... لا تنظر إلى الخلف ولا تخش التعثّر في شيء ، وإذا أخفقت في عمل شيء حاول ثمّ حاول و حوّل دائما تعثّرك إلى نجاح وتفوّق .. أحبّ نفسك واعتن بها ، مارس الرياضة المحبّبة إلى نفسك وتفوّق فيها ، ابن لنفسك شخصيّة تتمتّع بالثقافة والعلم والأخلاق والمعرفة ، أحبّ من حولك حتّى يحبّك بعض الناس وليس هدفنا حبّ جميع الناس ، أصلح العلاقة بينك وبين والدك، اجعله يفتخر بك وبقدراتك وتميّزك ، أثبت لنفسك أوّلا أنّك ناجح ثمّ لمن حولك أنّك لا تعرف طريق اليأس أو الفشل، اصنع محمّدا جديدا ، تخلّص من كلمات وتعليقات الماضي ، دعّم إيجابيّاتك وتخلّص من سلبيّاتك تدريجيّا ، لا تعبأ بكلام الآخرين بل اعمل ما يمليه عليك ضميرك وعقلك ما دام في الطريق الصحيح ، مارس هوايات وأنشطة محبّبة إلى نفسك، تعلّم أشياء جديدة ، اشغل وقت فراغك بما هو مفيد ويثقل شخصيّتك ، تحدّث إلى نفسك بشكل إيجابيّ مشجّع ومحفّز لقدراتك ، لا تقلّل من قدراتك ، كن ودودا ومهذّبا مع الآخرين حتّى يبادلك الآخرون المحبّة واللطف ، كوّن علاقات اجتماعيّة إيجابيّة مع من ترتاح لهم وابدأ بأسرتك ثمّ أصدقائك ثمّ الجيران والمجتمع المحيط ، لا تجلس منعزلا ، اخرج إلى الآخرين وتعلّم منهم وعلّمهم ، ثق بقدراتك ولا تقلّل من شأنك وأكمل النقائص في شخصيّتك بالتعلّم والمعرفة والبحث والاطّلاع .
كن على ثقة أنّ الله عزّ وجلّ خلقك لرسالة عليك أن تؤدّيها ما دمت حيّا ترزق ، دعّم ثقتك بالمولى عزّ وجلّ وكن على يقين أنّ الله يقف إلى جانبك .
تمنّياتي لك بكلّ السعادة والنجاح والتفوّق ، وفي انتظار تواصلك معنا ..