الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كان معي وسواس الصلاة بدأ بعد وفاة أمي الله يرحمها من 8 سنوات تقريبا لكن العام الماضي اشتد معي بدأ بوسواس الاحتلام وكنت أنام في اليوم حوالي أربع ساعات أو أكثر وبعدها خف قليلا وجاء بعدها وسواس العادة السرية والبول وكنت أطول في الحمام كي أستنجي وكنت كل حركة أعملها أعتبرها عادة سرية وبعد تركي للمسلسلات والأفلام اشتد أكثر وجاء وسواس العقيدة وكنت أبكي منها جاءتني في القضاء والقدر وفي الذات الإلهية وجاءني وسواس الرياء أغلب الوساوس كان يأتيني إلحاح شديد لكن الآن اختفى الإلحاح لكن الأفعال موجودة لكن صرت لا أشعر بالحياة وعدم الشعور بالذنب لأي معصية لكن الآن معي وسواس الوضوء والردة أي فعل أو فكر ردة وكفر وأتشهد أغتسل لكن معي وسواس الغسل وأطول في الحمام اليوم أطلت في الحمام دخلت بعد أن أذن الظهر وكنت أدخل وأخرج لا أتشهد من جديد إلى ما أذن العصر وأنا ما صليت الظهر لأني ما صليتها قبل ما أدخل لأني كنت أغتسل من الردة وصليتها مع العصر وكان شعوري عدم بالذنب والمبالاة لأني أخرت الصلاة لكن هل فعلتي هذه كفرت وارتددت لأني أخرت الصلاة وفي الصلاة إذا صليت يأتي كلام أستحضره بنفسي عن الذات الإلهية ويقول أنت تجحدين الصلاة وكافرة ومرتدة هل علي شيء وهل أنا كافرة والقرآن صرت ما أقرأ كثيرا لأني أحس نفسي نجسة وكافرة وأريد حلا لعدم الشعور بالذنب مع أني كنت محافظة على الصلاة في وقتها وأصوم. النوافل لكن الآن الله يستر علي أريد مساعدتكم قبل أن أموت وأتعذب في قبري وأدخل النار والآن أحس نفس نفسي كافرة وأريد أغتسل لكن أهملت وصليت المغرب والعشاء بدون غسل لكن كان قلبي ينبض بسرعة وكنت أسمع أصوات لكن أكملت صلاتي والغسل هل يكفي أدخل تحت الدش وأتمضمض وأستنشق...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة : شموخ إنسانة.. حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين " لتكون النفس مطمئنة بإذن الله..
*** للأسئلة الدينية والشرعية: استشيري المستشارين الشرعيين في هذا الموقع: "لها أون لاين"
(لكي تتجاوزي تلك الصعوبات وهذه الوساوس وأي عادة خاطئة.. اطمئني على صحتك عند طبيبة أخصائية نسائية واسألي أخصائية تغذية لتتناولي غذاء صحيا متوازنا.. ثم  ينبغي استشارة طبيبة نفسية في بلدك فقد تصف لك دواء مساعدا لتخطي تلك المرحلة الصعبة وقد تحتاجين لبعض جلسات مفيدة ويمكنك مبدئيا استشارة طبيبة أو طبيب نفسي  في موقع لها أون لاين.. وحتى تسير الأمور بشكل صحيح من المهم جدا الالتزام بتعليمات الطبيبة أو الطبيب وإطلاعه على أي تقدم أو تغير حاصل عند استخدام الدواء ..)
والوسواس القهري يمكن التغلب عليه بالإضافة إلى استشارة الطبيبة النفسية بالنسبة للدواء: العلاج المعرفي السلوكي بالتفكير بطريقة إيجابية مما يؤدي إلى وجود مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي .. ويحتاج ذلك لهمة عالية فثقي بالله أنك تستطيعين التغلب على ذلك الوسواس وهذا الخوف، وأنك تستطيعين التمييز بين ما تريدينه وما لا تريدينه.. أي رددي دائما العبارات الإيجابية وابتعدي عن العبارات السلبية نهائيا، رددي: أنا مؤمنة بالله وواثقة بالله ثم بما منحني الله من قدرات... لن أستمع إليك سأستمع إلى كلام الله.. فالله الرحيم لا يكلف نفسا إلا وسعها، سأسأل العلماء الثقات لتكون دائما أفكاري صحيحة موافقة للشرع ولتكون نفسي مطمئنة.. فأنا أقوى منك لأني أستند إلى الله القوي.. ونستفيد من وصية الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم وأن نقول آمنت بالله ورسله.. ثم ننتهي سريعا بتغيير الموقف والانشغال بأشياء مفيدة.. وخطوة نجاح تتلوها خطوات من النجاح بإذن الله.. وقد يحتاج ذلك وقتا فلا تيأسي من التغيير.. وابشري بكرم الله ورحمته ولطفه.. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله.. (إذا: عندما تخطر ببالك تلك الأفكار استعيذي بالله من ذلك وأبعديها عنك بالمسارعة للتفكير الإيجابي البديل وإشغال وقتك عن تلك الأفكار بما يفيد وبشكل جماعي مع أهلك وصديقاتك الصالحات. وثقي أنك أقوى من ذلك الوسواس بإذن الله)..
ومما يفيد أيضا ليكون داعما للدواء  ومكملا له.. تجديد حياتك كلها نحو الأفضل.. فيتغير الروتين السابق ويحل محله النشاط والحيوية .. واستبدال الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية خطوة، خطوة بشكل عملي.. فيما يخص الموت والحياة.. وأنت مؤمنة والحمد لله.. رددي دائما: أنا مؤمنة واثقة بالله.. الحياة رحلة لعمل الخير وأبوابه واسعة ليكون لنا زادا للآخرة الباقية حيث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من النعيم المقيم .. والله يحمينا: ( لا تحزن إن الله معنا) .. ومما يعزز ذلك طاعة الله وقراءة القرآن وأحاديث الرسول وتطبيقها خطوة، خطوة عن علم صحيح.. والمسارعة للخيرات .. ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .. وقراءة أذكار الصباح والمساء .. وعد الله بحفظنا وهكذا بشرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم .. .. المهم أن نلقى الله وهو راض عنا.. فمرحبا بلقاء الله لأننا نكون مستعدين.. قدوتنا في ذلك حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو حبيب الله.. لكن نعيش في هذه الدنيا لإعمارها بالخير كما يريد الله.. نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله.. وهكذا..
فجددي حياتك وقوي صلتك بالله ثم مع أهلك وصديقاتك وانظري بمنظار التفاؤل بأن الله معك دائما أينما كنت والملائكة تحرسك .. فلله جنود السموات والأرض.. و كل شيء بقدر الله.. فالحمد لله على كل حال.. لهذا لتحقيق أهدافك الجميلة في هذه الحياة أن يتم ذلك بشكل جماعي من خلال خطة وبرنامج زمني جاد للإنجاز: هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي لنحقق الأهداف الحلوة الآتية.. واكتبي ذلك كتابة ونفذيه بشكل جماعي.. إن ذلك نوع من العلاج.. ثم تقيمين ما أنجزت كل أسبوع.. وتعدلين الخطى والمسير.. مع أهلك وصديقاتك في مراكز النور والخير ومساعدة الأيتام والمحتاجين .. وشاركي الناس أفراحهم وقفي معهن في أتراحهم.. وشاركي بالمسابقات الثقافية وعبري عن مشاعرك لأهلك أو صديقات صالحات ثقات .. ( وابتعدي عن الوحدة) منتقلة للتعاون والمشاركة في الآراء والأفكار عن وعي وثقافة .. وأخذ وعطاء .. واحترام متبادل .. واكتشفي مواهبك وقدراتك ونميها باكتساب المهارات المختلفة ...  هذه هي الحياة الحقيقية في ذلك الجو المليء بالحيوية والنشاط .. والقصد، القصد تبلغوا بإذن الله.. ستصبح أمورك أفضل بعون الله.. وتصبح لك بصمة مضيئة في مجتمعك والصالحة تدل على الصالحة .. فيرزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة (ولا تيأسوا من روح الله) ..
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين ..