الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،
أرجو منكم التفضل بتقديم مساعدتكم لي، أنا امرأة تزوجت برجل اخترته وأحببته رغم ظروفه ومشاكله الكثيرة، هو الآن بالسجن، المشكل أن زوجته الأولى التي طلبت مؤخرا الطلاق لتأكدها من أنه متزوج عليها، تهددني بأنها سوف تدخله مرة أخرى السجن انتقاما منه، و ذلك لأن بحوزتها أوراقا كثيرة قام هو بتزويرها، أنا الآن جد مضطربة وأعيش حالة نفسية سيئة لدرجة أنني ذهبت إلى طبيبة نفسية، أشعر بكآبة شديدة، فقد عانيت كثيراً وأصبحت أعيش حالة من الخوف وعدم الاستقرار والبكاء الشديد خاصة وأن شخصا آخر يتصل بي بالعمل ويطاردني عبر الهاتف وأظن أنه من طرف زوجته الأولى، أشعر أن كل أحلامي ضاعت مني، وأنا الآن جد خائفة أن تنفذ تهديداتها وأفقد حتى الأمل في غد أفضل، عندما واجهته بالأمر قال: إنها لا يمكنها فعل أي شيء بتلك الأوراق (الأوراق فعلا موجودة) أخاف أن أندم خاصة وأنني لم أنجب بعد وأنا الآن عمري 37 سنة، مع العلم أن لديه هو طفلين مع الأولى. ساعدوني أرجوكم هل أفكر بعقلي وأنفصل عنه، أم بعاطفتي لأني لازلت أحبه وهو يحبني كثيرا. و جزاكم الله عني كل خير المعذبة ج.ر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الانفصال عن هذا الزوج ليس في نظري حلاً سليماً لما تعانين منه، ومادام أنه زوجٌ صالح شريف يعرف الحقوق الزوجية فلماذا تفكري بالانفصال عنه؟ خاصة أن هذا الخطأ الذي وقع فيه ـ في تصوري ـ ليس خطأ قادحاً في عرضه، صحيحٌ أنه أخطأ في هذا الباب وتجاوز النظام في هذا ولا بد أن يحاسب على ذلك.
أما كيف تتغلبين على مشكلة تهديد الزوجة الأولى له فأماك طريقتان:
إما أن تنتظري حتى يخرج من السجن وتتفاهمي معه حول التعامل السليم معها، وله أن يستعمل شيئاً من التورية الموهمة مع زوجته الأولى (يأتي بعبارة توهم أنه عازم على طلاقك بعد خروجه من السجن) فربما بعدها إذا سمعت هذا الوعد الموهم منه ربما تسلمه الأوراق التي بحوزتها، ويحرقها ويتوب إلى الله من هذه الحيل الباطلة.
والطريق الآخر: أن توسطي في ذلك أهل الخير من أسرتها أو أسرتك احتساباً أو مقابل مبلغ مالي، وابحثي عن رجل عاقل حكيم أو امرأة، يكون دوره السعي لحل هذه المشكلة.
وأما ذلك الرجل الذي يهددك فلم أفهم حقيقة مطالبه حتى أحكم هل هو من طرف زوجته الأولى أم لا ؟ وربما يكون إنساناً عابثاً خارج القضية تماماً.
ختاماً وصيتي لك: هوني على نفسك وارفقي بحالك، ولا تعظمي المشكلة إلى حد ربما يوصلك إلى عقد نفسية تغير مجرى حياتك، وتعاملي مع الأمر بحكمة وهدوء ، ثم أمرٌ مهم وسؤال كبير: ما حالك مع الله؟ مع الصلاة في وقتها، مع النوافل، مع أذكار الصباح والمساء؟ لا تقولي يا أختي: ما علاقة هذا بهذا؟ لأنه ما من بلية تقع إلا وللمعاصي دورٌ كبير في صنعها.
ولا تنسي دعاء من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
أسأل الله أن يفرج كربك وهمك.