الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


10 - جمادى الآخرة - 1428 هـ:: 26 - يونيو - 2007

وظيفتي حل المشاكل ومشكلتي أنا لا أستطيع حلها !!!


السائلة:الطموحة

الإستشارة:فوزية بنت محمد ملائكة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أنا فتاة عمري 23 سنة أنهيت هذه السنة البكالريوس, وتخرجت ولله الحمد من قسم علم الاجتماع لدي مشكلة سببت لي الضيق والإحباط والإحساس بالفشل وعدم الثقة بالنفس، وأتمنى أن يكون علاجها على أيديكم بإذن الله، مشكلتي تتلخص في أنني عندما كنت أدرس بالجامعة كنت أفكر في مرحلة التطبيق (التدريب الميداني) في المدرسة,, كيف سأواجه الطالبات؟! كان هذا الشيء من سابع المستحيلات بالنسبة لي، مرت السنوات وأتت هذه اللحظة كنت خائفة جدا,,كيف سأشرح درسي,كيف سأقف أمام 40 طالبة؟ لا تتصورون كيف كان رعبي من هذه التجربة، صديقاتي وأهلي كلهم قالوا لي بأن هذا الشيء طبيعي سأشعر بالخوف بالبداية كونها تجربة جديدة ثم سأعتاد على الأمر حاولت أن أقنع نفسي بكلامهم إلى أن جاء وقت التطبيق وشرح أول درس.. قبل دخولي الصف كنت أعاني من أعراض زيادة ضربات القلب بشكل غير طبيعي اختناق تسوء حالتي النفسية جدا ينخطف لوني تزداد حرارة جسمي تتشقق شفتاي ويتحول لونها للأبيض مما يسبب لي الإحراج أمام الطالبات كنت أشرح درسي سريعا كالبرق أريد أن أنتهي منه بأي وسيلة لأرتاح والتقط أنفاسي وأزيل العبء الثقيل من قلبي..
استمرت حالتي هكذا لمدة الثلاث شهور من التطبيق,, لم أتغير ولم أعتد على المواجهة كبقية الطالبات!! الآن انتهيت من هذه التجربة على خير وتخرجت بعد عناء خمس سنوات من الدراسة الجامعية أفكر حالياً ماذا بعد التخرج؟؟! طبعا لن أجلس هكذا بالمنزل لابد أنني سأحصل على وظيفة ذات يوم كيف سأكون أخصائية اجتماعية بالمدرسة أو المستشفى؟ أو مدرسة بالمدرسة وأنا لدي هذا الرعب من المواجهة!! كيف سأحل مشكلات الناس وأنا لا أستطيع حل مشكلتي هذه علما أنني طبيعية مع الناس والأهل والأصدقاء ولست منعزلة أرجوكم ساعدوني أريد التخلص من هذه الأعراض التي تنتابني عند مواجهة الطالبات لأنني سأصبح مدرسة المستقبل لا أريد أن أكون فاشلة فأنا لدي طموح كبير ابنتكم.. الطموحة.


الإجابة

إنّ ما تعاني منه يا أيتها الابنة الكريمة هو الرهاب الاجتماعي، وهو يسمى فوبيا الخوف الاجتماعي، أما علاجه فجزء منه إرشادي سلوكي وجزء منه دوائي طبي، لهذا زوري طبيب ماهر وابدئي العلاج لتهدأ نفسيتك أولاً ثم العلاج الإرشادي السلوكي تبدئي بعد فترة من شراب الدواء بأن تجلسي في مكان مريح على كرسي له جوانب وتسترخي في هدوء بدون مقاطعة من أحد أو تلفون، وتخيلي ما تخافي منه أمامك، فقط تخيل وأنت تقفين أمام مجموعة من الطالبات وتتحدثين وتشرحين لهم درسك، وكل هذا في الخيال فقط، فإذا شعرت بالخوف اجعلي بينك وبينهم حاجز زجاج فأنت ترينهم ولا يرونك، ثم قفي مواجهة لهم واشرحي درسك وبعد اليوم من هذا التدريب الذهني قفي مرة ثانية بدون الحاجز وتخيلي أنهن أمامك مباشرة تتحدثين إليهن وبدون ارتباك أو خوف، وفي هذه الأثناء إذا شعرت بالخوف اجعلي أحد من أهلك يجلس معك بعد أن تشرحين له التدريب ليشجعك بأن لا تقطعي التدريب حتى تشعري أنك مستمتعة بالقيام به عدة مرات، وهذا التدريب قد جربته إحدى الأخوات ممن أعرفها وقد كانت تخاف من الصعود في المصعد وعندما تدربت ذهنياً عدة مرات على الصعود استطاعت في الأخير أن تصعد بمفردها للدور الثامن وتنزل مرة أخرى، وقد رأيتها بأم عيني.
شفاك الله وعافاك.



زيارات الإستشارة:7533 | استشارات المستشار: 40


الإستشارات الدعوية

تعبت من هذه الدنيا وأريد من يأخذ بيدي !
مناهج دعوية

تعبت من هذه الدنيا وأريد من يأخذ بيدي !

د.قذلة بنت محمد بن عبد الله القحطاني 17 - ذو القعدة - 1431 هـ| 25 - اكتوبر - 2010
الدعوة في محيط الأسرة

لم أر أبي يوما يسجد لله سجدة !

الشيخ.عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر4283



الدعوة في محيط الأسرة

عمي اختلط بالشيعة وأصبح واحدا منهم!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5859

وسائل دعوية

هل من حل يجعلني حافظة للقرآن ولا أنساه؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3328