الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم و رحمة الله
أنا فتاة عمري ثلاث وثلاثون سنة .. كنت دوما أبحث عن الرجل المناسب مهما تقدّم بي السنّ للزواج حتّى تعرّفت إلى زميل لي في الجامعة أثناء دراستنا الدكتوراه على قدر كبير من الدين و الأخلاق و الاحترام ، تقدّم لي للزواج فاستخرت الله وطالما رأيت رؤيا جعلتني أوافق عليه .
رغم بعض المخاوف حيث أنّه يسكن محافظة أخرى ممّا قد يضطرّني أن أترك بيت أهلي و المحافظة و عملي أيضا ...
و لكنّي أعترف أنّني معجبة به لأنّه فعلا إنسان جميل يحاول إرضائي ولم يتطاول عليّ قطّ في الحديث ومتفتّح وبيننا قدر كبير من الأشياء المشتركه فكريّا و علميّا .
المشكلة الرئيسيّة تكمن في والدته حيث أنّها ترفض زواجه من أيّ فتاة عدا ابنة خاله التي سبق له الارتباط بها ثمّ الانفصال منذ أكثر من ثماني سنوات بدون أطفال ، ولهذا ترفض الأمّ إعادة التجربة مع أيّ امرأة غريبة - من باب خذ من نعرف أصلها و فصلها – حتّى لا تفشل ثانية .
اعترض و رفض مرّة باللين و أخرى بالشدّة حيث ترك لها المنزل و نام على الأرض في شقّة فارغة فمرض .. ولكنّها لم تتأثّر إطلاقا ، فهو ابنها الأخير ووالده متوفّى منذ خمسة عشر عاما و هو مصدر اهتمامها الأوّل و الأخير منذ ذلك الوقت .
أشعر أحيانا أنّني في وضع يجب التخلّص منه و إنهاء العلاقة ، ولكن إعجابي و حبّي لهذا الرجل جعلاني أعود وأصبر - و أحيانا أشعر أن ليس له شخصيّة في تعامله مع أمّه و يجعل الآخرين يتدخّلون في حياته و يتحكّمون فيها و لكنّي أعدل عن هذا الرأي أيضا مرّة أخرى .
عرض عليّ كثيرا - أن يتقدّم لخطبتي دون موافقة أمّه حيث أنّه ميسور مادّيا و أنّها سليطة الرأي - و لكنّي رفضت لأنّ أهلي لو علموا لن يوافقوا خاصّة لأنّي سأنتقل إلى محافظة أخرى .
ما الحلّ من وجهة نظركم لإتمام هذه الزيجة من عدمها ؟
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
وفاة الأب منذ أكثر من خمس عشرة سنة .
قوّة شخصيّة الأمّ أمام ابنها .
عدم قدرة هذا الشخص على تخطّي الأزمات أو الإقناع ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
طول مدّة الانتظار - عام - دون جدوى .
تحكّم الأمّ وعدم موافقتها على الزواج من أيّ امرأة غريبة.
سنّي يكبر .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الصبر ثمّ المحاولة .
حاول أن يقحم أخواته ، لكن دون جدوى .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .
أمّا بعد .
في البداية أرحّب بكِ بين أهلك وأحبّائكِ .. ونشكر لك الاهتمام والسؤال، ونسأل الله أن يقدّر لك الخير، وأن يصلح الأحوال، وأن يحقّق لنا ولكِ في طاعته الآمال .. وأسأل الله أن أشير عليكِ بما فيه الخير لكِ في دينكِ ودنياكِ وعاقبة أمركِ .
سمّي الزواج مصاهرة لأنّه يتمّ بين أسرتين وليس علاقة فرديّة بين رجل وامرأة، فموافقة أسرتي الفتاة والشابّ ومباركتهما لإتمام الزواج ضروريّ لنجاحه، لأنّه بطبيعة الحال لا يخلو الزواج من بعض المشاكل التي قد تهدّد بنيان الأسرة، فوجود ترحيب وموافقة وارتياح بين الأسرتين يجعل من السهل إذابة أيّ خلاف بين الزوجين فتسير سفينة الحياة في سكينة واطمئنان. كما أنّ موافقة أسرة الفتاة على الشابّ وموافقة أسرة الشابّ على الفتاة ستكون سندا وعونا للطرف الآخر، ودعما له، في حين عدم الموافقة سيكون بمثابة قنبلة موقوتة تنفجر في أيّ لحظة ما لم يكن الشريكان على وفاق وعقل وحكمة، وهذا في أغلب الأحوال لا يحدث إلاّ نادرا. من جهة أخرى لن يسلم كلّ طرف من التلسين وتقليب أسرة كلّ طرف تجاه الطرف الآخر، لأنّه قد أتى وأقحم وصار فردا أصيلا في الأسرة الكبيرة رغما عنها .
ابنتي الحبيبة .. جميل جدّا أن يكون اختيارك للزوج مبنيّا كما ذكرت (على قدر كبير من الدين والأخلاق والاحترام)، (كما أنّ هناك قدرا كبيرا من الأشياء المشتركة فكريّا و علميّا)، فهذا ما يجب أن تبحث عنه الفتاة، ولكن إلى جانب هذا يجب أن يكون هناك رضا من الأسرتين، وأنت قد ذكرت أنّ أمّ هذا الشابّ ترفض زواج ابنها من أيّ فتاة من خارج العائلة، وأنّه قد قام بمحاولات عديدة حتّى تتراجع أمّه عن موقف الرفض، إلى درجة أنّه كما أشرت (ترك لها المنزل ونام على الأرض في شقّة فارغة حتّى مرض قبل ذلك ولكنّها لم تتأثّر إطلاقا)، وحجّتها في ذلك أنّه (قد سبق له الارتباط والانفصال منذ أكثر من ثماني سنوات) وأنّها تخشى (إعادة التجربة) مع أيّ امرأة (غريبة). ولو تأمّلنا سبب رفض والدة هذا الشابّ تزويجه منك، لعذرناها في هذا المنطق، فهي خائفة من فشل ابنها في زواجه مرّة ثانية. ولكن ماذا عن رفض أهلك الزواج من خارج محافظتك (أهلي لو علموا لن يوافقوا خاصّة لأنّني سأنتقل إلى محافظة أخرى)؟ فأنت ليس أمامك عقبة واحدة ولكن هناك أيضا رفض من جهة أهلك. وإن كنت من وجهة نظري أرى أنّ هذه الزيجة تعترضها ثلاث عقبات، العقبتان الأولى والثانية عدم موافقة الأسرتين، أمّا الثالثة فهي تركك محافظتك وعملك وانتقالك للسكني في محافظة أخرى، فهل أنت على استعداد لهذه النقلة الكبيرة؟ وهل أنت على استعداد للتضحية بعملك وأنت تدركين جيّدا صعوبة إيجاد عمل آخر في محافظة أخرى؟ هذه النقاط يجب وضعها في الحسبان، هذا بالإضافة إلى تركك السكنى بجوار أسرتك .
ابنتي الكريمة ..من الممكن الاستعانة بالأقارب (من طرفه ومن طرفك) أو بعض الوجهاء الذين يستطيعون التأثير على الأهل وإقناعهم، أو بعض الفضلاء ممّن لهم مكانة، ولا تنسي الاستعانة بالله والإلحاح في الدعاء أن يقدّر الله لك الخير ويذلّل لك الصعاب، ويرزقك الزوج الصالح الذي يعينك على طاعة الله، فلا تدرين من أين يأتي الخير.
ابنتي الفاضلة .. أقدّر مشاعرك وتعلّقك بهذا الشابّ رغم ذكرك (إعجابي وحبّي) له، ولكن كما ذكرتُ لك سابقا، أنّ نجاح أيّ زواج يحتاج إلى وجود عوامل خارجيّة تعضد وتدعم هذا الزواج. فطاعة الولد لأمّه واجبة شرعا، لأنّ طاعتها من البرّ وبرّ الأم من أوجب الواجبات ومن أعظم القربات ، ومن أهمّ أسباب رضا الله كما أنّ عقوقها من أعظم الذنوب ومن أكبر أسباب سخط الله. واحذري أن يغضب أمّه ولا توافقي أبدا على عرضه لك (عرض عليّ كثيرا جدّا أن يتقدّم لخطبتي دون موافقة أمّه) .
فإن استطاع هذا الشابّ إقناع أمّه، وإن استطعت أنت إقناع أهلك، وإن كان لديك القدرة على التضحية بعملك والانتقال إلى محافظة أخرى، فهنا أقول لك على بركة الله، وإن لم تستطيعيِ تذليل تلك الصعاب الثلاث، فقدّر الله وما شاء فعل، فنصيحتي لك طيّ تلك الصفحة من حياتك تماما .
وفي الختام .. أسأل الله أن يرزقك من فضله ويذلّل لك الصعاب ويقدّر لك الخير أينما كان، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا .