الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا الأخت الصغرى لأخواتي ووالدتي متوفّاة رحمها الله ، ثلاث أخوات يكبرنني متزوّجات ولي أخت تكبرني بستّ سنوات لم تتزوّج ، عمري ستّ وعشرون سنة على قدر من الجمال تقدّم لي خطّاب كثر ، لم أكن لأجرؤ ولا أريد الزواج قبل زواج أختي الكبرى أبدا ( خاصّةً أنّه تزوّج قبلها من أخواتي من هنّ أصغر منها ، ولم يتبقّ إلاّ هي وأنا ) ، منذ شهر تقدّم لي خاطب يثني عليه والدي ومن يعرفه ، ولا يرى أبي أنّ هناك ما يستحقّ رفض الرجل ، لكنّي أجّلت الموضوع وصرفت النظر عنه بسبب أختي ولم أعط نفسي مجالًا كافيًا لأفكّر في الموضوع لأنّ كلّ اهتمامي أختي الكبرى من سيبقى لها وأين ستذهب ؟
وضعها صعب جدّا إن تزوّجت وتركتها ، ووالدي يقول قد يكون زواجك باب رزق لها ، وهناك من يقول : لا تستعجلي لا ينقصك شيء ، انتظري أختك تتزوّج ، وهناك من يقول: الرجل الصالح لا يوجد في هذا الوقت . والناس ينتظرون الردّ ، وأنا تهت بين هذه الآراء وأصابتني ضيقة شديدة تأتي وتذهب وأفكّر في المستقبل ويعتريني القلق ..
استخرت كثيرًا أحيانًا أرتاح وأحيانًا لا ، حتّى بعد الاستخارة أفكّر في أختي ووضعها وما الذي يدعوني للاستعجال قبلها .
أرشدوني جزاكم ربّي الجنّة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أختي الفاضلة: أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك الردّ الجميل والمفيد والمقنع .
أختي الفاضلة: أشكر لك مشاعرك الحنونة نحو أختك وأسأل الله أن يزيدك صلةً لرحمك ويعينك على ذلك .
أختي الفاضلة: زواج أختك ليس بيدك وليس لك فيه من الأمر شيء، إنّما هو كما قال أبوك: باب رزق من الله، وهو بيده سبحانه وتعالى، وقد يؤخّر الله زواجها لأمر يعلمه وهو خير لها، وكما قلت وهناك من يقول "الرجل الصالح لا يوجد في هذا الوقت" - رغم أنّي لا أوافق كثيرا على هذه العبارة - إلاّ أنّ الله يختار ويهيّئ لها الصالح الذي سيسعدها فلا تستعجلوا عليها .
لذا إن جاءك رزقك"زوج صالح" وتأكّدت من دينه وخلقه فلا تتردّدي- يا بُنيّتي – في الموافقة, واستخيري الله وتوكّلي عليه، والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل .