الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
منذ فترة تعرفت على شاب يبلغ من العمر 24 سنة، وأحببنا بعض واتفقنا على كل شيء ولكن ظروف الشاب هي ظروف متواضعة فهو لا يملك منزلا، وإمكانياته المادية متواضعة جدا كونه يعمل في مجال الأشعة وأنا من أسرة مقتدرة وحياتنا جميلة ولكن المشكلة ظهرت عندما عرض والده عليه الجواز من دكتورة وأن هذا هو مستوى عائلتهم وأنه إذا تزوج دكتورة سيسعد بحياته كونها ستجني من المال أكثر.
والمشكلة الثانية وهذه المشكلة فعلا جرحتني وهي أن والده مدير مدرسة متقاعد يرفض أن يأتي لطلبي من أبي الذي هو يعمل حارسا
وأن منزلي صغير فهو لا يشرفهم أن يأتوا إليه.
لا أستطيع أن أتخيل أنه ما زال هناك أناس بهذا الشكل تبحث عن المظاهر على حساب الأخلاق والكرامة.
لقد تركت الشاب وقلت له بأنني لا أريده نهائيا. ولكني ما زلت حزينة على ما حدث لأني تعرضت لمثل هذا الموقف، وخائفة أن يتكرر مستقبلا !!
وهل يجب علي أن أمسحه من على الفيس بوك، أم أتجاهله ؟
( لأن وجوده وعدمه واحد)

الإجابة
أختي الفاضلة زينه :
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا وسهلا بك في مركز الاستشارات، سائلين الله جل وعلا أن تجدي عندنا ما فيه إيناس ورشاد وأن نكون لك ناصحين وعليك من المشفقين.
وبعد: أختي الفاضلة زينة حفظك الله: إن استشارتي لك ستكون من باب الصدق لا التصديق، وأن نقف معه على الداء وأن نصف أنجع الدواء، وإذا تقرر ذلك فأود قبل كل شيء أن أُصدِّر هذه الاستشارة بالقاعدة الفقهية الشرعية العظيمة التي جعلت ضابطا لكثير من القضايا، وسنة كونية لكثير من الأحداث؛ ألا وهي
( من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه )
واعلمي أن قصتك أختي الكريمة أكبر شاهد ودليل على صحة هذه القاعدة؛ فإنك استعجلت الشيء قبل أوانه وآتيتيه من غير بابه الذي جعله الله، وتعارف عليه عباد الله؛ فعاقبك الله العدل من جنس فعلك وكما قيل والجزاء من جنس العمل.
وهذا هو عدل الله تعالى لكل من طلب رزقه بالحرام. والزواج من أعظم الرزق. وأن الإنسان عليه أن يكون على ثقة تامة بربه وبأن رزقه آتيه لا محالة. فعليه أن يطلبه بطاعة الله لا بمعصيته، كما صح عن رسولنا صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (إن جبريل نفث في روعي أنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فإن أبطأ عليها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تأخذوه بمعصية الله! فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته.)
والزواج أختي رزق؛ فكان عليك أن تطلبيه بطاعة الله لا بمعصيته عن طريق الفيس بوك أو"الفساد بوك" لمن لم يضبطه بطاعة الله تعالى ،وأنت هنا جمعت بين خطأين:
الأول : طلبت الرزق بمعصية الله .
والثاني : استعجلت قبل أوانه.
فعاقبك الله الحالة التي ذكرت .
وإذا تقرر ذلك فاعملي أختاه أنه لا علاج أنجح ولا أنجع من أن تتوبي إلى الله، وتلجئي إليه، وتوثقي علاقتك به، معترفة بذنبك، مكفرة عنه بالطاعة والاستقامة والعفاف، طالبة منه جل في علاه أن يسترك ويغفر لك ذنبك، وأن يعفو عنك بمنه وكرمه؛ وعليه فأرجو منك أختاه أن تمسحيه من الفيس بوك!!! وجوباً، لأنه يحرم عليك التواصل معه أصالة، وهذا تواصل محرم وخطاء منذ البداية
ومن جهة أخرى فأنت أجبت نفسك بنفسك عندما قلت:". لا أستطيع أن أتخيل أنه ما زال هناك ناس بهذا الشكل تبحث عن المظاهر على حساب الأخلاق والكرامة". فلا تأس  وتحزني على من يفكرون هذا التفكير، بل بالعكس افرحي أنه بان لك هذا سريعا، وتخيلي لو أن ما يفكرون به بان وظهر بعد ارتباط بينكما ما هو موقفك عندما  يظهروا لك نظرتهم لك!!!!.
وعليه فإياك أختي الفاضلة أن تجعلي التجربة الأولى تسيطر على تفكيرك، وأن تجعليها ميزانا للتعامل مع الآخرين، وضابطاً للرد والقبول!
فهي لا تعدُ أن تكون تجربة وحسب نستفد منها ونعرف مكامن الخطأ فيها؛ حتى نتداركها مستقبلاً، فإنها ماض يبقى في ماضيه، ذهب ولن يعود، فنطل عليه إطلالة نأخذ منه العظة والفائدة، من غير أن يمتد إلينا ألمه، ويصل إلينا حزنه، وإياك أن تجعلي تجربةً قياس على تجربة؛ فالناس ليسو سواء، والزواج رزق ولا يعلم الإنسان أين رزقه ولا ما كتب الله له .
وفي الختام أبتهل إلى الله وأتضرع له بأن يلهمك رشدك، ويقيك شرور نفسك، ويشرح صدرك لما فيه خير، وأن يجعل عاقبة أمرك خيراً.
والله أعلم وأحكم.