الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي الصغيرة تعاني من مشكلة وتتلخص في أن والدي منفصلين ووالدتي من جنسية عربية سافرت بعد الطلاق واستقرت هناك وتزوجت.. وإخوتي محتاجين إليها ونفقدها خصوصا أختي التي تبلغ من العمر 12 سنة وفي مرحلة حرجة وأخاف عليها أنا متزوجة ولا أستطيع الاعتناء بها دائما ووالدي قاس عليها في تربيتها ويتعامل معها بشدة وضرب.. وحالة الوالد المادية بسيطة.. وهي تشكي لي دائما ومحتاجة لوالدتي.. وأنا محتارة معها ولا أعرف حل المشكلة ولا أستطيع آخذها عندي أو رعايتها دائما أرجو مساعدتكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة رباب ومرحباً بك.
وأشكرك على اهتمامك بإخوتك.. وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك..
أختي الحبيبة.. بالتأكيد أن إخوتك بحاجة للأم التي ترعاهم وتقدم لهم الإشباع العاطفي..
لكن في حالة الانفصال مع البعد كما ذكرت فإنها لا تستطيع تقديم الكثير.
ولذلك فإخوتك بحاجة لمن يحيطهم بالاهتمام والتوجيه حتى وإن لم يكن ملازماً لهم.
وأقترح عليك أن تكوني من يقدم لهم ذلك على قدر استطاعتك..
حاولي أن تستمعي لهم وخاصة أختك الصغيرة.. وجهيهم بحنان وحاوريهم..
تحدثي مع والدك بخصوص بعض احتياجاتهم.. دون أن تُشعريه أنهم من طلبها.. بل وكأنها مبادرة منك..
حاولي أن تخصي أختك بالاهتمام.. وضحي لها احتياجاتها في هذه المرحلة.. علميها كل ما يختص بها كفتاة بدأت في سن المراهقة.
واحرصي على أن تكون علاقتك بها طيبة في كل الأحوال..
أعلم أن هذا سيشكل عبء عليك في بادئ الأمر.. لكن الوضع سيكون أفضل بعد أن يتأقلم الجميع على الوضع الجديد.. واحتسبي ذلك عند الله..
وحاولي أن تجعلي وسيلة للتواصل بين أمك وإخوتك خاصة أختك.. وأن تكون بوقت محدد كأن تكون في آخر كل أسبوع.. حتى يحرص الجميع من إخوتك للتحدث معها والتواصل.. وذلك سيخفف من مشاعر الحرمان لديهم.
دعواتي لك بالتوفيق.