الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
بدأت الأعراض بعد وفاة والدي بشهرين . كنت أدرس في الجامعة فلم أكمل واعتذرت وكنت أشعر بفراغ .. ذات يوم استيقظت عند الظهر فصلّيت وجلست فأحسست بغثيان فذهبت إلى الطبيب فإذا هو احتقان في الحلق . وفي اليوم الثاني أحسست بضيق فجلست أبكي وفقدت الشهيّة .. قمت بالتحاليل فكان عندي فقر في الدم ، أخذت الأدوية فتحسّنت قليلا واستمررت عليها . بدأت أخرج من البيت وأحسّ بملل ثمّ صرت أكره أن أدخل المطبخ .. أهملت نفسي و أحسست بخمول وصداع وضيق في الصدر ووسواس الموت وأصبحت أتوهّم المرض . رجعت إلى الجامعة ثمّ ذهبت إلى أخصّائيّة نفسيّة في نفس الجامعة وعرضت عليها مشكلتي فقالت لي عندك اكتئاب وأعطتني حبوب فالدوكسان لكن تاريخها منته فقالت عادي ...استخدميها ستّة أشهر .
تحسّنت قليلا لكنّي صرت أخاف أن أتوتّر، لا آكل شيئا ومعدتي تؤلمني ولا أنام جيّدا ووسواس الموت يلازمني ، أحيانا أطمئن نفسي وأقول هذا وسواس ولا بدّ أن أعيش حياتي وأحيانا أستسلم وأعيش في ضيق وخوف متشائمة ..
أتمنّى أن أعود إلى سابق وضعي لا أمرض ، أريد أن أعيش و أفرح وأستأنس وأتزوّج ..تقدّم لي اثنان فقط لكنّ أمّي رفضتهما لأنّهما ليسا من نفس قبيلتنا. أرجو حلّا لمشكلتي ...
عمر المشكلة :
سبعة أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اكتئاب ، نقص فيتامين د .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟ الكتمان .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الذهاب إلى أخصّائيّة نفسيّة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة أروى ومرحبا بك .
بدايةً .. عظّم الله أجركم وغفر لوالدكم وأسكنه فسيح جنّاته وعوّضكم خيرا بفقده .
غاليتي ..قبل علاج أيّ مشكلة لا بدّ من البحث عن مسبّبات محتملة لوجودها لإزالة وعلاج المسبّب وبالتالي ستزول المشكلة بزوال المسبّب بإذن الله .
فوجود نقص في فيتامين (د ) قد يسبّب بعض الأعراض الاكتئابيّة ..لذا فمن المهمّ علاج هذا النقص بتناول الجرعات المناسبة من الفيتامين وحسب المدّة التي يقرّرها طبيبك بناءً على ما قمت به من تحليل ..ومن الأفضل أيضا التأكّد من سلامة الغدّة الدرقيّة قبل علاج الاكتئاب ..فإن كان هناك مشكلة بها – لا قدّر الله – فلا بدّ من علاجها أوّلا .أمّا إن كانت سليمة فنبدأ بعلاج الاكتئاب علاجا دوائيّا إلى جانب العلاج السلوكي المعرفي لتكون النتائج بشكل أفضل .
ومن الأفضل أن يكون العلاج بفاعليته الكاملة لتكون الجرعة مناسبة (غير منتهي الصلاحيّة ) بالإضافة إلى أنّه من الأفضل مراجعتك الطبيبة بشكل مستمرّ لتقييم مدى تقدّمك ومناسبة الجرعة لك وتعليمك بعض التدريبات السلوكيّة والمعرفيّة للقضاء على الخوف من الموت .. والاكتئاب .
وكذلك من المهمّ أن تساعدي نفسك في التغلّب على الاكتئاب بتقسيم أيّ عمل كنت تقومين به في السابق إلى أجزاء صغيرة تدفعين نفسك للقيام بها وبعد إتمام كلّ جزء منها كافئي نفسك بما تحبّين .
وشجّعي نفسك على القيام بما كنت تقومين به في السابق حتّى لو لم تكن لك رغبة في العمل في البداية ..لكن بعد إنجاز العمل ستشعرين بلذّة الإنجاز وستجدين الدافع لإتمام المزيد من الأعمال لتعودي كالسابق بإذن الله .
ابدئي يومك بما تحبّين ..كأن تبدئيه بمحادثة صديقتك أو الاستماع لأنشودة ..المهمّ أن تجدي المتعة والدافع لباقي يومك ..وحدّدي قائمة في الأشياء التي تجدين المتعة في عملها لتتخلّل يومك وأعمالك خلال اليوم ..وتخلّصي من أيّ مشاعر سلبيّة ومواقف من خلال كتابتها والتخلّص منها بشكل يوميّ مع الحرص على أن تشغلي نفسك عن أيّ تفكير سلبيّ ولا تسترسلي فيه .
حافظي على علاقتك الاجتماعيّة فهي سبيل لكسر العزلة المسبّبة للاكتئاب ..وتدريجيّا استعيدي اهتمامك بنفسك ومظهرك ..فالمظهر الجميل يجلب الراحة والسعادة ..وكذلك الطعام الصحّي المقسّم إلى وجبات صغيرة ..مع الحرص على النوم بشكل جيّد .
حاولي أن تقاومي أيّ وساوس وخوف من الموت بالتشاغل عنها لتزول عنك باستمرارك في تجاهلها ، وتذكّري أنّ الموت وجد لنعمل له ولما بعده لا لنخاف منه ..فاعملي وتوكّلي على الله وأحسني الظنّ بالله فهو رحيم بعباده ..والقرب منه سبحانه أنس يزيل الهمّ والحزن ويُسكّن الطمأنينة في القلب فلا تحرمي نفسك منه .
دعواتي لك بالتوفيق .